مؤتمر المرأة..

تقرير: المرأة في حضرموت.. بين التمكين والتمتين

مؤتمر المرأة في حضرموت حظي بدعم من مشروعي دعم الاستقرار في اليمن و "GIZ"

صلاح مبارك

"المرأة شريك البناء والتنمية والسلام والاستقرار" تحت هذا الشعار انعقد في مدينة المكلا خلال يومين مؤتمر المرأة في حضرموت الذي حظي بدعم من مشروعي دعم الاستقرار في اليمن والحكم الرشيد التابعين للوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ" .

وتناول المؤتمر ثمانية محاور تتصل بالمجالات الاجتماعية والتعليمية والصحية والاقتصادية والسياسية والتشريعات والسلام والتعايش ومكافحة الفساد .

وقد اقتصر اليوم الأول على اربعة محاور شملت الجانب القانوني فيما يتعلق بوضع المرأة في التشريعات الوطنية و التمكين السياسي  حيث قدمت ورقة العمل للمحور القانوني القاضية  "فائزة صالح باحمدين" والمحامية" ضياء صالح العويني" , تضمنت اوضاع المرأة في التشريعات الوطنية وما أعطته من حقوق وواجبات لها بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها فيما تطرق المحور السياسي التي تناولته الأستاذة "امل محفوظ باقرين" التمكين السياسي للمرأة ومشاركتها في العملية السياسية والانتخابات ، وتحليل اوضاعها بين القوة والضعف والفرص التي أمامها، ومشاركة المرأة الحضرمية في الوظائف السياسية مقدمة بعض قصص النجاح في هذا الجانب.

فيما تناولت الدكتورة رجاء محمد مطلق استاذ مساعد بكلية البنات سيئون المحور التعليمي للمؤتمر ورقة عمل بعنوان "المرأة والنهوض بالتعليم" تحدثت بلغة الأرقام والبيانات عن مؤشرات التعليم في حضرموت ومقارنات النمو.

والمحور الرابع كان الاجتماعي للدكتورة فتحية باحشوان بعنوان " استقصاء وضع المرأة في الجانب الاجتماعي".

وفي اليوم الثاني تم تقديم أربعة محاور أخرى عن الصحة للدكتورة شفاء أحمد باجابر وأشتملت على "تعزيز خدمات والمؤشرات الصحية" , ومحور التمكين الاقتصادي تناولته المهندس أوسينا عمر باحيدان ,ومحور عن دور النساء في السلام للأستاذ صالح الكثيري , وكذا محور عن مكافحة الفساد للدكتور عبدالله عبيد باحفي.

وشهدت جلسات المؤتمر ومجموعات العمل نقاشات مستفيضة للأوراق المقدمة للمؤتمر الذي يأتي إيمانًا من السلطة المحلية بمحافظة حضرموت بدور المرأة وجهودها الفاعلة في المشاركة في البناء والتنمية والسلام

وخلال يومين شارك في المؤتمر الذي انعقد تحت شعار (المرأة شريك البناء والتنمية والسلام والاستقرار (، قرابة 300 مشارك ومشاركة يمثلون مختلف مديريات حضرموت ساحلًا وواديًا وصحراء، قيادات فاعلة في أجهزة السلطة المحلية وناشطون داعمون لقضايا المرأة، وكوادر من جميع الأطياف السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وكان للمرأة في حضرموت حضور ومشاركة متميزة في أعمال المؤتمر.

وتداول المشاركون قضايا وموضوعات تهم المرأة في حضرموت، تضمنت محاور عدة شملت المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والصحية والسياسية والقانونية والسلام والتعايش ومكافحة الفساد، سعيًا لتوحيد كل الرؤى والتوجهات لتعزيز مكانتها في المجتمع وحماية حقوقها، وبما يحقق لها الإنصاف والمشاركة في البناء والعدالة وتكافؤ الفرص في جميع المجالات.

وجاءت  قرارات وتوصيات المؤتمر , كما يلي :

القرارات:

  1. تقديم الشكر لمحافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني على تعاونه وجهوده ورعايته للمؤتمر، وتعد الكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية إحدى وثائق المؤتمر.
  2. تقديم الشكر للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، على دعمها للمؤتمر، والإشادة بما جاء في كلمة المدير الإقليمي للوكالة السيدة (Mari Tertsunen)، وتثمين دور الوكالة الداعم لمشاريع وبرامج المرأة، والحث على استمرار الشراكة والتعاون في هذا المجال.
  3. دعوة السلطة المحلية في حضرموت لإشراك المرأة في مواقع صنع القرار في المرافق والوحدات الإدارية بالمحافظة والمديريات كافة.
  4. التأكيد على تطوير قدرات المرأة وتوفير الفرص الكافية للتدريب والتأهيل بما يجعلها قادرة على المشاركة الفاعلة في البناء والتنمية.
  5. مطالبة السلطة المحلية بتنسيق جهود منظمات المجتمع المدني والجهات ذات الاهتمام بالمرأة بما من شأنه النهوض بدورها ومشاركتها في الشأن العام.
  6. الإشادة بمختلف اللجان التي عملت في الإعداد والتنظيم لأعمال المؤتمر والإسهام في إنجاحه.
  7. مطالبة السلطة المحلية بتبني ما جاء في هذا البيان ، والعمل على تنفيذه .

التوصيات:

1) الإعداد لرؤية استراتيجية تضمن تمتين دور المرأة في المجالات كافة.

2) الاهتمام بتحسين بيئة التعليم للفتيات في مختلف المراحل الدراسية، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لهن وزيادة العناية بالمناطق الصحراوية والنائية والقضاء على الأمية.

3)اعتماد خطة لتوسيع نشاط التعليم الفني والمهني بما يتناسب وتخصصات الفتيات

4) العمل على إنشاء قاعدة بيانات وبرنامج إلكتروني يسهم في متابعة الخريجات بعد تخرجهن من الجامعة وانخراطهن في سوق العمل

5) الاهتمام بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تأهيلهم وإشراكهم في إعداد الخطط التنموية

6)توسيع نطاق خدمات الرعاية الصحية الأولية والصحة الإنجابية ومراكز الطوارئ التوليدية ورفع كفاءتها في الريف والحضر.

7) الاعتناء بصحة الأم والطفل ورفع مستوى الوعي الصحي بين أوساط النساء.

8) تقديم التسهيلات بشأن ادماج المرأة في النشاط الاقتصادي والرفع من نسبة مشاركتها في سوق العمل وتسويق منتجاتها.

9)   توفير فرص للإناث لفتح مشاريعهن الصغيرة الخاصة بهن ومنحهن الامتيازات المطلوبة وتحويلها إلى مشاريع كبيرة.

10)  العمل على تعزيز وبناء قدرات المرأة وتطوير مهاراتها.

11)   تفعيل مشاركة المرأة في تنمية المجتمع والمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

12) ضرورة وضع سياسات لتنشيط المرأة سياسيًا ودعوة المؤسسات والمنظمات كافة لتشجيع المرأة ودعمها.

13) تفعيل التشريعات والقوانين