تلوث غذائي يهدد صحة آلاف العائلات..

دراسة علمية تكشف الكارثة: تلوث طفيلي واسع النطاق في منتجات عدن يهدد الصحة العامة

حذرت الدراسة من خطورة هذه الأنواع من التلوث، حيث يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المعوية والمعدية، مثل الإسهال، الدوسنتاريا، والتهابات الكبد. 

الطالبة عادلة محمد قائد مقبل

د. صبري عفيف
كاتب وباحث في الشؤون السياسية والأمنية، نائب رئيس التحرير ورئيس قسم البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات،

كشفت دراسة علمية حديثة عن ارتفاع معدلات التلوث الطفيلي في الخضروات والفواكه المتداولة في أسواق العاصمة عدن، مما يهدد صحة المستهلكين. 

وتناولت الدراسة، التي قدمتها الطالبة عادلة محمد قائد مقبل، أنواع الطفيليات الموجودة ونسب انتشارها، بالإضافة إلى تأثيراتها الصحية المحتملة.

شملت الدراسة تحليل (12) نوعاً من (6) أصناف الخضروات و(6) أصناف من ظهرت دراسة أجريت على عينات من الفواكه الأكثر استهلاكًا في أسواق عدن ارتفاعًا مقلقًا في نسب التلوث ببعض أنواع الطفيليات المعوية والفطريات الضارة. 

شملت هذه الطفيليات بيوض الديدان الأسطوانية والجيارديا lamblia بنسبة (30% من العينات)، بينما تم اكتشاف فطر الكانديدا بنسبة (25% من العينات).

وغيرها من الفطريات جاءت بنسب متفاوت، هذه النتائج تؤكد أهمية اتخاذ إجراءات وقائية صارمة للحفاظ على سلامة الغذاء، مثل غسل الفواكه جيدًا قبل الأكل وتجنب شراء الفواكه التالفة. 

كما يجب التأكد من نظافة الأيدي والأدوات المستخدمة في تحضير الطعام.

وحذرت الدراسة من خطورة هذه الأنواع من التلوث، حيث يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المعوية والمعدية، مثل الإسهال، الدوسنتاريا، والتهابات الكبد. 

وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الرقابة الصحية على الأسواق، وتوعية المستهلكين بأهمية غسل الخضروات والفواكه جيداً قبل تناولها، بالإضافة إلى أهمية تطبيق ممارسات زراعية صحية.
وفي ختام المناقشة، هنأت لجنة التحكيم الطالبة عادلة محمد قائد مقبل على هذا البحث القيم، مؤكدة أهميته في تسليط الضوء على مشكلة صحية خطيرة تواجه المجتمع. 

ودعت الجهات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشار التلوث الطفيلي في الأغذية، من خلال نشر الوعي في المجتمع، وتوفير المياه النظيفة للمزارعين، وعدم استخدام مياه الصرف الصحي، وتدريبهم على طرق الزراعة الصحية، وتوفير وسائل التبريد المناسبة في الأسواق. 

وقد جرت في قاعة كليَّة التربية في جامعة عدن، المناقشة العلنيَّة لطالبة الدكتوراة (عادلة) في أطروحتها الموسومة بـ" تحديد مستوى التلوث الطفيلي للخضروات والفواكة المختارة في بعض أسواق مدينة عدن. 

المقدمة من الطالبة عادلة محمد قائد مقبل "، وذلك يوم الخميس الموافق 22 أغسطس 2024م  وتتكون لجنة المناقشة من أ.د جمعان عوض بن محمد، عضوا ومشرفا علميا جامعة عدن،  و أ.د عيضة علي عوض بن حميد  مناقشا خارجيا من محافظة حضرموت، و أ.مشارك. نزيه محمد العبد علي، مناقشا داخليا جامعة عدن.