ندى سالم تكتب لـ(اليوم الثامن):

جامعة ابين ... وتنفير طلابها

تعددت اساليب تنفير الطلاب بجامعة ابين ، فقد تقلص عدد الطلاب في بعض الاقسام الى العشرة فقط او مايزيد بقليل .
 
فقد عانى طلاب الجامعة من اساليب جمة لتنفرهم من الدراسة ، ليصبح الجيل الجديد جيل لايحمل شهادة جامعية بل جيل يقرأ ويكتب فحسب .
 
نسرد هنا بعض تلك الاساليب القهرية التي قهرت الطلاب وساهمت في ترك الجامعات القصري ..
يكلف الطلاب بدفع رسوم الالتحاق بالدارسة والتي تصل الى حوالي سبعة الاف ريال ومن ثم مستلزمات الدراسة وما ادراك ما مستلزمات الدراسة التي تقصم ظهر الطالب وولي امره قصما، فالحبل ترك على الغارب لاصحاب المكتبات بداخل الحرام الجامعي فلاحسيب ولارقيب ولارادع ولامانع يحد من ابتزازهم للطلاب ،  ويكفي تسميتهم بطلاب 
 
يجب على الجامعة ان تفرض على اصحاب المكتبات بحرمها تخفيض قيمة مستلزمات الدراسة بل وتلزمهم بذلك ، فقد اصبحت تلك المكتبات تبيع الطلاب بضعف مايباع في المكتبات الاخرى ، وهكذا ايضا اصحاب الكفتيرياء يمشون على نفس النسق في الابتزاز فياخذوا ضعف ماتأخذه غيرهم اكان في الاطعمة او حتى الماء ، وكل هذا يحدث امام مسمع ومرأى الجميع والذي يقابل بالصمت المطبق .
 
ومن ثم تأتي رسوم فتح ملفات التظلم والتي هي الظلم بعينه ، فيجبر الطالب على دفع ثلاثة الف ريال ان لم تكن تفوقها ، وفي الاخير يقال للطالب غير مستحق فيحرم درجته والمبلغ الذي دفعه والذي يعود بالتالي إلى العاملين عليها لاقتسامه فيما بينهم ، حيث اننا لم نسمع يوما عن طالب استفاد من فتحه للملف ، فالنتيجة معروفة مسبقا  .
 
وهنا يضطر الطالب الى اعادة الامتحان للمواد التي رسب فيها ، وان جلس دون دفع رسوم الاعادة  فانه يتعرض للاهانة والطرد شر طردة امام جميع المتواجدين دون سماع ظروفه وتقديره واعانته على اجتياز محنته .
 
ونذكر ايضا هنا تلك المحاضرات التي تكدست على الطلاب نتيجة اجازة السبت ، فلا يصل بعض الطلاب الى منازلهم الا بعد الغروب سيما وان تكون فتاة. 
 
ايضا من اساليب التنفير هنا رفع اجرة المواصلات التي تصل إلى نصف مرتب ولي امر الطالب .
 
مارأي الاكاديميين الذين يشكون اليوم بان رواتبهم التي تصل إلى قرابة ربع مليون شهريا الاتكفيهم !!!
كيف بأولئك الطلاب المعتمدين على نفقة الاباء الذي لاتصل مرتباتهم الا على ربع فقط من مرتباتكم؟
واين دور المختصين بشؤون الطلاب ؟
ام ان دورهم يتلخص فقط في الاستلام والقبض المسبق فحسب والموقف السلبي
 
ماذا نتوقع بعد كل هذا ؟هل سيكون هناك جيل مسلح بالعلم ويحمل شهادات؟!
يسروا ولا تعسروا لابنائكم الطلاب قبل ان تقلق اقسام كانت بالامس تكتظ بطلابها وتصبح جامعتنا خدجا لا وليدة .
 
ندى سالم