أخبار عربية وعالمية

أول وفد إماراتي رسمي يصل إلى إسرائيل..

الولايات المتحدة تشيد بجهود الامارات والبحرين في احلال السلام

الوقت الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 1:02 م
الولايات المتحدة تشيد بجهود الامارات والبحرين في احلال السلام

اليوم الثامن الزيارة ستقتصر على مطار بن غوريون بسبب المخاوف من فيروس كورونا

اليوم الثامن أبوظبي

توجه وفد إماراتي رسمي إلى إسرائيل الثلاثاء في أول زيارة من نوعها، إذ يتطلع البلدان لتعاون موسع بعد تطبيع العلاقات الشهر الماضي بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة وكانت المخاوف من إيران أحد دوافعه الرئيسية.
وأقلعت من أبوظبي طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران تقل مسؤولين بالحكومة الإماراتية ترافقهم شخصيات أميركية في طريقها إلى مطار بن غوريون، وفقا لموقع فلايت رادار 24 لتتبع مسار الطائرات.


وقال مسؤولون إسرائيليون إن الزيارة ستقتصر على المطار بسبب المخاوف من فيروس كورونا.
وأصبحت الإمارات والبحرين في سبتمبر/أيلول أول دولتين عربيتين توقعان اتفاقات لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل منذ ربع قرن في خطوة قالت واشنطن وحلفاؤها إنها ستعزز السلام والاستقرار في المنطقة.
وقالت هند مانع العتيبة متحدثة باسم وزارة الخارجية الإماراتية في تغريدة على تويتر إن وزير الاقتصاد عبد الله بن طوق المري ووزير الدولة للشؤون المالية عبيد حميد الطاير على رأس وفد الإمارات.


ويرافقهما في الرحلة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين وآري بيروكويتز المبعوث الأميركي في الشرق الأوسط وذلك بعد أن رافقا وفدا إسرائيليا زار البحرين يوم الأحد لحضور مراسم التوقيع على إقامة العلاقات الرسمية.

وقد وقعت إسرائيل والإمارات عدة صفقات تجارية منذ منتصف أغسطس/آب عندما أعلنتا عن إقامة العلاقات الكاملة.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن من المنتظر أن يوقع الجانبان اتفاقا ثنائيا للإعفاء من التأشيرات سيكون الأول من نوعه الذي تبرمه إسرائيل مع دولة عربية.
والتطورات المتلاحقة بين الإمارات وإسرائيل تأتي بالتوازي مع تطورات أخرى في العلاقات الإسرائيلية البحرينية.


وقال قال البيت الأبيض، إن البحرين وإسرائيل دخلتا مرحلة جديدة تبعث الأمل في علاقاتهما الثنائية، عبر التوقيع على الإعلان المشترك لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما.
وأوضح البيت الأبيض في بيان الاثنين، أن البحرين وإسرائيل وقعتا اتفاقيات تعاون في العديد من المجالات الاقتصادية التجارية.


وأضاف البيان أن الجانبين يواصلان التشاور لتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات أخرى مثل الصحة والرياضة والثقافة وخدمة الموانئ.
وأشار البيان أن بدء العلاقات المباشرة بين أكثر شعبين ديناميكيين في الشرق الأوسط، سيساهم في تحقيق مستقبل أكثر أمنًا وازدهارًا لشعوب البلدين والمنطقة برمتها.
ولفت البيان إلى أن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وإسرائيل، ستدعم الأجندة الإستراتيجية الأميركية لتوسيع مجالات التعاون في الشرق الأوسط على أساس السلام والازدهار والقيم والمصالح المشتركة.


والأحد، أعلنت إسرائيل أنها وقعت إعلانا مشتركا لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع البحرين.
وفي بيان عبر حسابها على تويتر، قالت الخارجية الإسرائيلية: "لحظات تاريخية الآن بالمنامة، التوقيع على الإعلان المشترك لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والبحرين".
وتأتي هذه التطورات المتلاحقة رغم التهديدات التي توجهها ايران بين الفينة والأخرى لابوظبي والمنامة من مغبة مواصلة جهود السلام.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة