أخبار عربية وعالمية

جهود مكافحة التطرف..

بالفيديو| علماء مصر والسعودية يواجهون "الاخوان" فكريا وشرعيا

الوقت السبت 28 نوفمبر 2020 12:58 م
بالفيديو| علماء مصر والسعودية يواجهون "الاخوان" فكريا وشرعيا

اليوم الثامن جهود يبذلها علماء مصر والسعودية للتنبيه من خطر تنظيم الاخوان

اليوم الثامن القاهرة

أثنى مفتي مصر شوقي علام على جهود هيئة كبار العلماء السعودية على مكافحة فكر تنظيم جماعة الإخوان المسلمين.


وقال مفتي مصر في حوار ببرنامج "نظرة" الذي يبث على قناة " صدى البلد" الجمعة ان مواقف علماء السعودية لها مرجعية دينية وشرعية وهم لا ينطقون عن هوى وغاياتهم ليست سياسية. 


وشدد مفتي مصر على حرمة الانضمام الى الاخوان بسبب فكرهم المتطرف والذي يشرع للتفرقة بين المسلمين قائلا "نقدر البيان الصادر عن هيئة كبار العلماء السعودية ضد الاخوان، ونقدر موقف سماحة مفتي المملكة، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، فهو بيان مهم".


وتابع مفتي مصر "بيان علماء السعودية يضع النقاط على الحروف، ويوضح أن الموقف الشرعي يمنع من الانتماء إلى جماعة الإخوان، وحرمته بناء على مقومات علمية سردها البيان".
وأكد مفتي مصر ان الأحكام التي بني عليه البيان واضحة وجلية شرعا مشددا على ان دار الإفتاء تحرم الانضمام الى الجماعة.

وتقود دار الإفتاء المصرية الجهود لمواجهة التطرف باسم الدين وفضح زيف التنظيمات الإرهابية من بينها تنظيم الإخوان المسلمين.
وقبل أسبوعين شنت هيئة كبار العلماء السعودية انتقادات واسعة ضد جماعة الإخوان المسلمين قائلة أنها "منظمة إرهابية ولا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين".


وقالت الهيئة في بيانها ان"الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام منحرفة تخرج على الحكام وتثير الفتن وتتستر بالدين وتمارس العنف والإرهاب".


واضافت الهيئة "أن كل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولاة أمور المسلمين من بث شبه وأفكار، أو تأسيس جماعات ذات بيعة وتنظيم، أو غير ذلك، فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة، وفي طليعة هذه الجماعات التي نحذر منها جماعة الإخوان المسلمين، فهي جماعة منحرفة، قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية".


واضافت "منذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن ثم كان تاريخ هذه الجماعة مليئا بالشرور والفتن، ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فسادا مما هو معلوم ومشاهد من جرائم العنف والإرهاب حول العالم".


وتابعت "مما تقدم يتضح أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب، فعلى الجميع الحذر من هذه الجماعة وعدم الانتماء إليها أو التعاطف معها".


وردا على البيان قال وزير الحج والعمرة السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، إن بيان الهيئة "شاف واف لا يعذر أحد بعده بالجهل".‎


وليست هذه المرة الاولى التي تتهم فيها هيئة كبار العلماء في السعودية تنظيم الاخوان بانه تنظيم ارهابي ومفسد وذلك بعد ان أعلنت وزارة الداخلية السعودية في مارس/آذار 2014إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية.


واعتمدت السعودية في العام 2014، قائمة للجماعات الإرهابية، تضم اضافة الى الاخوان تنظيمات داعش والنصرة وحزب الله السعودي والحوثيين، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق.


وجاء قرار المملكة داعمًا لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/ كانون الأول 2013، جماعة محظورة وإرهابية، وذلك بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس الاخواني محمد مرسي، في ثورة شعبية.


كما صنفت الامارات العربية المتحدة الاخوان تنظيما ارهابيا.
وفي شهر سبتمبر/ايلول شدد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، على أن تنظيم الإخوان الإرهابي يحارب كل من يحذر من خطر الجماعة.


وتعتبر هذه الدول ان الارهاب والتطرف والفكر التكفيري هو وليد جماعة الاخوان التي تتمسك دائما بالإنكار لكن التاريخ المعاصر يثبت ان الجماعات الارهابية هي بطريقة او باخرى تتبنى الأفكار الهدامة للجماعة وتبني عليها مشاريعها.


ورغم القرارات القوية ضد التنظيم لكنه لا يزال يمثل خطرا محدقا بالشعوب ووحدة الدول وامنها حيث تتحمل الجماعة اخلاقيا مسؤولية الهجمات الاخيرة في فرنسا والنمسا كون افكارها ساهمت في انتشار التطرف.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة