الاسرة والمجتمع

تزويدها بمنظومات التشغيل بالطاقة الشمسية..

العون المباشر باليمن: تطوير (6) مرافق صحية في سيئون حضرموت

الوقت الجمعة 16 أبريل 2021 9:51 م
العون المباشر باليمن: تطوير (6) مرافق صحية في سيئون حضرموت

اليوم الثامن العون المباشر باليمن : تطوير (6) مرافق صحية في سيئون حضرموت

نفذت العون المباشر مكتب اليمن، مشروع تطوير المرافق الصحية في حضرموت الوادي والصحراء، بتزويدها بمنظومات التشغيل بالطاقة الشمسية، وعددها (6) في سيئون يستفيد منها (52,500) شخص بتمويل كل من البركة، المرحوم صالح أحمد الأنبعي رحمه الله ومتبرعي الموقع الإلكتروني للعون المباشر.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن، معالي العسعوسي، إن هذا المشروع المستدام الذي تنفذه العون المباشر، مكّن منذ فبراير الماضي (14) مستوصفاً صحياً يقدم خدماته لـ (175,700) شخص في سيئون، تريم، وشبام، من الحصول على كهرباء موثوقة ودائمة ومعقولة التكلفة.

وفي العام 2020، حصلت (6) مستوصفات صحية في غيل باوزير، الشحر، بروم، بساحل حضرموت يستفيد منها (97,876) شخصاً على الكهرباء عبر منظومات الطاقة الشمسية  التي نفذتها العون المباشر.

وبحسب الأمم المتحدة يحتاج (20,1) مليون شخص في اليمن إلى المساعدة الصحية، في وقت تعمل (51%) فقط من المرافق الصحية بشكل كامل، ويموت طفل واحد كل 10 دقائق بسبب أمراض يمكن الوقاية منها.

وأشارت العسعوسي إلى أهمية هذا المشروع في إنقاذ الأرواح إذ تعد منظومات الطاقة الشمسية بديلاً مستداماً يساعد المرافق الصحية في إنقاذ الأرواح وخفض تكاليف الطاقة.

وذكرت أن العون المباشر تنفذ التدخلات التي تسهم في إنعاش القطاع الصحي وتقديم الدعم اللازم لاحتياجات الطاقة والصحة وتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة 2030، بالحصول طاقة نظيفة وميسورة التكلفة وموثوق بها.

من جانبه قال منسق مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر في اليمن المهندس أحمد وهاب إن المشروع تضمن تزويد المرافق الصحية المستهدفة بمنظومات تشغيل بالطاقة الشمسية تتفاوت قدراتها بين ( 3 و 5 كيلو وات ).

وأضاف أن المرافق المستهدفة شملت الوحدة الصحية في العرض القبلي وتقدم خدماتها لـ (6000)  شخص، و الوحدة الصحية صليلة  ويستفيد منها (5000) شخص ، الوحدة الصحية سحيل بور وتخدم (6000) شخص، و المركز الصحي بالعرض ويقدم خدماته لـ  (5000) شخص.

كما شمل المشروع مركز الأمومة والطفولة حي الوحدة ويقدم خدماته لـ  (16,000) شخص ، الوحدة الصحية حي الحوطة ويستفيد منها (14,500) شخص.

 وأفاد وهاب بأن المشروع نفذ بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان ومكتب التخطيط والتعاون الدولي في حضرموت الوادي والصحراء لضمان تأمين مصدر متجدد وآمن ومستمر للطاقة الكهربائية، وتأمين استمرار عمل المستوصفات في علاج الحالات المرضية ضمن الزمام السكاني.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة