"تقرير يرصد ستة أيام دامية في نصاب وجردان"..

"ارتكب انتهاكات مروعة بحق المدنيين.. "محمد بن عديو" مسؤول إخواني فار من وجه العدالة

ناشطون يتحدثون عن حالة صلف جنوبي تمارسه القوات الموالية لي حزب الإصلاح اليمني الاخوة المسلمين المنطوية تحت مطلة الحكومية اليمنية بحق المدنيين في شبوة، (قتل خارج القانون، اختطاف، اعتقال، ترهيب الأطفال والنساء قصف مدفعي عشوائي للمنازل والفرى ومساكن المواطنين دون أدني شعور بالمسؤولية).

الإخواني محمد صالح بن عديو رئيس دائرة الإخوان السياسية في شبوة والمحافظ السابق - أرشيف

عدن

ستة أيام عصيبة عاشها ريف محافظة شبوة، في منتصف مايو 2020م  على إثر اعمال عنف مورست ضدهم من قبل سلطنة تنظيم الإخوان اليمن والمدعوم من اطراف إقليمية، في هذا التقرير نسلط الضوء على أحداث  مروعة شهدتها بلدتي نصاب وجردان المهولة بالسكان والتي ترتقي لجرائم حرب ضد الإنسانية ابان عهد الإصلاح،  مرتكبيها ومن أمرهم طلقا السراح وذوي الضحايا يطالبون بالعدالة!

 بعد قرابة العام والنصف منذُ إجتثاث منظومة حزب الإصلاح (فرع تنظيم الإخوان الدولي اليمن) في شبوة، أصوات الضحايا وذويهم المتضررة من سياساتهم المليشاوية تتعالى وتطالب بالقصاص العادل من المنفذين ومن يقف خلفهم، بقيادة محمد صالح بن عديو، رئيس الدائرة السياسية لإخوان اليمن في شبوة والمحافظ المعزول المتورط في تلك الاحداث الدامية.

ضحايا الانتهاكات الإخوانية في شبوة، توجهوا بنداءات عاجلة إلى الرعاة الإقليميين والمنظمات الحقوقية الدولية، وكل المنظمات الحقوقية من النظر في قضاياهم موضحين أن هذه الجرائم لا تخضع لأي قانون تقادم ويجب مواجهتها بكامل قوة القانون.

الانتهاكات التي مورست ضد المدينين، طالت الصحافيين والمعارضين السلميين، بغية الرصد الحقوقي والقانوني والإعلامي والتجهيز في خطوة تالية للترافع واتخاذ التدابير القانونية ورفع الدعاوى محلياً ودولياً. علاوة على ذلك كشف التجاوزات الإدارية والفنية و إساءة إستخدام السلطة لصالح متنفذين وخدمة لاجندة حزبية هدامة بدون غطا قانوني

 ونتيجة لذلك ، يحث مهتمين بهذا الشأن  المحافظ والحكومة والرئاسة وجميع المنظمات الحقوقية على إتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لتحقيق العدالة لضحايا جرائم الحرب هذه، لمعالجة تداعيتها وإزالة أثارها لمنع حدوث المزيد من أعمال العنف وتطبيب الجراح منعًا لتوليد اي ثارات مجتمعية طويلة المدى. وندعو الكل مناصرة العدالة والانسانية بتقديم أي معلومات (إضافة لما لدينا) تفيد في هذا الشأن أو وثائق تتعلق بالانتهاكات والمشاركة بها

شهدت مديرتي نصاب وجردان محافظة شبوة ستة أيام عصيبة وأحداث دامية ترقى الى جرائم حرب وجرائم ح ضد الانسانية، جراء تيسير حملات عسكرية مدعومة بالذبابات والمدافع والمدرعات والتي فرضت حصار على المناطق السكنية واستخدام السلاح المدفعي والدبابات في قصف القرى المأهولة بالسكان مما أسفر عن مقتل مدنيين بينهم أطفال ونساء وجرح اخرين بعضهم إصابات خطيرة

ناشطون يتحدثون عن حالة صلف جنوبي تمارسه القوات الموالية لي حزب الإصلاح اليمني الاخوة المسلمين المنطوية تحت مطلة الحكومية اليمنية بحق المدنيين في شبوة، (قتل خارج القانون، اختطاف، اعتقال، ترهيب الأطفال والنساء قصف مدفعي عشوائي للمنازل والفرى ومساكن المواطنين دون أدني شعور بالمسؤولية).

احداث دامية حفرت بعمق في الذاكرة الشبوانية وسندون تلك الجرائم في السجل الأسود لمرتكبيها لتكون شاهدة على بشاعة افعالهم جرائم لا تسقط بالتقادم، ولن تستطيع الايام وحدها ان تداوي تلك الجراح الغائرة في الجسد الشبواني وفي النسيج المجتمعي والسلم الأهلي الذي يتعرض للتمزيق نتيجة الممارسات القمعية والانتهاكات الخطيرة التي تمارسها تلك القوات.

تأتي خلفية هذه الاحداث منذ أغسطس من العام 2019م عند سيطرة القوات الحكومية الموالية لحزب الإصلاح اليمني ( الاخوان المسلمين ) على محافظة شبوة بعد انسحاب لقوات النخبة الشبوانية  وانصار المجلس الانتقالي الجنوبي من شبوة وأصبحت شبوة في قبضة تلك القوات التي بدورها لم تراعي ادنى الحقوق الإنسانية وكرامة أبناء شبوة من خلال استخدام القوة المفرطة في التعامل مع كل من يرفض سياستها من أبناء شبوة حتى مع المدنيين ، حيث تم رصد وتوثيق قرابة 400 اعتقال تعسفي قامت بها تلك القوات منذ أغسطس 2019وحتى اليوم  بالإضافة لعشرات الانتهاكات الأخرى المتمثلة في قضايا القتل خارج القانون  واستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين سلميا واقتحام المنازل ومحاصرة وقصف القرى السكنية والتهديد والتعذيب واستخدام صلاحيات السلطة لممارسة التغيرات الإدارية بما يخدم توجيهم واهدافهم السياسية حيث تم رصد اكثر من 90 قرار تعيين شمل مناصب مدينة وامنية وعسكرية متنوعة بمختلف مناصب السلم الإداري .

الاسباب التي أدت للإحداث الدامية في نصاب وجردان :

في  18 مايو 2020م أقدمت قوات الخاصة التابعة للقوات الحكومية في مديرية نصاب بتنفيذ جريمة اغتيال خارج القانون لشاب طلال فريد محسن عريق العولقي .

حدثت الجريمة في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك وبدم بارد حرمة للشهر الكريم ، حيث خرج طلال من منزلة الى السوق ليحضر بعض احتياجات الإفطار لأسرته ، لمنه ذهب ولو يعد ، تلك الحادثة الأليمة التي اثارت استياء المجتمع الشبواني وازدادت حدة الاستياء المجتمعي عند رفض وتعنت السلطات بتسليم الجناة الى الدالة .

اجتماعات قبلية :

موجة غضب تنتاب القبائل في مديرية نصاب بعد مقتل طلال عريق ، وعلى ذلك تداعت مشايخ واعيان وعقال القبائل المجاورة لاجتماع موسع لتدارس ابعاد القضية .

اللقاء الأول للقبائل : عقد يوم الثلاثاء 27 مايو 2020م خرجت بأجماع على مطالبة السلطات بتسليم الجناة لأى العدالة وامهلت السلطات أسبوع لتسليم الجناة ، والمطالبة بإيقاف عملية الاعتقالات والممارسات التعسفية التي تقوم بها السلطات بدون أي مصوغ قانوني ضد كل من يعرض او يرفض سياستيها وممارستها .

اللقاء الثاني للقبائل : في 8 يونيو 2020في منطقة الوطاة بعد انتهاء المهلة جدد القاء الثاني بإعطاء مهلة إضافية لمدة أسبوع لتسليم الجناة للعدالة .

مطالب حقوقية تطالب بالاحتكام للقانون الذي يفترض ان تكون تلك السلطات هي المسؤولة عن تطبيقه ، الا ان تلك المطالب لم تجد  اذان صاغية من قبل السلطات في شبوة لتنفيذ احكام القانون ذلك ما يضاعف ذلك ما يضاعف حدة التوتر والاحتقان المجتمع . 

حوادث متشابهة تؤكد على نهج وسلوك متبع :

في مشهد سابق من الجرائم القتل خارج القانون اقدمن القوات الحكومية بتنفيذ جريمة اغتيال المواطن سعيد محمد تاجرة القميشي في 3 أكتوبر 2019 في مدينة عزان بمديرية ميفعة اثناء مشاركته بمسيرة سليمة تطالب بتوفير الامن وعودة النخبة الشبوانية  ، واطلق النار الحي المباشر في جريمة قتل موثقة خارج القانون ، وحاضرة الشهود وامام مئات من المواطنين بل ووثقته الكاميرات بالصوت والصورة ، ورفضت  ولا زالت السلطات ترفض حتى اليوم تسليم مرتكبي هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة .

تتشابه مجريات الحادثتين في الاعتداء وتنفيذ الإعدام خارج أطر القانون  بل وحتى رفض تسليم الجناة للعدالة وإدخال المحافظة في دوامة صراعات لا تنتهي مما سيؤدي الى تمزيق شبوة  والتركية القبلية التي لازالت حاضرة في شبوة .

كل ذلك يدل على ان ما تقوم  به هذه القوات ليس من باب  الصدفة بل نهج وسلوك من خلال استخدام  العنف المفرط ضد المناوئين الذي قد يصل دون تسليم الجناة للعدالة .

احداث مديرية جردان :          

قرر الأهالي وبعض النشطاء من الشباب القيام بمسيرة سليمة ولقاء مجتمعي  موسع يضم المديريات الشرقية الأربع ( جردان ، عرماء ، الطلح ، دهر ) وذلك يوم الخميس 14 يونيو 2020م ، وتأتي خليفة الدعوة للقاء الواسع لتأييد مخرجات الاجتماع القبلي في مديرية نصاب ، وللتضامن مع أبناء نصاب في مطالبهم المشروعية  بتسليم الجناة للعدالة وإيقاف الاعتقالات والانتهاكات  التي تمارسها  السلطات بدون مصوغ قانوني ، بالإضافة الى مطالبة ببعض الحقوق المشروعة لإعطاء الأولوية في التوظيف في الشركات النفطية لأبناء المديريات  الشرقية كون معظم الشركات والحقول النفطية في شبوة تقع في نطاق أراضيهم وكذلك مرور انابيب النفط والغاز بأجزاء واسعة  على طول امتداد المديريات الشرقية التي تحاذي حضرموت شرقاء .

الساعة 4:00 فجرا قبل طلوع الشمس في صبيحة يوم الخميس الموافق 12 يونيو 2020م  المزمع عقد اللقاء فيه تفاجئ  أبناء جردان بقدوم القوات الخاصة التابعة للسلطة والموالية لحزب الإصلاح اليمني ( تنظيم الاخوان المسلمين ) بأطقم ومدرعات تحاصر وتقتحم احد منازل المنظمين لهذا اللقاء ( سامي  بن ضباب _ عضو الجمعية الوطنية الجنوبية ) بحجة انه مطلوب امنيا وذلك لأفشال عقد اللقاء والمسيرة السليمة كما أوضح بذلك بعض الشهود من أهالي المنطقة .

حملة اعتقالات واسعة لابناء جردان : 

قامت الحملة العسكرية التي نزلت الى جردان  بغرض افشال اللقاء والمسيرة بمداهمة بعض المنازل واعتقال مجموعة كبيرة من أبناء جردان وذلك بغرض تكميم الافواه وافشال المسيرة  السليمة المزمع اقامتها في نفس اليوم 

وقد شملت الاعتقالات التالية أسمائهم :

م

الاسم

المنطقة

1محمد عبدالله راشد بن ضباب محطة المحروقات _ جردان
2يحيى محمد حسين ضبابمحطة المحروقات _ جردان
3صالح احمد عبدالله ضباب محطة المحروقات _ جردان
4عبدالله محمد العاض الخليفي بجانب مستشفى عتق المركزي
5محسن سالم المنصوري جردان 
6سالم يسلم  بالخسلجردان 
7مازن محمد يسلم المنصوري جردان 
8نعمان مذيب بالخسل جردان
9محمد محسن باجيل جردان
10ناصر حسين باجيل جردان

استحداث نقاط تفتيش واعتقالات بالهوية : 

الساعة 10:00 صباحا  من يوم الخميس رفضت قوات الحملة العسكرية  الانسحاب الكامل من جردان وتمركزت في سوق المديرية الرئيسي  في سوق المديرية الرئيسي واستحدثت نقاط تفتيش استفزت ابناء القبائل حيث تقوم هذه النقاط باعتقالات بالهوية لكل من هو في سن الشباب بتهمة انضمامهم للمسيرة السليمة المزمع اقامتها .

مستخدمة بذلك  قوة السلاح ولغة التهديد والوعيد ...

مقتل مواطن واصابة 2 اخرين برصاص قوات الحملة العسكرية في جردان :

الإجراءات الاستفزازية التي قامت بها تلك القوات في سوق جردان والمتمثلة في حملة الاعتقالات التعسفية واستحداث نقاط التفتيش للاعتقالات قوبلت بردة فعل رافضة من بعض المواطنين وهو ما ادى الى استخدام القوة من قبل قوات الحملة العسكرية باشرت باطلاق النار الحي المباشر ليتم قتل الشاب ( محمد عبدالله قاسم بن ضباب ) .

وخلال عملية اطلاق النار العشوائية التي قام جنود الحملة العسكرية اصيب شخصين اخرين وهما :

مالاسمنوع الاصابةالتحويل
1محمد عبدالله احمد بن هملةاصابة في الفخذ بجانب العظم تم نقلة الى مستشفى جردان
2على ناصر سالم لخضر اصابة في الوجه في الخد وجانب الراسوتم نقلة الى احد مستشفى حضرموت

حادثة اعتقال تجردت من الانسانية وقيم الاخلاق : 

في ظاهرة تدنت فيها جميع القيم الانسانية  بأقدام القوات الخاصة باعتقال الاستاذ التربوي عبدالله محمد العاض الخليفي عضو المجلس المحلي  مديرية عتق وذلك بحجة اسعاف وتقديم العلاج للجرحى من ال ضباب في مستشفى عتق ، وهي الحادثة التي لاقت استهجان واستياء كبير من المجتمع الشبواني الذي يحث على الفضيلة والقيم الانسانية النبيلة .

تجهيز حملة عسكرية ضخمة لاقتحام مديرية جردان :

في مساء الخميس تم استقدام تعزيزات عسكرية  ضخمة معززة بمدرعات التحالف العربي التي تم تقديمها للجيش اليمني لمحاربة الحوثيين ، وقد تقدمت طلائع تلك القوات حتى مشارف جردان واستحدثوا نقاط للتفتيش بانتظار اشارة البدء ليقدموا باقتحام المطقة الاهلة بالسكان وقمعها وترهيب الاطفال والنساء واستخدام ذريعة مقاومة الاهالي لدك المنطقة بمختلف الاسلحة وسلاح المدفعية كما حدث عند اقتحام مناطق لقموش في راس السنة هذا العام 2020م وما يحصل في نصاب يؤكد النهج الذي تنتهجه القوات الحكومية الموالية لحزب الاصلاح ذات العقيدة الدينية في استخدام  القوة المفرطة وحصار وقصف القرى بغية اخضاع وتركيع ابناء شبوة لأجنداتهم السياسية .

لجنة وساطة تقضي بانسحاب الاطراف وتسليم المعتقلين:

تدخلت لجنة الوساطة لسحب القوات الحكومية من مديرية جردان مقابل تسليم اطقمهم التي سيطرت عليها عليها القبائل في مواجهات يوم الخميس وتسليم الجنود الاسرى ، وهو ما تم في صباح يوم الجمعة الموافق 12 يونيو 2020م بتسليم الاسرى من الجنود والاطقم العسكرية للوساطة  مع انسحاب تعزيزات الحملة العسكرية من جردن .

بتهدئة الاوضاع في جردان  ما تزال توجسات الاهالي من تكرار عودة الحملة العسكرية لممارسة هواياتهم المفضلة في قمع الاهالي وترهيبهم واستخدام العنف المفرط تجاه المدنيين خصوصا وان سلطات لم توفي بأطلاق سراح المعتقلين من ابناء جردان حتى تاريخ كتابة هذا التقرير .

الاحداث الدامية في مديرية نصاب :

في مساء يوم الجمعة الموافق 12 يونيو 2020م وما ان انتهت تلك القوات من احداث جردان الدامية حتى توجهت الى مديرية نصاب التي كانت تنتظر تسليم الجناة الى العدالة في مقتل ولدهم طلال عريق ، منتظرين من يمثلوا الدولة ان يطبقوا القانون وحسب ... لتفاجأوا بحملة عسكرية مزودة بمدرعات  التحالف العربي التي قدمها لمحاربة الحوثي فيما تم استخدامها  ضد رجال القبائل من ابناء شبوة .

تتعمد السلطة استفزاز رجال القبائل مهدده باستخدام القوة  المفرطة امامهم في اسلوب غطرسة ومحاولة كسر كراكة وحوية ابناء شبوة وبالتالي تمرير مشاريعهم السياسية الحزبية دون  اعتراض مهددين باستخدام القوة لمن يخالفهم الراي.

مقتل مواطنين واصابة 10 اخرين جراء الحملة العسكرية على مديرية نصاب:

فرضت الحملة العسكرية بمديرية نصاب حصار مطبق على المناطق والقرى في نصاب ، استخدمت خلالها الحملة العسكرية سلاح المدفعية والاسلحة المتوسطة بشكل عشوائي ضد الاهالي ، وعلى اثرها قتل المواطنين فريد عوض عريق العولقي كما اصيب 10مواطنين اخرين بينهم نساء واطفال بإصابات بعضها وصفت بالجرحة وقد تضررت بعض المنازل المواطنين جراء القصف العشوائي للمنطقة .

نرفق اسماء واصابات الجرحى جراء الحملة العسكرية على مناطق وقرى مديرية نصاب كالتالي:

مالاسمنوع الاصابةالعمر
1محمد احمد صالح فاتحاصابة في 
2علي مبارك عوض الحنياصابة في القدم 
3مسرع سالم عوض عريقاصابة باليد 
4مانع محمد عبدالله بناناصابة في الكتف 
5صالح سالم احمد بوشمساصابة بشظية في الرقبة55
6عوض محمد عوض بوشمساصابة بشظية في اليد والرجل4
7حاتم سالم سعيد بوشمساصابة بشظية في الراس والبطن6
8عبدالعزيز عوض صالح بوشمساصابة بشظية في القدمين5
9اكرك عوض الخشةاصابة بشظية في مقدمة الراس17
10وحدة عبدالله سالم مرزوق النوبي اصابة بشظية خطيرة لي الثدي واليد18

اعتقالات تعفسيه عشوائية نفذها الحملة العسكرية ضد أبناء مديرية نصاب :

لجات الحملة العسكرية الى قيام بحملات اعتقال عشوائية طالت العشرات من أبناء نصاب وذلك خلال الثلاثة الأيام الأولى من احداث نصاب كوسيلة ضغط على الأهالي ورجال القبائل .

نورد في هذا الجانب ما تم رصدة من اعتقالات تعفسيه لأبناء نصاب كتالي :

م

الاسم

تاريخ الواقعة

العمر

مكان الواقعة

1عبدالله عادل رويس

14/6/2020م

28

سوق النصاب

2اديب سالم علي عطيف

14/6/2020م

38

سوق النصاب

3احمد جابر حسن

14/6/2020م

17

سوق النصاب

4حيدر سالم الحداد

14/6/2020م

16

سوق النصاب

5محمد يوسف العاقل

14/6/2020م

16

سوق النصاب

6محسن احمد ناصر عطيف

14/6/2020م

35

سوق النصاب

7علوي محمد الصبان 

14/6/2020م

17

سوق النصاب

8عماد محمد عبدالله فريد 

14/6/2020م

23

نقطة السلف _ نصاب

9عمر عماد

14/6/2020م

23

نقطة السلف _ نصاب

10عبدالعزيز صالح الحيد

14/6/2020م

23

نصاب

11عوض سالم عولة 

14/6/2020م

 

نصاب

12ياسر صالح عوض شاخ الديولي 

14/6/2020م

17

الكورة _ نصاب

13عوض احمد عوض شاخ الديولي

14/6/2020م

15

الكورة _ نصاب

14عبود عبدالله العرشة

14/6/2020م

20

نصاب

15احمد محمد الصبيحي 

14/6/2020م

 

الكورة _ نصاب

            

سلاح الدبابات على التوالي وقذائف المدفعية تدل منازل وقرى المواطنين في نصاب :

لليوم الثالث على التوالي ، دون مراعاة لدماء الأبرياء من الأهالي تواصل القوات الحكومية قصف مدن وقرى مديرية نصاب باستخدام أسلحة تقيله كسلاح الدبابات وقذائف الهاون امطرت سماء قرى ومناطق نصاب المكتظة  بالسكان مما تضررت العيديد من المنازل التي طالتها قذائف قوات الحملة  العسكرية وأصيب مجموعة من الأطفال والنساء وكبار السن كما تضررت مجموعة من المنازل جراء القصف المدفعي من قبل الحملة العسكرية     ...

 

إصابة نساء وأطفال جراء القصف المدفعي على منازل المواطنين بشكل عشوائي :

في حادثة إنسانية ترقى الى اجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية اهتز لها المجتمع الشبواني وتعاطف معها الداخل والخرج عند سقوط قذيفة مدفعية على منزل صالح سالم أبو شمس وتسببت باصابته واصابه ثلاثة أطفال من اسرته .

كما أصيبت المواطنة ( وحدة عبدالله سالم مرزق ) ( اكرم عوض خشه ) بإصابات بالغة جراء سقوط قذيقة مدفعية أخرى على منزلين اخرين .             

وتفيد المصادر الى ان ضحايا القصف المدفعي المذكورين أعلاه جميعهم قد تم تحويلهم الى مستشفيات حضرموت .

كشف يوضح أسماء المصابين ونوع الإصابة نظير كلا منهم :

            

م

الاسم

نوع الاصابة

العمر

1

صالح سالم احمد بوشمس إصابة شظية في الرقبة 55 

2

عوض محمد عوض بوشمسإصابة شظية في اليد والرجل4

3

حاتم سالم سعيد بوشمسإصابة شظية في الراس والبطن 6

4

عبدالعزيز عوض صالح بوشمسإصابة شظية في القدمين 5

5

اكرم عوض الخشةإصابة في مقدمة الراس17

6

وحدة عبدالله سالم مزروق النوبي إصابة شظية خطير لي الثدي واليد 18

 

اضرار منازل المواطنين جراء القصف المدفعي والسلاح المتوسط الذي تم استخدامه خلال المواجهات في نصاب :

تضررت العديد في منازل المواطنين في قرى ومدن مديرية نصاب وذلك بعد تعرضها لاستهداف جراء القصف المدفعي والسلاح المتوسط لتنتج عنه اضرار مادية وبشرية سبق توضيحها في هذا التقرير .

وقد أصيب 4 أطفال ورجلين 9 امراة واحدة جراء القصف المدفعي على منازل المواطنين التي تشنها قوات الحملة العسكرية مستخدمة الأسلحة المتوسطة والثقيلة في معركتها على الأهالي ورجال القبائل في المديرية نصاب .

ولا تزال القوات الحكومية مستمرة في حملتها العسكرية على نصاب مستهدفة أي تجمع لرجال القبائل والأهالي دون الاكتراث لمنازل المواطنين وإرهاب النساء والأطفال .

 

الأسلحة التي تم استخدامها لقمع أبناء نصاب ورجال القبائل في مديرية نصاب :

أفادت المصادر من خلل فحص مخلفات الذخائر والمقذوفات اضافة الى صور التعزيزات العسكرية ان الأسلحة التي تم استخدامها ضد أبناء نصاب تتنوع بين الخفيفة والمتوسطة والثقيلة .

وتشير المصادر الى ان سلاح المدفعية الذي تم استخدامه تنوع بين استخدام دبابات روسية الصنع نوع t-55 , ومدافع الهاون روسية الصنع حجم 82 بالإضافة الى مدفعية b-10  ومدفع 23 ودوشكا 12,7   . 

 

اعتقالات الأطفال القصر دون السن القانوني : 

مارست السلطات في شبوة الموالية لحزب الإصلاح اليمني ( الاخوان المسلمين ) الكثير من الممارسات التي تعتبر دخلية على محافظة شبوة ، ومنها ظاهرة اعتقال الأطفال بل كرست هذه القوات سياسة ( الطارف غريم ) ضاربة بكل الأنظمة والقوانين والتقاليد والأعراف القبلية واختارت سلوك العصابات عوضا عن انهم يمثتلوا الدولة ويمثلوا المنظومة الأمنية فيها من خلال تكرار ظاهرة اعتقال الأطفال دون أي جرم بل لاستخدامهم كورقة  ضغط على اهاليهم لتسليم ماتدعي السلطات من انه مطلوب امنيا .

 احداث نصاب الدامية تعرض 5 أطفال دون سن 18 لاعتقالات تعفسية وذلك للضغط على اهاليهم لتسليم مطلوبين حسب ما تدعي السلطات بالمرفق أسماء الأطفال المعتقلين في مديرية نصاب :

ماسم الطفل تاريخ الواقعةالعمرمكان الواقعة  
1احمد جابر حسن 14/6/202017سوق النصاب
2حيدر سالم الحداد14/6/202016سوق النصاب
3محمد يوسف العاقل14/6/202016سوق النصاب
4ياسر صالح عوض شاخ16/6/202017الكورة - النصاب
5عوض احمد عوض شاخ16/6/202015الكورة - النصاب
6علوي  محمد الصبان 16/6/202017الكورة - النصاب

من باب التأكيد نعيد التذكير باعتقال 15 طفل دون سن 18 من أبناء شبوة خلال الفترة الماضية منذ أغسطس 2019م إضافة الى أطفال الخمسة الذي تم اعتقالهم في مديرية نصاب حاليا لتؤكد ان هذه الممارسات والافعال انما هي نهج وسلوك تمارسه السلطات في شبوة ضد الأهالي ورجال القبائل لممارسة مزيد من الضغط والابتزاز .

نرفق كشف بالأطفال المعتقلين : 

م

اسم الطفل

تاريخ الواقعة

العمر

مكان الواقعة

1ابوبكر مبارك سالم القميشي 

25/12/2019

16عامنقطه الضلعة _ حبان 
2راجح مبارك سالم القميشي25/12/20198 عامنقطه الضلعة _ حبان
3عبدالعزيز علي محسن الخليفي30/12/201914عاممدينة عتق
4سامي حسن منصورالخليفي30/12/201914عام مدينة عتق
5صالح علي بوجليدة31/12/201914عام مدينة عتق
6محمد لحمر علي لسود 26/1/202013عام  العرم – حبان 
7سالم محمد شطيف26/1/202014عام العرم – حبان
8زايد فهد ناصر العبدللي 26/1/202012 عامالعرم – حبان
9عواس راجح الدابسي العبدللي 26/1/202013 عام العرم – حبان
10عبدالله مهدي المارم القميشي 2/2/202013 عامالخبر مكرمة _ حبان
11سعيد مهدي المارم القميشي 2/2/202013عامالخبر مكرمة _ حبان
12محمد أبو بكر الجبواني 11/2/202011 عاممدينة عتق
13معن مهدي بالخدر 1/5/202013 عام نقطة الرمضة
14راجح مبارك سالم التومة القميشي 1/5/202011 عام نقطة مدخل عزان 
15محمد بدر الدابسي العبدللي 26/1/202014 عامالعرم – حبان

 

عودة الاغتيالات وجرائم النهب والانفلات الأمني في نصاب  اثناء الاحداث الدامية : 

في يوم الاثنين الموافق 15 يونيو 2020 م تعرض الشاب ( ما جود محمد صالح نريش ) لعملة طعن باستخدام السلاح الأبيض في مدينة نصاب  من قبل اشخاص مجهولين تمكنا من الهرب بعد اخد هاتفه الجوال ، وتم اسعافه لاحقا  الى المستشفى وحالته الصحيحة جرحة .

كما تم تسجيل بلاغ عن حادثة نهب وسرقة في نفس اليوم تقدم بها مالك عيادة الحياة الطبية في مدينة نصاب الدكتور  محمد العمري عن تعرض منزله وعيادته للنهب وذلك اثناء نزوحه خارج المنطقة جراء الاشتباكات وأفاد انه قد تم مداهمة منزلة من قبل مدرعة قامت  بكسر بوابة الحوش وفقدان مأطور كهرباء( 5 )كيلو من الحوش خارج العيادة .

موقف سلطان العوالق وبياناته تشهد جدلا كبيرا :

اصدر الشيخ عوض بن محمد بن الوزير العولقي ( سلطن العوالق ) وهو مستشار رئيس الجمهورية وعضو  مجلس النواب ورئيس الكتلة البرلمانية لأعضاء شبوة في البرلمان ، والذي من صميم مهامه مهام الرقابة والتشريعية ومنها تقييم أداء السلطات المحلية واحد اكبر الشخصيات والواجهات القبلية في شبوة ، اصدر بيان متهما السلطة بإقحام شبوة في حرب عبثية وان هناك جهات تحاول توجيه القرار الوطني السياسي والعسكري حسب توجيهاته الشخصية وانه ليس من المنصف سحب ثروات شبوة من الرجال والأموال والنفط لتستخدمهم لإشعال واطالة حرب عبثية لا تخدم الوطن ، وأشار الى ان الشرعية أصبحت مختطفة من عصابات ومليشيات مقنعة باسم الدولة ان هناك من يسعى الى خلق أزمات بالصلف والغرور واستغلال الظروف التي تمر بها السلطة للسيطرة على القرار السيادي الوطني فالبلد اصبح يدار بعقلية المليشيات على يد عصابة ولا تديره دولة نظامية تحتوي جميع أبنائها .

قمع المسيرات ومنع التجمعات والتعبير السلمي : 

في يوم الخميس الموافق 12 يونيو 2020، دعا بعض النشطاء والأهالي لمسيرة ولقاء موسع يضم المديريات الشرقية وهو ما قابلة خروج حملة عسكرية الى جردان وقمت باعتقالات ومداهمات للمنازل واستحداث نقاط تفتيش بالهوية ومصادرة السلاح الشخصي للمواطنين وانتهت تلك الاستفزازات بأحداث  دامية راح ضحيتها مواطن واصابة 2 اخرين واعتقال اكثر من 15 شاب من مديرية جردان .

وفي وقت سابق أقدمت السلطات على منع إقامة المسيرة السلمية التي دعت لها منظمات المجتمع المدني في عزان بتاريخ 3 أكتوبر 2019 وقامت بقمع المسيرة واستخدام العنف المفرط تجاه المتظاهرين السلميين ، والذي اسفر عن مقتل مواطن واصابة اخرين واعتقال اكثر من 50 معتقل .

بيانات ومواقف للمكونات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني تدين عمليات القتل خارج القانون واستخدام القوة على المواطنين في نصاب وجردان :

حزب رابطة الجنوب العربي 

فادي بأعوم رئيس المكتب السياسي للحراك الثوري 

الحزب الاشتراكي اليمني 

الهيئة الشعبية محافظة شبوة

الإدارة العامة للشئون الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي 

القيادة المحلية للمجلس الانتقالي محافظة شبوة

مجلس الحراك الثوري محافظة شبوة

منظمة الدفاع عن الحقوق والحريات ( حق )

د . احمد عبدالكريم المصعبي _ رئيس مركز سبا للدراسات الاستراتجية 

الشبكة المدينة للأعلام والتنمية وحقوق الانسان 

المركز الاستشاري الجنوبي للحقوق والحريات _ جنيف .

صمت مريب للتحالف العربي والمجتمع الدولي امام الجرائم التي تمارس ضد المدنيين في نصاب وجردان :

شهدت محافظة شبوة احداث دامية وعلى وجه الخصوص نصاب وجردان للفترة من 11_ 16 يونيو 2020م، والتي ارتكبت خلالها العديد من الجرائم الحرب كقصف المدن الاهلة بالسكان مما اسفر عن مقتل مدنيين بينهم اطفال ونساء وجرح اخرين بعضهم في حالة حرجة .

كل تلك الجرائم ترتكب على مرائي ومسمع من العالم والمنظمات الدولية الانسانية وامام صمت مريب للتحالف العربي الذي تقع علية مسئولية اخلاقية وانسانية في حماية المدنيين .

وبهذا الصدد ندعو المجتمع الدولي ودول التحالف العربي على وجه الخصوص الى تحمل مسؤولياتهم لحماية المدنيين ، كما ندعو المنظمات الدولية والانسانية الى وقف هذه  الاعتداءات الغاشمة بحق المدنيين .

تمزيق النسيج  الاجتماعي الشبواني وتقويض دعائم السلام الاهلي :

ان الممارسات التي تنفذها السلطات في شبوة دون مراعاة لحقوق وكرامة ابناء المحافظة من خلال استخدام القوة المفرطة ضدهم ، وتسيير الحملات العسكرية لاقتحام وقصف المدن والقرى المأهولة بالسكان وتنفيذ عمليات القتل خارج القانون دون تسليم الجناة للعدالة والاحتكام للقانون يعزز من حالة الاحتقان والتوتر بما يقوض فرص تعزيز الامن والاستقرار والتعايش بين شرائح المجتمع في شبوة . 

ان استمرار السلطات في المضي بممارسة قمع الاخر وامتهان كرامته تبدد قيم التصالح والتسامح واحترام حقوق المواطن وتمزيق النسيج الاجتماعي الشبواني  .

تهديد ووعيد للناشطين والسياسيين :

تتعرض بعض الناشطين السياسيين والاعلاميين خلال مطلع الشهر الحالي يونيو 2020م تعرضوا لرسائل تهديد ووعيد بالقبض عليهم وتعذيبهم واستخدام مصطلحات غير لائقة في التخاطب ، وقد قام بعض النشطاء بنشر هذه التهديدات عبر صفحاتهم الشخصية ومنهم ، الناشط السياسي والحقوقي الدكتور حسين الدياني رئيس مركز عدن لاستشراف المستقبل والدراسات الاستراتيجية وناشطين اعلامين اخرين نتحفظ عن ذكر اسمائهم تأتي هذه التهديدات ض النشطاء والاعلاميين بعد جريمة اغتيال الصحفي والمصور الحربي نبيل القعيطي لتطرح تساؤل منطقي عن الجهة التي تقف خلفها  .

اعتقالات في النقاط الامنية بالهوية وبشكل عنصري مناطقي :

انه في يوم الجمعة الموافق 5 يونيو 2020م_ اقدمت القوات الخاصة  في منطقة عين بامعبد بمديرية رضوم باعتقال مجموعة من ابناء الضالع ويافع وردفان في اجراء مناطقي بالهوية ، مع العلم ان المعتقلين بينهم اشخاص كبار السن .

وافادت مصار اخرى ان المعتقلين جنود تابعين للواء بارشيد الواقع على مشارف مدينة المكلا بمحافظة حضرموت .

وتعبير هذه الحادثة سابقة تحدث لأول مرة وتهديد بتمزيق النسيج الاجتماعي الجنوبي .

احتجاز مواد طبية واسعافيه وطلب رشوة للأفراج  عنها :

في بلاغ على وسائل الاجتماعي ، قدم الدكتور وليد البكيلي عن تعرض شحنة معدات طبية تابعة لمبادرة انا طبيب انا استطيع  حيث تم احتجازها في نقطة امنية في مثلث عين بامعبد بمديرية رضوم  محافظة حضرموت .

واشار في بلاغة عن طلب النقطة الامنية لدفع رشوة نظير الافراج عن معدات الطبية مؤكدا انه قد مر اكثر من اسبوع على احتجاز هذه المعدات الطبية ، مناشدا  جهات الاختصاص الى التدخل والافراج  عن الشاحنة التي تحوي المعدات الطبية .

       التوصيات : 

  1. مطالبة التحالف العربي بتحمل مسؤولياته والعمل على وقف كل الانتهاكات المتكررة واعمال القتل والاعتقالات والقصف المتعمد بالأسلحة الثقيلة ضد السكان المدنيين  في محافظة شبوة .
  2. مطالبة فريق الخبراء الدوليين والمفوضية السامية واللجان المعنية برصد وتوثيق والتحقيق في الانتهاكات المستمرة بحق السكان المدنيين في شبوة .
  3. دعوة المبعوث الاممي السيد  الى النظر  في الانتهاكات والجرائم  ضد الانسانية في شبوة اسوة بالمناطق الاخرى ، وعدم اخضاعها للانتقاء والتميز وادراجها ضمن اولوياته .