"نقطة انطلاق التظاهرة ومكانها التاريخي"..

رسالة التظاهرة الكبرى للإيرانيين في باريس.. رفض حازم لديكتاتورية الشاه والاستبداد الديني

خلال التجمع وبعد ذلك، وأثناء المسيرة إلى ساحة البانثيون (مكان دفن فيكتور هوغو وفولتير وروسو، الفلاسفة والكتاب الفرنسيين المشهورين ضد الأرستقراطية والطغيان)، رفع المشاركون في المظاهرة مطالبهم بشعارات مختلفة.

زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي وجانب من تظاهرة باريس - المصدر

نظام مير محمدي
كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني لدى صحيفة اليوم الثامن
باريس

استجاب أكثر من عشرة آلاف إيراني مقيم في الخارج، الأحد 12 فبراير، بشكل إيجابي لنداء المقاومة الإيرانية للمشاركة في التظاهرة وإحياء ذكرى الثورة المناهضة للشاه عام 1979.
وشاركوا في مظاهرة مجيدة لمدة 7 ساعات، من الساعة 10 صباحًا حتى 5 مساءً.
كان مكان التجمع الأول للمتظاهرين، حيث أُلقيت الخطب أيضًا، هو ميدان دُنفر روشيرو التاريخي في باريس.
هذه الساحة هي رمز للصمود والمواجهة مع جيش هتلر الفاشي في الحرب العالمية الثانية خلال احتلال باريس.
خلال الحرب العالمية الثانية واحتلال قوات هتلر الفاشية للعديد من الأراضي الأوروبية، في عام 1944، كانت ساحة دونفر روشيرو موقع وصول أول مجموعة من قوات الحلفاء التي دخلت المدينة بعد تحرير باريس من الاحتلال النازي.
هذه الساحة هي أيضًا موقع أسد بلفور. أسد بلفور هو نصب تذكاري تاريخي في ساحة دونفر روشيرو.
هذا الرمز هو تكريم للمقاتلين الفرنسيين خلال فترة المقاومة في الحرب العالمية الثانية ورمزًا لانتصار وروح المقاومة الفرنسية، وأصبح رمزًا قويًا للوطنية الفرنسية.
إن تجمع الإيرانيين في هذا الموقع في الوقت الذي تسيطر فيه الفاشية الدينية على إيران له مغزى كبير ويذكرنا بنفس المقاومة والوقوف ضد فاشية هتلر واحتلال الدول الأوروبية.
بالتجمع في هذه الساحة وبشعاراتهم رفض الإيرانيون أي نوع من الديكتاتورية سواء دكتاتورية الشاه أو الاستبداد الديني، وطالبوا بإرساء الديمقراطية والحرية. 

 

الخطب والمحاضرات والنقاط الرئيسية 

في هذه التظاهرة الكبيرة، ألقت السيدة مريم رجوي كلمة على الإنترنت وقالت في جزء من كلمتها: "نحن في خضم ثورة ديمقراطية جديدة. ما يريده شعبنا هو جمهورية ديمقراطية. يطالبون بجمهورية خالية من التعذيب والقتل والاستبداد والتبعية.
الدكتاتورية بكافة أشكالها سواء بالعمامة أو التاج مرفوضة ومدانة ... برأينا فرض من أي نوع من الإكراه سواء كان خلع الحجاب قسراً كما في عهد رضا شاه أو فرض الحجاب قسراً في نظام ولاية الفقيه مرفوض ومدان.
بالإضافة إلى السيدة رجوي، كان هناك العديد من الشخصيات الأجنبية بما في ذلك جاي فيرهوفشتات، رئيس الوزراء السابق لبلجيكا، وجون بيركو، رئيس مجلس العموم في إنجلترا (2009-2019)، والسيدة إنغريد بيتانكورت، المرشحة الرئاسية السابقة لكولومبيا، عدد من الإيرانيين من أنصار وداعمي مجاهدي خلق والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، ألقوا كلمة أمام الحدث. 

قالت السيدة بيتانكورت في جزء من حديثها: 

"نحن هنا في الاتجاه الصحيح للتاريخ ونحيي ذكرى الثورة التي أدت إلى سقوط ديكتاتورية الشاه، ديكتاتورية فاسدة ودموية. اليوم، أخذ الإيرانيون العلم مرة أخرى وهم يهتفون بالموت لأي نوع من الديكتاتورية، لا التاج ولا العمامة.
كما قال السيد جاي فيرهوفشتات، رئيس الوزراء السابق لبلجيكا، في جزء من خطابه:
"السيدة رجوي امرأة شجاعة والمرأة الإيرانية ستكون طليعة العصر الجديد للديمقراطية في إيران.
ستتحرر إيران من الديكتاتوريين وسوف يستعيدها الشعب الإيراني الشجاع."
وقال السيد جون بيركو، رئيس مجلس العموم في إنجلترا (2009 إلى 2019):
وأضاف "نعلم ان نظام الشاه كان دكتاتورية فاسدة ودموية في النهب والقتل.
لم يؤمن الشاه بالديمقراطية، وحرية التعبير، وحقوق المرأة، وحقوق الأقليات، ولهذا السبب، كان لا بد من إقالته من الحكومة، وهذا ما حدث.
الملالي الذين وصلوا إلى السلطة سرقوا الثورة، وسوف ينال الشعب الإيراني الحرية بفضل شجاعة السيدة رجوي وقيادتها ". 

 

المطلب الرئيسي للمتظاهرين 

خلال التجمع وبعد ذلك، وأثناء المسيرة إلى ساحة البانثيون (مكان دفن فيكتور هوغو وفولتير وروسو، الفلاسفة والكتاب الفرنسيين المشهورين ضد الأرستقراطية والطغيان)، رفع المشاركون في المظاهرة مطالبهم بشعارات مختلفة.
وكان الشعار المركزي للمظاهرة هو "الموت للطاغية سواء كان الشاه أو المرشد خامنئي" وتكرر هذا الشعار حتى نهاية التظاهرة.
مضمون هذا الشعار هو رسم الحدود الفاصلة مع الديكتاتوريات ورفض وإدانة أي نوع من الديكتاتورية، سواء كانت الشاه أو الملالي. 

في فبراير 1979، رفض الشعب الإيراني حكومة المطلقة للديكتاتور الشاه بكاملها، والآن يرفضون أيضًا السلطة المطلقة لولاية الفقيه والفاشية الدينية بأكملها ويريدون الحرية والديمقراطية بمعناها الحقيقي.
في الوضع الحالي، وخلال الأشهر الخمسة التي تلت الانتفاضة، يقول الشعب الإيراني إننا لم نخرج إلى الشوارع لاستبدال العمائم والصنادل بأحذية وجزم فاخرة وتيجان. كما أن شعار المتظاهرين "لا لبهلوي، لا للمرشد، نعم للديمقراطية، والمساواة" يكمل هذا المعنى المطلوب للمتظاهرين الإيرانيين. شعار "لا للمرشد" يشير إلى رفض خامنئي. 

 

رواية من أحد المشاركين في المظاهرة 

أحد المشاركين في المظاهرة، وهو أستاذ فلسفة وباحث في تاريخ الأديان في إحدى الجامعات الألمانية. بعد حضور هذه المظاهرة، كتب ملاحظاته في مقال. جاء في جزء من المقال: 

"... في 12 فبراير 2023، ارتعدت باريس تحت أقدام المقاومة. شهدت سماء باريس حدثاً ضخماً قلب العديد من المعادلات. وشهدت باريس أن للثورة الديمقراطية الإيرانية جذور قوية ودموية. 

12 فبراير 2023 هو التكملة والتتمة المنطقية ليوم 20 يونيو 1981. [إشارة المؤلف إلى بداية المقاومة المسلحة ضد فتوى الخميني بذبح مجاهدي خلق] وهي عملية تطورية ببرنامج متماسك وشامل.
هل ترون يا متبعي سياسة الاسترضاء، أيها المهادنون؛ أتحدث القوة والعظمة والشرف والتنظيم، إلخ.. اتحدث المنظمة وعن الكبرياء الإيراني من الأعلى إلى الأسفل.
الكنز القومي الإيراني في العالم الإسلامي، في الشرق الأوسط ... زئير في سماء باريس: باريس التي تتذكر غزو الباستيل، باريس التي عانقت فرساي، باريس التي أسقطت الطبقة الأرستقراطية والكنيسة، هي اليوم مضيفة المقاومة الإيرانية.
نعم، اليوم في باريس، تم سحق الأرستقراطية والثقافة الإقطاعية للتمثيل والحكم على الطريقة الإيرانية تحت الأقدام القوية للثورة الديمقراطية المجيدة. وشهدت باريس اليوم غضب الإيرانيين من الحكم الاستبدادي للملالي والتخلي عن الشاه وطرده."

 

الخلاصة: 

تم تسجيل المظاهرة الكبرى للمقاومة الإيرانية في باريس، من أساس تاريخي (ميدان دُنفر روشيرو) إلى وجهة تاريخية (ساحة البانثيون)، في يوم تاريخي.
شهد الذين نظروا إلى هذا المشهد بأمانة وحيادية أن الشعب الإيراني يريد إسقاط الاستبداد الديني ونفي ديكتاتورية الشاه.
هم يريدون الحرية والديمقراطية على النحو المعترف به في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان للأفراد وجميع الأمم.
بهذا التصميم ستنتصر "الثورة الديمقراطية الجديدة للشعب الإيراني" بلا شك.