ننتظر تنصيب ترامب

بوتين: لن نطرد أي دبلوماسي أمريكي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وكالات (موسكو)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "إننا لن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الأمريكيين، ولن نطرد أي دبلوماسي".

وأضاف بوتين "نعتبر الخطوات الأخيرة غير الودية من جانب الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها استفزازية وتهدف إلى تقويض العلاقات الروسية الأمريكية بشكل أكثر"، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية اليوم الجمعة.

وتابع "لن نمنع عائلات وأطفال الدبلوماسيين الأمريكيين من استخدام أماكن الترفيه خلال عطلات الإحتفال بالعام الجديد"، مشيراً إلى أنه تم توجيه الدعوة لهم لحضور حفل بمناسبة حلول العام الجديد في الكرملين.

واستطرد بوتين "سنتخذ مزيداً من الخطوات لاستعادة العلاقات الروسية الأمريكية على أساس السياسة التي تطبقها إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب بعد تنصيبه".

كان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد قال في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المحلية " وزارة الخارجية الروسية ومسؤولو السلطات الاخرى قد قدموا مقترحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشان اعتبار 31 دبلوماسيا من السفارة الامريكيةاشخاصا غير مرغوب فيهم اضافة الى اربعة دبلوماسيين من القنصلية العامة في سانت بطرسبرج".

جاءت تصريحات لافرروف رداً على قيام الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمس الخميس بإصدار أوامره بتطبيق عقوبات على روسيا رداً على "المضايقات العدوانية للمسؤولين الأمريكيين والعمليات الإلكترونية التي قامت بها الحكومة الروسية واستهدفت الانتخابات الأمريكية".

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية طرد 35 عميلاً بالاستخبارات الروسية باعتبارهم "أشخاصاً غير مرغوب فيهم"، ويعني هذا أنه يتعين عليهم مغادرة البلاد خلال 72 ساعة. وبالإضافة إلى ذلك، أمرت بإغلاق مجمعين روسيين في الولايات المتحدة، يستخدمهما أفراد من الروس لأغراض متعلقة بالاستخبارات.