يستفيد منها نحو 2 مليون مصاب..

"مركز الملك سلمان": مستمرون في دعم وتمويل هذه المشاريع في 4 مدن

مركز الملك سلمان للإغاثة و الأعمال الإنسانية يستمر في دعم و تمويل مشاريع الأطراف الصناعية في أربع مح

عدن

نتيجة الأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن الناتجة عن الحرب منذ ما يزيد عن 8 سنوات ، والتي تسببت في إزدياد أعداد المصابين بين المدنيين بإصابات حربية متنوعة أهمها حالات البتر وحيث بلغ عدد الإعاقات وفق اللجنة الدولية للصليب الأحمر مايفوق 2.2 مليون مريض في عموم البلاد ،حيث تنعكس إصابة هؤلاء على نمط حياتهم وعدم الإندماج مع المجتمع و تأثر المجتمع المحيط.


وبناء على إستراتيجة مركز الملك سلمان للإغاثة و الأعمال الإنسانية - قطاع الصحة في الجمهورية اليمنية من خلال دعم و تمويل مشاريع الأطراف الصناعية في عموم اليمن عبر توطين و تجويد خدمات الأطراف الصناعية و التأهيل و مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة بانخراطهم في الحياة الإجتماعية و المحافظة على استمرار أدائهم ضمن المجتمع ،و رفع قدرات العاملين بمركز الأطراف الصناعية بأحدث العلوم الطبية .


يتم اليوم العمل على إستلام شحنة من المعدات الصناعية الخاصة بورشات التصنيع ومستلزمات و مواد والأطراف الصناعية الحديثة و الخاصة بمشاريع تهيئة و تشغيل مراكز الأطراف الصناعية في كل من محافظة عدن – مدينة عدن و محافظة حضرموت – مدينة سيئون حيث من المخطط لهذه المشاريع في المرحلة الحالية أن تصل لأكثر من 2500 مريض من ذوي الإعاقات و مرضى البتر بمايفوق أكثر من 5000 خدمة صحية مجانية تتوزع بين خدمات تركيب و تصنيع الأطراف و التأهيل الفني و الصيانة و خدمات العلاج الطبيعي و إعادة التأهيل لمرضى البتر. و المساهمة في توفير فرص العمل لما يزيد عن 60 فرصة عمل للكوادرالفنية و الإدارية اليمنية .


و يقوم الشريك المنفذ الجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب و الكوارث بالعمل على إستكمال تأهيل الموقع المخصص للمشروع في مستشفى 22 مايو- مدينة عدن بالتنسيق الكامل مع إدارة المشفى و مكتب الصحة العامة و السكان و وزارة الصحة لكي يتم تجهيز البناء بالمعدات التي وصلت بدعم و تمويل كامل من مركز الملك سلمان للإغاثة و الأعمال الإنسانية .


و أما في محافظة حضرموت -مدينة سيئون تم تأهيل المبنى في مستشفى سيئون و المخصص من مكتب الصحة العامة و السكان لمحافظة حضرموت الوادي و الصحراء لمباشرة نشاطات المشروع فور وصول التجهيزات و المعدات حيث يعتبر مركز الأطراف الصناعية و العلاج الطبيعي هو المركز الأول من نوعه في محافظة حضرموت الوادي و الصحراء ليساهم في تقديم الخدمات لذوي الإحتياجات الخاصة و مرضى البتر و تركيب الأطراف الصناعية الحديثة لهم و توفير خدمات إعادة التأهيل و العلاج الطبيعي المجانية .


و الجدير بالذكر أن مركز الملك سلمان يدعم و يشغل أربع مراكز أطراف صناعية في محافطات مأرب و تعز و عدن و حضرموت لضمان توفير الرعاية و العناية لذوي الإحتياجات الخاصة و مرضى البتر بميزانيات تفوق 4 مليون دولار في عامي 2021- 2020.


حيث بلغ عدد المستفيدين من مشاريع الأطراف الصناعية و الممولة بالكامل من مركز الملك سلمان للإغاثة و الأعمال الإنسانية في عام 2020 مايفوق عن 13000 مستفيد حصلوا على خدمات متكاملة في مراكز الأطراف الصناعية توزعت على خدمات التصنيع و التركيب و التأهيل الفني و الصيانة و العلاج الطبيعي وتأهيل مرضى البتر ، و تم تركيب مايزيد عن 1630 طرف صناعي حديث في ثلاثة مراكز و هي عدن – تعز – مأرب