تجنبه الحديث عن تحريم الخمر..

تقرير: "محمد صلاح".. كيف صار مطلوبا من نجوم الرياضة العالمية؟

محمد صلاح

القاهرة

تعرض نجم ليفربول الإنكليزي اللاعب المصري محمد صلاح لهجمة واسعة على مواقع التواصل بسبب تصريحات تجنب فيها الحديث عن تحريم الخمر رغم تأكيده انه لا يشربها.


وذكر معلقون ان الحملة على "مو" غير مبررة، وليس على نجم كرة قدم ان يفتي او يتحدث في الشؤون الدينية، مشيرين الى الدور الذي يلعبه صلاح في تحسين الصورة الحقيقية للاسلام المتسامح.


وعقد متابعو مواقع التواصل مقارنات بين صلاح ونجم كرة القدم السابق محمد ابوتريكة الذي هاجم مجتمع المثليين واستشهد بآيات قرآنية.
وقال صلاح في حوار تلفزيوني ان نفسه "لا ترغب بتجربة الخمر" لكنه لم يتطرق صراحة الى تحريمها، ما استدعى ايضا التدخل من دار الافتاء المصرية للتأكيد على موقف الشريعة من الخمر.


وكتب الطبيب المصري المعروف جمال شعبان على فيسبوك "بعيدا عن المزايدات الفارغة والمقارنات التي لا طائل وراءها مع أبو تريكة، أنا أرى أن إجابة صلاح أقوى في مضمونها وفي كونه مسلما ملتزما وفطرته متسقة مع تعاليم دينه لدرجة أن نفسه لا تتوق أصلا للحرام، هو خير مثال للدين الحق".


وقال الأكاديمي المصري خالد رفعت صالح عبر صفحته بفيسبوك إن "هناك حملة ممنهجة ضد صلاح ومقارنات مع موقف أبو تريكة المشرف من الشواذ". وأضاف ان "السؤال لم يكن أصلا عن تحريم الخمر والإجابة كانت ممتازة لشخص يعيش في مجتمع غربي يشرب الخمور".


واضاف "لا تزايدوا على أبو مكة الذي جعل السجود في ملاعب انكلترا شيئا عاديا للمسلمين ومن جعل أناس كثيرين يسمون بناتهم مكة ومن رفض تكريم وجوائز من شركة (خمور) والذي لا يترك المصحف في الطيارة".


وفي السياق ذاته قال الإعلامي المصري المعارض محمد طلبة رضوان عبر فيسبوك "إجابة محمد صلاح بسيطة وعفوية وإجابة شخص سوي وعاقل وفاهم. وليس فيها أي ادعاء أو نفاق أو رياء".


كما رأى الإعلامي الرياضي المصري هاني حتحوت في برنامجه المتلفز بفضائية صدى البلد ان هناك مبالغة في بعض ردود الأفعال تجاه تصريح صلاح الملقب بـ"فخر العرب".

على الجانب الآخر، قال احد المتابعين باسم أحمد حمد عبر تويتر "على فكرة يا فخر العرب، الخمور حرام شرعاً ونفسك هذه ليست في الموضوع أساساً وعليك أن تفخر بكونك مسلماً".


من جهته، قال أحمد خلف عبر تغريدة يقارن فيها  بين صلاح وابوتريكة "فرق كبير بين كلام صلاح عن الخمور ومحمد أبو تريكة المعتز بإسلامه وأخلاقه مهما كانت النتائج".


 وكان ابو تريكة رفض في حوار تلفزيوني قبل اسبوع دعم " الدوري الإنكليزي لكرة القدم للمثليين جنسيا واعتبره ضد حقوق الإنسان والأديان.


وعلى المنوال نفسه هاجم الشيخ السلفي المصري حاتم الحويني صلاح بصفحته عبر فيسبوك قائلا "الآن علمت لماذا هذا الفارق الكبير بينك وبين أبو تريكة. عندما تكون الشهرة بلاء يستحي المشهور من أن يظهر دينه بقوّة وإنما ينسب الأمر لعفّة نفسه فقط خوفًا من هجمات الغرب".


ووسط هذا الجدل علقت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على فيسبوك ليل الأحد الإثنين قائلة "تحريم شرب الخمر ثابتٌ بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين" مؤكدة على "شدة الوعيد فيها لمن يتناولها".


وضمن التعليقات على الفتوى، كتب محمد حشيش بالإشارة لحساب محمد صلاح قائلا "الدين يقول حراما وليس لا أحبها" فيما أضاف أحمد القاعود: "سامع يا صلاح".


واختلفت سارة عبده في تعليقها مع ما ذكرته الدار متسائلة: "هل الأجنبي لا يعرف أنها حرام في الإسلام ومنتظر إجابة مثل هذه"؟ وتابعت: "أم منتظر من شخص يفكر يقنع عقله أنه لا يجرب الخمور أو أنها ليست مهمة بالنسبة له أو أنها ليس صحية وليست من الضروريات".