الاحتجاجات الإيرانية..

الإيرانيون يواجهون نظام إبراهيم رئيسي بالاحتجاجات والاضرابات في نواحي البلاد

"شارك المتظاهرون في تجمعات متفرقة ومتحركة ومتواصلة لمئات الأشخاص لإحباط هجمات النظام. الشعارات تستهدف خامنئي والنظام برمته كما في الأيام السابقة"

تشير التقارير الأولیة إلى استئناف الاحتجاجات المناهضة للحكومة - أرشيف

محرر الشؤون الإقليمية
محرر الشؤون الاقليمية والملف الإيراني
طهران

يواجه نظام إبراهيم رئيسي في ايران "الاثنين" تصعيداً غير مسبوق من خلال الاحتجاجات والاضرابات التي تشمل نواحي البلاد، فيما أفادت صحيفة اليوم الثامن مصادر إيرانية عن توسع دخول انتفاضة إيران يومها الـ11 والتي بدأت في 16 سبتمبر، على أثر مقتل الناشطة مهسا أميني، وقد تصاعدت الآن لتصبح انتفاضة شاملة ضد النظام بأكمله. التقاریر تفید عن اندلاغ مظاهرات في 146 مدينة وبلدة مع زخم متزايد باستمرار في شوارع إيران.

وشارك المتظاهرون في تجمعات متفرقة ومتحركة ومتواصلة لمئات الأشخاص لإحباط هجمات النظام. الشعارات تستهدف خامنئي والنظام برمته كما في الأيام السابقة.

واستناداً إلى الأرقام التي نشرتها منظمة مجاهدي خلق، آلة القمع أودت بحیاة 180 شخصًا من المتظاهرین منذ بداية الانتفاضة، وتم التعرف على 42 شخصًا بینهم، ويقدّر أن 8000 متظاهر تم اعتقالهم بید قوات القمع.

بهدف ابراز تأییده بین المواطنین حاول النظام يوم الأحد تنظیم مسيرات لم یحضرها سوی مجموعات صغيرة.

وتشير التقارير الأولیة إلى استئناف الاحتجاجات المناهضة للحكومة، حيث خرج المتظاهرون بعد العمل، واستغلوا الظلام لصالحهم.

وفي أول دعوة كبرى للإضراب على المستوی البلد، أعلن مجلس التنسيق لنقابات المعلمين الإيرانيين عن إضراب الاثنين والأربعاء (الثلاثاء عطلة عامة) لدعم المتظاهرين. 

وكان المحتجون يحثّون العمال في القطاعات الاقتصادية الحكومية الرئيسية على عدم الحضور إلى العمل.

أعلنت مجموعة أعمال القرصنة المعروفة‌ بـ« مجهولین» أنها اخترقت موقع البرلمان الإيراني ومحكمة التفتیش العليا علی الإنترنت، وصادرت أرقام الهواتف والبيانات الأخرى لجميع أعضاء مجلس النظام.

على الصعيد الدولي، واصل قادة العالم والسياسيون والقادة الثقافيون التعبير عن إدانتهم للنظام الإيراني ودعمهم للاحتجاجات.

وتظهر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي عن اشتباک مسلح في شوارع زاهدان بين نشطاء البلوش، الذین يعلنون دعمهم للانتفاضة، وقوات الأمن.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تم نقل مقطع فيديو نشرته وكالة أنباء ميزان الإيرانية (التابعة للسلطة القضائية)، أظهر رئيس سلطة القضاء، غلام حسين محسني إيجي، بأنه قلق ويتحدث إلى رجاله المكلفين بإنفاذ القانون في القوات القمعية. وأظهرت المنشورات العميد حسين أشتري، قائد قوات الأمن، يحاول إقناع مرؤوسيه بأن قمع المتظاهرین مفيد لـ "الإسلام" ویؤکد أن هذا ما يريده قاسم سليماني منهم لو كان لا يزال على قيد الحياة. ووصف شوارع المدن الإيرانية بأنها جبهة حرب لا تختلف عما شهده جيله قبل 40 عاما.

• أظهر مقطع فيديو آخر من كرج، غرب طهران، قائدًا لقوات الأمن يطلب من مرؤوسيه التقدم لمهاجمة المتظاهرين وعدم الخوف.

من ناحية أخرى نشرت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، الأحد، 25 سبتمبر، أسماء 23 شهيدا آخر من شهداء الانتفاضة الوطنية للشعب الإيراني ضد الفاشية الدينية الحاكمة في إيران. وبذلك تم نشر أسماء ومواصفات 42 من شهداء الانتفاضة الشعبية الوطنية حتى الآن. وتجاوز عدد شهداء الانتفاضة الوطنية لشعب وشبان إيران، والتي امتدت إلى 146 مدينة رغم القمع الوحشي، 180 شخصًا حتى 25 سبتمبر.  وسيتم نشر اسماء الشهداء الاخرين بعد التحقق منها.

من ناحية أخرى، تجمهرعدد كبير من عوائل المتظاهرين الذين اعتقلتهم قوات حرس وعناصر النظام أمام سجن إيفين وطالبوا بالإفراج عن أبنائهم. وردد المتظاهرون شعار ”الموت للديكتاتور“. وبحسب تقارير منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، فقد تجاوز عدد المعتقلين من قبل قوات الحرس وعناصر المخابرات والشرطة والوحدات الخاصة 8000 شخص.

وبهذا الشأن قالت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، إن شهداء الانتفاضة وسجنائها يعطون روحا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان من خلال مقاومة النظام الذي يسحق المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان. على العالم إدانة هذا النظام ودعم المتظاهرين ضد القمع الوحشي.

وأضافت أنه لا ينبغي أن تترك عوائل المعتلقين وحدها. يجب إرغام النظام على الإفراج عن أبنائنا وبناتنا. إن حراك الشعب المتصاعد من أجل الحرية يمضي قدما إلى الأمام.

أسماء 23 شهيد الانتفاضة:       مدينة     تاريخ الاستشهاد
ميلاد  زارعبابل   20 سبتمبر2022 
سعيد  محمدي   اسلام آباد21 سبتمبر2022 
حنانه كيا   نوشهر21 سبتمبر2022  
مازيار سلمانيان رشت   22 سبتمبر2022 
ساسان قرباني       رضوانشهر22 سبتمبر2022
 فرزين  لطفي رضوانشهر 20 سبتمبر2022 
مهرداد  بهنام اصلدهدشت    22 سبتمبر2022  
 بدرام آذرنوش دهدشت  22 سبتمبر2022
 ياسين جمالزاده رضوانشهر 21 سبتمبر2022
 اميرعلي فولادي 16عامًااسلام آبادغرب21 سبتمبر2022   
ايمان محمدياسلام آبادغرب 21 سبتمبر2022 
  اميرحسين شمس  نوشهر  21 سبتمبر2022 
مهرداد  قرباني زنجان21 سبتمبر2022    
عرفان  رضايي  آمل21 سبتمبر2022
 مهدي  عسكري  كرمسار  21 سبتمبر2022 
 مهدي موسوي  15عامًا زنجان   22 سبتمبر2022
رضا شهبرنيا   كرمانشاه        20 سبتمبر2022    
 محمد  فرماني  شهر ري21 سبتمبر2022  
جواد  حيدري قزوين  22 سبتمبر2022
 مهرداد  عوض بور  نوشهر22 سبتمبر2022 
 محمد حسينخواه مازندران22 سبتمبر2022
حديث  نجفي البرز22 سبتمبر2022
 فريدون احمدي       سقز   21 سبتمبر2022