سبعة مليارات دولار

واشنطن تقر صفقات عسكرية مع أربع دول عربية

نوع من الطيران الأمريكي

وكالات (واشنطن)

وافقت واشنطن الخميس على سلسلة صفقات تفوق قيمتها سبعة مليارات دولار لتوريد مروحيات عسكرية وطائرات وصواريخ لأربعة من حلفائها العرب.

وهذا الضوء الأخضر، الذي أعلنته وزارة الخارجية الأميركية، يشكل انتعاشا آخر لشركة "بوينغ" عملاقة صناعة الطائرات، وغيرها من الشركات الكبيرة المصنعة للمعدات العسكرية.

السعودية

والاتفاق الأعلى قيمة الذي أعلن عنه الخميس كان بقيمة ثلاثة مليارات و510 آلاف دولار أميركي والذي يتضمن بيع 48 مروحية شحن من طراز "شينوك سي أتش-47 أف" مع محركات احتياطية وأسلحة رشاشة للرياض.

وستكون شركتا "بوينغ" و"هانيويل أيروسبايس" المتعهدتان الرئيسيتان لهذه الصفقة.

وسيعمل ما يصل إلى 60 أميركيا من موظفي القطاعين الحكومي والخاص، في السعودية لصيانة الطائرات.

الإمارات

وفي المرتبة الثانية، ستنفق الإمارات ثلاثة مليارات دولار لشراء 27 مروحية هجومية من طراز "أباتشي آي أتش-64 إي" بالإضافة إلى معدات دعم، مصنعة من قبل "بوينغ" و"لوكهيد مارتن".

قطر والمغرب

أما قطر، فطلبت ثماني طائرات شحن عسكري من طراز "سي-17" إلى جانب محركات احتياطية، في عقدين تبلغ قيمتهما الإجمالية 781 مليون دولار.

وقد وافقت واشنطن أيضا على عقد لبيع 1200 صاروخ "تاو 2آي" المضاد للدبابات مصنعة من قبل شركة "رايثيون" الأميركية لصناعة الأسلحة إلى المغرب بقيمة 108 ملايين دولار.

ورغم موافقة وزارة الخارجية على الصفقات بالتشاور مع البنتاغون، ما يزال بإمكان الكونغرس منع الاتفاق من الناحية النظرية.

ومن المتوقع أن تتم الموافقة على الصفقات من دون أية عقبات، رغم انتقادات منظمات حقوق الإنسان للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، والذي أسفر عن مقتل عديد كبير من المدنيين.