ذراع الإمارات للأعمال الإنسانية

الهلال الإماراتي.. مسيرة التنمية والبناء في الجنوب

مشاريع متواصلة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في الجنوب

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

تتعدد الأعمال الخيرية والإنسانية في المحافظات المحررة ويتصدر الهلال الأحمر الإماراتي المشهد نتيجة ادواره الجبارة والملموسة على أرض الواقع  في مختلف المجالات، الخدمية والتنموية، كالصحة، والتربية والتعليم، والكهرباء،

والمياه، وذوي الاحتياجات الخاصة، والإغاثة، وأسر الشهداء، والدفاع المدني، والمهمشون والنازحين..

اتفاقيتي تأهيل 20 مستشفى، وبرنامج التطعيم الايصالي التفاعلي مع منظمة الصحة العالمية

 وقعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ، اتفاقية تعاون مع منظمة الصحة العالمية تتضمن  تأهيل 20 مستشفى في اليمن، وتحسين خدماتها ورفع كفاءتها لمقابلة الاحتياجات الصحية المتزايدة في ظروف الحرب.

وذكر تقرير وكالة "وام" الإماراتية أن قيمة المشروع يبلغ (44) مليونا و 100 ألف درهم، وتستفيد منه المؤسسات الصحية في تسع محافظات منها عدن وتعز وأبين وشبوة ومأرب والحديدة وحضرموت والمهرة... الاتفاقية تشمل تنفيذ برامج رعاية شاملة للنساء والحوامل  ومكافحة امراض سوء التغذية الحاد لدى الأطفال،والوبائيات، وتدريب الفرق والطواقم الطبية.

الاتفاقية الثانية تضمنت تنفيذ برامج التطعيم الايصالي والتكاملي ضد شلل الأطفال والحصبة وغيرها من اجراءات التحصين الروتينية في 11 محافظة يمنية منها أبين والجوف والمهرة وتعز والمكلا وأرخبيل سقطري  وشبوة وعدن ولحج ومارب.وتستهدف الاتفاقية توفير التطعيمات اللازمة لحوالي 643 ألف من الأطفال والنساء منهم 130 ألف طفلا دون السنة الواحدة و 357 ألف طفل دون الخامسة و 66 ألف من النساء الحوامل و 89 ألف من النساء في عمر سن الإنجاب.

الجدير ذكره أن الهلال الأحمر عقب توقيع الاتفاقيتين نفذ عملية التوعية الصحية في مدارس عدن ودعم مؤسسة المياة بمادة الكلور لمواجهة وباء الكوليرا نتيجة ظهور عدد من الحالات والأعراض المصابة بذلك الوباء ورفد مخازن الصحة بكميات من الأدوية والمستلزمات الطبية....

 

التربية والتعليم في حضرموت وعدن وسقطرى

 

 هيئة الهلال الاحمر الاماراتي وزعت (1000) حقيبة ومستلزمات دراسية على طلاب في عدد من مدارس مديرية المكلا بساحل حضرموت  تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد.

وذكرت الهيئة في بيان لها ان عملية التوزيع ياتي ضمن مشروع يستهدف 1000 من طلاب وطالبات عدد من مدارس مديرية المكلا من اصل 5000 في مختلف مدارس ساحل حضرموت وذلك في اطار جهودها الرامية الى تخفيف أعباء الأسر المحتاجة والمتضررة من الاوضاع التي شهدتها البلاد.

واشارت الهيئة الى انها استهدفت الطلاب والطالبات من ذوي الاعاقة في مدرسة 14 أكتوبر بمنطقه الديس حرصا منها على استمرارهم في التعليم وعدم تركهم لمقاعد الدراسة خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد..موضحة انها بدأت بفتح عدد من المستودعات في مختلف المناطق السكنية بمنطقة فوه بحضرموت وتعبئتها بالمواد الغذائية ومراجعة الكشوفات مع اللجنة العليا للاغاثة بالمكلا إسهاما منها في تخفيف معاناة الناس وسد احتياجاتهم الملحة.

وفي عدن الهلال الأحمر الإماراتي يدعم قطاع التعليم بعدن بـ 1674 جهاز حاسوب على دفعتين وبحضور سعادة نائب الأمين العام للشؤون المحلية راشد مبارك المنصوري  تم تسليم  اجهزة الدفعة الثانية لمدير مكتب التربية عدن محمد الرقيبي.

ويأتي تسليم الأجهزة بعد أعمال الترميم والصيانة التي قام بها الهلال الأحمر لعدد 154 مدرسة في كل مديريات المحافظة.

وحينها أكد نائب الأمين العام للشؤون المحلية راشد مبارك المنصوري أن دولة الإمارات تقدم الدعم اللامحدود لكل المناطق المحررة وتأتي في مقدمتها محافظة عدن في مختلف المجالات وأهمها التربية والتعليم.

وبدوره مدير مكتب التربية عدن محمد الرقيبي عبر عن شكره لدولة الإمارات العربية الشقيقة ممثلة بهيئة الهلال الأحمر الإماراتي الذي قدم الكثير لمكتب التربية عدن ابتداءً بصيانة وتأهيل المدارس وتأثيثها وحاليا تزويدنا بأجهزة الكمبيوتر الحديثة بعدد 915 جهاز كمبيوتر ستغطي 89 مدرسة في محافظة عدن.

وكان الهلال الأحمر الإماراتي قد قدم الدفعة الأولى من أجهزة الكمبيوتر الأشهر الماضية عدد  759 جهاز كمبيوتر غطت 46 مدرسة.

وفي  مسيرة اعادة الأمل وتنفيذ الاعمال الانسانية في مختلف المحافظات المحررة اعاد الهلال الأحمر الإماراتي تأهيل سبع مدارس في سقطرى في شهر اكتوبر

وأشاد وكيل محافظة  سقطرى رمزي محروس بالدعم التي تقدمه دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، من خلال مؤسساتها الإنسانية العاملة في المحافظة، ومساهمتها في تنمية القطاع التعليمي في المحافظة للارتقاء به إلى مستوى افضل يلبي طموحات المحافظة المستقبلية .

وأكد وكيل المحافظة على حرص السلطة المحلية على الاهتمام بقطاع التعليم باعتباره ركيزة أساسية للحاضر والمستقبل.

واستعرض مهندس وحدة مشاريع الهلال الاحمر الاماراتي بسقطرى علي سالمينـ عملية ترميم 7 مدارس من اصل 9 مدارس، كمرحلة أولى، موضحا انه تم إضافات وتوسعة 42 فصل دراسي في المدارس المحورية في المناطق الاكثر كثافة سكانيا، فيما تشمل المرحلة الثانية بقية مدارس المحافظة.

كما  ارسل الهلال الأحمر الإماراتي في عدن قافلة من المواد الطبية الى جزيرة ميون في سقطرى ضمن مشاريع شهر نوفمبر الجاري..