مسؤولون يسلمون لجنة العقوبات وثائق مهمة..

تقرير: عقوبات أممية تنتظر "هادي": "نجل رئيس اليمن تاجر سلاح"

تقول تقارير صحافية إن الرئيس اليمني يتحالف مع التنظيمات الارهابية لمواجهة خصومه - ارشيف

نصر محسن
كاتب صحافي متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قالت مصادر دبلوماسية يمنية إن مسؤولين حكوميين سلموا لجنة تنفيذ العقوبات في الأمم المتحدة، وثائق تدين الرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي، باستغلال منصبه في المتاجرة بالأسلحة وبيع جزء منها للتنظيمات الارهابية، التي يتحالف معها هادي، في مواجهة خصوم حلفائه المحليين في الجنوب.

و"هادي" رئيس مؤقت تم الدفع به كرئيس توافقي في اعقاب الازمة التي نشبت بين اقطاب الحكم في صنعاء، مطلع العام 2011م.

وقال مصدر دبلوماسي وثيق الصلة لـ(اليوم الثامن) "إن مسؤولا رفيعا في حكومة هادي، سلم لجنة تنفيذ العقوبات وثائق، تؤكد صرف 13 مليون دولار أمريكي من قيمة مبيعات النفط لتجار أسلحة بإشراف، نجل الرئيس "العميد ناصر عبدربه" الذي يشغل منصب قائد حرسه الخاص".

وأكدت المصادر لـ(اليوم الثامن) "أن نجل الرئيس المؤقت، يقوم بشراء أسلحة من تجار أسلحة أبرزهم،  سعيد بن معيلي، وسالم سمران، وابو مانع الشبواني".. وقد سدد لهم ثلاثة عشر مليون دولار أمريكي، حيث سلم نجل الرئيس التاجر الأول سبعة مليون دولار أمريكي، والثاني والثالث تسلم كل منهما ثلاثة ملايين دولار".

وبين المصدر إلى ان وثائق أخرى تؤكد ان جزء من الأسلحة صرفت لقيادات في تنظيم القاعدة وداعش بأبين وشبوة ومأرب، لمواجهة خصوم حلفاء هادي، في الجنوب".

ويقدم الإخوان الذين تسيطر قوات تابعة لهم على محافظة شبوة النفطية واجزاء من أبين، انفسهم كحلفاء لهادي، على الرغم من ان نائب الرئيس الزعيم العسكري للتنظيم الممول من قطر، يعد المتحكم الرئيس في قرار الرئاسة اليمنية.

ويجتهد الإخوان في تصوير خصومهم في الجنوب، على انهم خصوم لهادي الذي ينحدر من أبين الجنوبية، وهو الأمر الذي وفر لهم غطاء تنفيذ الاجتياح الثالث على شبوة وأبين وعدن.

وتوقعت مصادر دبلوماسية ان تفرض لجنة العقوبات الأممية، عقوبات على الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، الذي خسر الكثير من الدعم الغربي بفعل تحالف قواته مع التنظيمات الارهابية.

وسبق للولايات المتحدة الأمريكية ان فرضت عقوبات على مسؤولين بارزين في حكومة هادي، بعد ثبوت تورطهم في دعم التنظيمات الارهابية.

وتعاني اليمن والجنوب المحررة تحديدا، من مجاعة بفعل الحرب، لكن تحويل أموال الموارد وفي طليعتها النفطية، أمر قد يدفع نحو ازاحة الرئيس مرت ست سنوات على انتهاء ولايته كرئيس مؤقت لعامين، كان من المفترض ان تنتهي في العام 2014م.

وتدين تقارير حقوقية وصحافية مسؤولين في حكومة هادي بالتورط في قضايا فساد واستخدام السلطة في الاستيلاء على موارد البلد، والتي أصبحت تسخر في دعم جماعات العنف وفي طليعتها القاعدة وداعش.