وزارة التربية التعليم..

كيف سيتم التعامل مع طلبات نقل المعلمين؟

في وقت تزايدت فيه الشكاوى من نهب وسرقات للمرتبات الخاصة بالمعلمين في المديريات التي تشهد مواجهات او تلك الخارجة عن اطار الشرعية كمكيراس وبيحان وان كان الوضع بمكيراس أشد تعقيداً ، سيما بالنسبة لأولئك النفر الذين وقعوا بين فكي كماشة سماسرة النقل بوزارة التربية بصنعاء وسماسرة النقل بمكاتب محافظة التربية بالبيضاء منذ زمن ليس بالقليل حيث امضوا رغماً عنهم السنوات الطوال وتحديداً ما يزيد عن عقدين من الزمان حين زجت بهم الوحدة وتقسيماتها المستجدة آنذاك لتخرجهم من محافظتهم ابين قسرا.ً
والجميع يعلم انه قد تم توظيفهم بمكيراس المديرية التابعة مالياً وادارياً لمحافظة أبين ولكنها الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن وبين عشية وضحاها وفي غمرة الافراح والابتهاجات الوحدوية كان بعيداً عن أذهانهم انهم قد دخلوا قيد الاقامة الجبرية بل والابدية هناك وسيخذلهم محافظهم والوكلاء وكل ذوي الشأن الذين تعاملوا مع قضيتهم ببرود وفتور شديد ولم يجعلوهم من اولوياتهم ومحسوبين من كوادرهم بل تركوا ليواجهوا مصيرهم لوحدهم .

واذا بهذه المستجدات تزج بهم بمحافظة لا عهد لهم بها ولا بمكاتبها حين تعاملت معهم كغرباء ولم تقدر خدماتهم لسنوت طوال وتحملهم المشاق والاعباء ولم يلمسون منهم التقدير والوفاء بل انها تعاملت معهم كأستثناء ، والنتيجة الجفاء ومايزيد عن عقدين من الخدمة بحجة استمارة وما استمارة والقصة وما فيها الدفع المسبق والملحق وترتيبات وتنسيقات بين الوزارة والمحافظة بل والمديريات وإن لم يمض على تعيين هذا المعلم او ذاك شهراً إن لم يكن يوماً الم نقل ان المسألة اتفاقات وصفقات وتحلية وترضيات و..

وهكذا قادهم الحظ العاثر الى محافظة البيضاء التي احكمت الخناق عليهم وامتهنت كرامتهم وهي اليوم تحرمهم مستحقاتهم اما بالحجز عليها تماماً او بدفع المستحقات للبديل بنصف راتب ويتبخر النصف الاخر كمجهود حربي او ما ادري تحت اي بند ليتم الاجهاز التام على لقمة عيش من سبقتهم منهم الحسنى .

الوكيل لقطاع التعليم د.فضل امطلي أعرب عن الاستياء مؤكداً إن عدداً من المعلمين الذين طلعوا لمباشرة أعمالهم من لودر تم القبض عليهم وسجنوا بحجة أنهم دواعش وإذا ما طلعوا تبخرت مرتباتهم .

فواز الجنيدي مدير مكتبه قال قبل مدة أن راتبه موقف منذ شهر سبتمبر ولا نعلم إن كان قد استلمه أم مازال على حاله.

مكتب الوزير الدكتور عبدالله لملس شهد اليوم ازدحاماً ملحوظاً ومتابعات وصرف للشهادات .

الجدير أن مكاتب التربية بمحافظة أبين كما ردد الشارع تعمل اليوم على تجميع الملفات الخاصة بالنقل من البيضاء وشبوة وموجات السماسرة الان يستعر لهيبها وكل من سولت له نفسه ادعى انه يتابع الكشف بالوزارة والوزارة قد تكون منه براء ، أو ربما لعله ما وصل إلى هناك ، إو ان هناك اطرافاً تتحرك من خلف الكواليس.

ولذا لابد من آلية لحل مثل هذه الاشكاليات بحيث لا يختلط الحابل بالنابل ولابد من أولويات وتقدير للحالات الاستثنائية بالاخص تلك التي استوفت المدة القانونية او التي تلمس جدياً ان عودتها لمزاولة عملها فيه استحالة .

أما العشوائية فلن تخدم العملية التعليمية ، وبالاخص من حديثي التعيين بشبوة ، الذين تعينوا فيها بمحض ارادتهم وقناعتهم ، والا لفرغت المدارس هناك تماماً من كوادرها .

معالي الوزير بدا متفهماً للغاية ومتعاوناً وعساه يستمر على حاله من التواضع والبساطة فالكراسي فتانة ، ونفاخة، وزائلة وليست دائمة والنجيب من طاب ذكره وحسن فعله أثناء الوزارة ولما بعد انقضاء زمانها.

تحياتنا لمعالي الوزير وللوكيل وتمنياتنا لهما ولكل مخلص شريف وموظف نظيف بالتوفيق في جميع مهامهم.

وكذا تحياتي لجميع القراء بلا استثناء ولا تنسوا الصلاة على سيد الانبياء والمرسلين.

عفاف سالم