ديربيات مرتقبة في السباق القاري..

الكرة العربية تتألق في دوري الأبطال: 8 أندية ترفع اللواء في المرحلة المقبلة

تترقب جماهير كرة القدم في القارة الأفريقية بفارغ الصبر سحب قرعة مرحلة المجموعات لبطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الأفريقية لموسم 2024-2025، والتي ستُقام اليوم الاثنين في مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بالعاصمة المصرية القاهرة.

8 أندية ترفع لواء الكرة العربية في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال هذا الموسم، وهو ما يمثل نصف عدد الأندية المشاركة

القاهرة

يترقب عشاق كرة القدم في القارة الأفريقية اليوم الاثنين، سحب قرعة مرحلة المجموعات لبطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الأفريقية لموسم 2024 – 2025، وذلك في مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بالعاصمة المصرية القاهرة.

نجح 16 فريقًا في التأهل إلى دور المجموعات لكلا البطولتين، حيث سيتم توزيع الأندية المشاركة على أربع مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة فرق. سيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى دور الثمانية، الذي يعد المرحلة الأولى من الأدوار الإقصائية في كلا المسابقتين.

تشهد مرحلة المجموعات في دوري الأبطال تنافسًا مثيرًا، خاصةً أن العديد من الفرق المشاركة سبق لها التتويج بلقب البطولة. وقد حصلت 9 من الأندية الـ16 على 29 لقبًا في المسابقة، التي انطلقت نسختها الأولى في عام 1965.

حضور بارز للكرة العربية

تشارك ثمانية أندية عربية في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال، مما يعكس قوة الكرة العربية، حيث يأتي الأهلي المصري، حامل اللقب في النسختين الأخيرتين، في مقدمة الأندية العربية، مُسجلًا الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 12 لقبًا.

كما يمثل الكرة العربية كل من الترجي التونسي (وصيف النسخة الماضية)، والرجاء البيضاوي المغربي، والجيش الملكي المغربي، ومولودية الجزائر، والهلال السوداني، بالإضافة إلى بيراميدز المصري وشباب بلوزداد الجزائري، الذين يسعون للفوز بالبطولة للمرة الأولى.

تتوقع الأندية العربية منافسة قوية من الفرق الأفريقية الأخرى، التي تأهلت إلى دور المجموعات، مثل تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، الذي يسعى للفوز بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه. كما يشارك كل من أورلاندو بايريتس وماميلودي صن داونز من جنوب أفريقيا، إلى جانب ملعب أبيدجان الإيفواري، الذي يعود للمنافسة في هذه المرحلة بعد فترة غياب.

يسعى فريقا يانغ أفريكانز التنزاني وساغرادا إسبيرانسا الأنغولي لمنافسة القوى الكبرى في البطولة، كما يشارك كل من دجوليبا المالي ومانيما يونيون الكونغولي الديمقراطي للمرة الأولى في دور المجموعات.

أعلن كاف مؤخرًا عن تصنيف الأندية الـ16 المشاركة في دور المجموعات بدوري الأبطال، حيث تم توزيعها على أربع مستويات بناءً على نتائجها في السنوات الخمس الأخيرة. وجاءت المستويات على النحو التالي:

  • المستوى الأول: الأهلي والترجي ومازيمبي وصن داونز.
  • المستوى الثاني: الرجاء ويانغ أفريكانز وبيراميدز وشباب بلوزداد.
  • المستوى الثالث: الجيش الملكي والهلال وساغرادا إسبيرانسا وأورلاندو بايريتس.
  • المستوى الرابع: مولودية الجزائر وملعب أبيدجان ودجوليبا ومانيما يونيون.

تسمح لائحة المسابقة بتواجد فريقين من نفس الدولة في مجموعة واحدة، مما يعني إمكانية وقوع الأهلي وبيراميدز، أو الجيش الملكي والرجاء، أو مولودية الجزائر وشباب بلوزداد معًا في نفس المجموعة.

مواعيد جولات دور المجموعات لدوري الأبطال:

  • الجولة الأولى: 26 و27 نوفمبر 2024.
  • الجولة الثانية: 6 و7 ديسمبر 2024.
  • الجولة الثالثة: 13 و14 ديسمبر 2024.
  • الجولة الرابعة: 3 و4 يناير 2025.
  • الجولة الخامسة: 10 و11 يناير 2025.
  • الجولة السادسة: 17 و18 يناير 2025.

ستُقام مباريات دور الثمانية في المسابقة في مارس القادم، بينما ستُلعب الدورين نصف النهائي والنهائي في الشهرين التاليين. كما تُشارك العديد من الأندية الكبرى في دور المجموعات بكأس الكونفدرالية، حيث تسعى 6 فرق عربية للاحتفاظ بلقب البطولة للنسخة السابعة على التوالي.

مشاركة مميزة في الكونفدرالية

يأتي الزمالك المصري (حامل اللقب) في صدارة الأندية المشاركة في الكونفدرالية، حيث يسعى للفوز باللقب للمرة الثالثة، بعد أن توج به عامي 2019 والموسم الماضي. كما يشارك في البطولة الصفاقسي التونسي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالكونفدرالية (3 ألقاب)، ونهضة بركان المغربي، وصيف النسخة الماضية.

تشمل الأندية الأخرى المشاركة في الكونفدرالية اتحاد الجزائر، الفائز بالبطولة عام 2023، والنادي الرياضي القسنطيني، الذي يسعى للفوز بالكونفدرالية للمرة الأولى، إضافة إلى المصري البورسعيدي الذي تأهل أيضًا.

يتنافس على اللقب أيضًا عدد من الأندية غير العربية، مثل إنييمبا النيجيري، الذي توج بدوري الأبطال عامي 2002 و2003، وأسيك ميموزا الإيفواري، الفائز باللقب عام 1998، حيث يأمل كل منهما في الفوز بالكونفدرالية لأول مرة.

مواعيد جولات دور المجموعات للكونفدرالية:

  • الجولة الأولى: 28 نوفمبر 2024.
  • الجولة الثانية: 8 ديسمبر 2024.
  • الجولة الثالثة: 15 ديسمبر 2024.
  • الجولة الرابعة: 5 يناير 2025.
  • الجولة الخامسة: 12 يناير 2025.
  • الجولة السادسة: 19 يناير 2025.

كما هو الحال في دوري الأبطال، تسمح لائحة الكونفدرالية بتواجد فريقين من نفس الدولة في مجموعة واحدة، مما يفتح المجال لوقوع الزمالك مع المصري، أو النادي القسنطيني مع اتحاد الجزائر.