دعم التنمية في الجنوب المحرر..

الإمارات تفتح العام 2023 بتمويل مشروع صيانة 21 منشآة مائية في شبوة

مشروع صيانة الـ٢١ منشأة سيتم المباشرة فيه بمدة لا تتجاوز الـ٦ اشهر مع ضمان معايير الجودة والمواصفات العالمية لهذا النوع من المشاريع

الإمارات تفتح العام 2023 بتمويل مشروع صيانة 21 منشآة مائية في شبوة

عتق

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة، في مساعيها الحميدة لتحسين أوضاع مختلف المحافظات المحررة، وتنمية قطاعاتها المختلفة، وفقاً لإحتياجات المواطنين ومتطلباتهم .

وشهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي، التوقيع على إتفاق لصيانة 21 منشآة مائية في محافظة شبوة، بين محافظ شبوة الشيخ عوض بن الوزير العولقي، والشركة المنفذة مركز العمارة للتخطيط والمقاولات بتمويل إماراتي .

ونص الإتفاق الذي يهدف إلى حل مشكلة توفير مياه الشرب لأبناء المحافظة إحياء قطاع الزراعة الذي يعاني من شحة المياه، على تمويل الإمارات لمشروع صيانة المنشآت المائية وفق الشروط والمواصفات والمخططات المتعلقة فيها خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ التوقيع على المشروع .

ويأتي هذا المشروع الذي يعد باكورة الدعم الإماراتي لمحافظة شبوة، في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ونتيجة للظروف الأمنية التي تعيشها المحافظة وتسببت في تعطل كثير من المرافق الخدمية وخاصة المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة واستشعارا من دولة الإمارات العربية المتحدة للتخفيف من معاناة المواطنين وحل مشاكلهم في جانب توفير مياه الشرب وأيضاً مساعدتهم في الجانب الزراعي .

الإعلان عن  المشروع  جرى بحضور وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم عبد الله السقطري  ومحافظ شبوة الشيخ عوض العولقي الذي وقع على الإتفاقية التي تندرج  من ضمن   إستراتيجية الامارات لتحقيق الامن الغذائي وامن الطاقة النظيفة التي تعتمد على الإستفادة من الثروات الطبيعية ما يضمن استقرار الشعوب وإزدهارها  
تؤمن إتفاقية الصيانة في محافظة شبوة الحلول لمشاكل انقطاع المياه نتيجة اضرار الحرب وفي الوقت نفسه تساهم بشكل جذري بتوفير الري للأراضي الزراعية ما يؤدي الى زيادة الإنتاجية وتوفير المزيد من المداخيل لأهالي محافظة شبوة .

وبحسب الاتفاقية ، مشروع صيانة الـ٢١ منشأة سيتم المباشرة فيه بمدة لا تتجاوز الـ٦ اشهر مع ضمان معايير الجودة والمواصفات العالمية لهذا النوع من المشاريع.
وبمناسبة التوقيع على الاتفاقية ، أشاد وزير الزراعة والري والثروة السمكية اليمني سالم عبد الله السقطري  بالدعم الذي تقدمه دولة الامارات  وتمويلها لتنفيذ المشاريع الإستراتيجية في مختلف القطاعات التنموية والخدمية وعلى وجه الخصوص قطاع الزراعة، مؤكداً أن هذا المشروع الإستراتيجي يمثل دفعة قوية للقطاع الزراعي في المحافظة وسيسهم في رفد السوق المحلي بمختلف المنتجات الزراعية طيلة فصول السنة .

وأضاف وزير الزراعة أنه ليس بجديد على دولة الإمارات تنفيذ مثل هذه المشاريع الإستراتيجية، لافتاً إلى التوقيع أواخر نوفمبر الماضي على إنطلاق المرحلة الأولى لمشروع إنشاء حسان بمحافظة أبين  إلى جانب دعم الإمارات لقطاع الزراعة في أرخبيل سقطرى وغيرها من المناطق المحررة .

من جهته ثمن محافظ شبوة الشيخ عوض العولقي دعم دولة الإمارات   وجهودها المستمرة للإرتقاء بمختلف القطاعات الخدمية والتنموية بالمحافظة ولافتاً إلى أن  هذا  المشروع الإستراتيجي يؤكد حقيقة الإرادة الإماراتية لتحقيق مستقبل واعد في مجال تطور التنمية البشرية وفهمها لاحتياجات الناس وأولوياتهم الخدمية .

تجدر الإشارة الى ان الجنوب واليمن  حصل العام الماضي على النصيب الأوفر من المساعدات الخارجية لدولة الإمارات بمبلغ إجمالي تجاوز المليار و160 مليون درهم وهدفها الإرتقاء بالتنمية والإزدهار للشعب اليمني وكافة قطاعاته ومرافقه الحياتية.