"اليوم الثامن تتحقق من تقارير إسرائيلية"..

هل هدد حلفاء السعودية في اليمن باستهداف السفن الأمريكية بالبحر الأحمر؟

"وقعت الصحيفة الإسرائيلية في خطأ الخلط بين رئيس حكومة الانقلابيين الحوثيين الموالين لإيران في صنعاء، وحكومة مجلس القيادة الرئاسي التي تمتلك شرعية وتتحصل على دعم سعودي"

رئيس حكومة مجلس القيادة الرئاسي المؤقت المدعوم من اسعودية "معين عبد الملك سعيد" (الصورة: رويترز/فواز سلمان)

القدس

زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن رئيس حكومة مجلس القيادة الرئاسي المؤقت "معين عبدالملك"، هدد تل أبيب باستهداف سفنها في البحر الأحمر، في حال استمرت إسرائيل في شن غارات على مساكن المدنيين في قطاع غزة، وقتل المزيد من المدنيين، حيث أصبحت ارقام الضحايا في الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع في تزايد مستمر دون أي تحرك لوقف تلك الغارات التي يقول الجيش الإسرائيلي إنها ردا على هجمات شنها مسلحو حركة حماس الفلسطينية في مواقع للجيش الإسرائيلي في غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وقال موقع Y net news  النسخة الإلكترونية من "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية "إن رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك سعيد، هدد باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر إذا استمر الهجوم على غزة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن معين عبد الملك سعيد – نشرت صورته - حذر الأحد الماضي من أن "السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر سيتم استهدافها" إذا استمرت غارات الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويبدو واضحا أن الصحافة الإسرائيلية قد وقعت في خطاء نسب تصريحات رئيس حكومة الحوثيين المقالة وغير المعترف بها، ونسبها لمعين عبدالملك، المحسوب على الحكومة المدعومة من السعودية، والتي لم تبد أي موقف حيال الاحداث في غزة وفضلت ان تلتزم الصمت حيال اعمال العنف التي ترتكبها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وكان رئيس حكومة الحوثيين – المعزول – قد اعلن ضلوع الاذرع الإيرانية في صنعاء بالوقوف وراء اطلاق صواريخ وطائرات مسيرة صوب البحر الأحمر، قبل ان تعترضها صواريخ أمريكية دفاعية.

واعترضت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية يوم الخميس قبل الماضي، ثلاثة صواريخ كروز والعديد من الطائرات بدون طيار التي أطلقتها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران من اليمن باتجاه إسرائيل على الأرجح باتجاه إسرائيل ، حسبما قال البنتاغون.

وأفادت قناة I24NEWS الإسرائيلية أنه تم إبلاغ إسرائيل بأنه تم تحديد 15 طائرة بدون طيار تم إطلاقها من اليمن، مع إجراء بعض عمليات الاعتراض عن طريق الحرب الإلكترونية، وأن المملكة العربية السعودية نفذت اعتراضا واحدا على الأقل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن المدمرة يو إس إس كارني كانت تعمل في شمال البحر الأحمر يوم الخميس قبل الماضي، عندما أسقطت المقذوفات ولم تقع إصابات. "لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما كانت هذه الصواريخ والطائرات بدون طيار تستهدفه، لكنها أطلقت من اليمن متجهة شمالا على طول البحر الأحمر، وربما نحو أهداف في إسرائيل"، قال المتحدث باسم البنتاغون البريجادير جنرال باتريك رايدر للصحفيين.

وأرسلت الولايات المتحدة قدرا كبيرا من القوة البحرية إلى الشرق الأوسط في الأسبوع الماضي ، بما في ذلك حاملتا طائرات وسفن دعم وحوالي 2 من مشاة البحرية.

وبينما يقول البيت الأبيض إنه "لا توجد خطط أو نوايا" لاستخدامها ، فهذا يعني أن الأصول العسكرية الأمريكية ستكون موجودة لحماية مصالح الأمن القومي الأمريكي إذا لزم الأمر. لدى الولايات المتحدة أيضا مجموعة من القواعد في الشرق الأوسط مع القوات والطائرات المقاتلة والسفن الحربية.

وصلت السفينة الحربية التابعة للبحرية الأمريكية إلى البحر الأحمر عبر قناة السويس. وقال الجيش الأمريكي إن حاملة الطائرات يو إس إس كارني "ستساعد في الحفاظ على الأمن والاستقرار البحريين في الشرق الأوسط".

يو إس إس كارني هي واحدة من أربع سفن حربية وصلت إلى المنطقة مع حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد آر فورد ، التي اقتربت من شواطئ إسرائيل. حاملة طائرات أخرى ، يو إس إس أيزنهاور ، تشق طريقها أيضا إلى المنطقة.

وسبق وحذر زعيم المتمردين الحوثيين في اليمن ، عبد الملك الحوثي ، الولايات المتحدة من التدخل في الحرب بين إسرائيل وحماس - وهدد بأن قواته سترد بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار. ووفقا لطهران، يمتلك الحوثيون في اليمن صواريخ يبلغ مداها حوالي 2 كيلومتر. 

والبحر الأحمر هو ممر بحري محوري يربط بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي عبر قناة السويس ، مما يبسط الطريق البحري من أوروبا إلى آسيا ويتجاوز مسار رأس الرجاء الصالح الأطول. وهي تلعب دورا حاسما في التجارة العالمية، وخاصة نقل النفط والغاز الطبيعي المسال من الشرق الأوسط إلى الأسواق الدولية. 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن موقعها الاستراتيجي وحجم التجارة المرتفع يجعلها نقطة اهتمام جيوسياسية وعسكرية رئيسية للعديد من الدول.