آداب القهوة العربية..

بطولات القهوة العربية 2019 تتلقى طلبات مشاركة من أنحاء العالم

القهوة

وكالات

تلقت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي مئات الطلبات للمشاركة في بطولات القهوة العربية التي تم إطلاقها مؤخراً، وستقام في ديسمبر (كانون الأول) المقبل بالتزامن مع معرض سيال الشرق الأوسط 2019 للمأكولات والمشروبات والضيافة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وحسب بيان للدائرة، وصل عدد طلبات المشاركة إلى 380 طلباً من دول الخليج ومن خارجها، حيث جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة على قائمة الطلبات بنسبة تفوق 40% تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 27%، في حين مثلت النسبة المتبقية الطلبات الواردة من دول أخرى في المنطقة ضمت بلاد الشام وأفريقيا وآسيا، وقد مثّلت الطلبات المقدمة من النساء ثلث مجموع الطلبات.

وجاءت معظم الطلبات، بنسبة 78% للمشاركة في فئتي بطولات صانع القهوة، وهما الشقراء والمتوسطة / الغامقة. كما تقدَم ما يزيد عن 16% من أصحاب الطلبات للمشاركة في جائزتي التحميص ، الشقراء والمتوسطة / الغامقة، لتقيّم مهارات التحميص لدى المتنافسين من خلال التذوق من قبل لجنة حكام التذوق، حيث يقيّم الحكام الرائحة والنكهة والقوام ودرجة الحموضة والحلاوة والتوازن والطعم المتبقي في الفم لحبوب القهوة المحمصة.

وكانت نسبة الـ 6% المتبقية من الطلبات للمشاركة في جائزة أفضل مشروب مبتكر بالقهوة العربية، حيث يركز الحكام في تقييمهم على النكهة والأسلوب والأصالة والإبداع.

تجدر الإشارة أن باب التسجيل للمشاركة في البطولات قد تم إغلاقه حالياً، وقد تم عقد مقابلات مع أصحاب الطلبات الأعلى في الدرجات بحسب إجاباتهم على أسئلة استبيان نموذج التسجيل، وتم اعداد أسئلة المقابلات من قبل لجنة من المتخصصين في القهوة وخبراء التحميص والتراث.

وتألفت مرحلة الاختيار الأولى من عملية مراجعة مفصلة للطلبات الإلكترونية تلتها المقابلات التي تم فيها تقييم المرشح حسب معايير محددة لكل فئة، مثل المعرفة بممارسات وأدوات التحميص التقليدية وأصول وجودة القهوة وتراثها وآدابها وأساليب التخمير، بجانب الإبداع في وصفات مشروب القهوة العربية المبتكر.

تم تقييم المتقدمين لجائزة صانع القهوة العربية حسب المعايير التالية:

● المعرفة بتراث القهوة العربية.

● المعرفة بآداب القهوة العربية.

● المعرفة بالطرق التقليدية للتحميص والتخمير وآداب التقديم.

وتم تقييم المتقدمين لجائزة تحميص القهوة العربية حسب المعايير التالية:

● المعرفة بأدوات وأساليب التحميص التقليدية.

● المعرفة بأصول القهوة العربية وجودتها وعيوبها.

كما جرى تقييم المتقدمين لجائزة أفضل مشروب مبتكر بالقهوة العربية حسب المعايير التالية:

● الإبداع.

● الأساليب المتبعة في الوصفات.

● الأفكار المبتكرة.

وتضم لجنة تحكيم البطولة نخبة من خبراء القهوة المحترفين وأصحاب المشاريع المتخصصة من مختلف أنحاء العالم، ومن بينهم: عبد الله اليماحي خبير تراث القهوة الإماراتي، وأسامة العوام خبير سعودي في تحميص القهوة العربية، وتيم ستيرك خبير كندي في تحميص القهوة وخبير تذوق، وغيرهم من خبراء تراث القهوة العربية والتذوق.

ويبدأ المشاركون الذين وقع عليهم الاختيار الوصول إلى أبوظبي يوم 5 من ديسمبر للمشاركة في فعاليات البطولة التي تعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة بين 9-11 ديسمبر 2019، حيث يتنافسون في إبهار لجنة التحكيم والجمهور بمهاراتهم وإظهار خبراتهم في القهوة العربية في واحدة من أكثر الفعاليات المبتكرة في مجال القهوة العربية في دولة الإمارات على الإطلاق.