أنيس البارق يكتب:

اليمنيون الشماليون في عدن

يخرج ويدخل من وإلى عدن والجنوب عموماً مئات الشماليين كل يوم على مدار السنة، ويكفي فقط أن نعرف أن طائرة واحدة على الأقل تنقل يومياً 400 مسافر ذهاباً وعودة إلى عدن، 90% منهم شماليين وأحياناً 100%.

أقول هذا عن تجربة شخصية، في كل رحلاتي ذهاباً وعودة.. وفي مرات كثيرة من هذه الرحلات كنت أنا الجنوبي الوحيد في الطائرة..

بخلاف هذا، تنتشر العمالة الشمالية في كل المطاعم في عدن تقريباً، فضلاً عن الباعة المتجولين وأصحاب البسطات والحلاقين وباعة الملابس الشعبية والتجار وكلهم يمارسون أعمالهم بسلام وأمان دون إيذاء ولا مضايقات.. كما أن النازحين الشماليين يسكنون بجوار الجنوبيين في كل نواحي عدن شبراً بشبر وذراعاً بذراع، ولا يسكنون في مخيمات ولا حتى في الضواحي..

وفي وسط كل هذا.. قد تحصل مشكلة هنا أو جريمة هناك، لكن السؤال المهم هنا هو (هل يهرب الشماليون من عدن خوفاً على أنفسهم بعد هذه الحوادث النادرة؟) الجواب ببساطة لا أبداً، وفي هذا السلوك والتمسك بالبقاء في عدن رد كافي على كل المزايدين والمهولين والمسيسين والمنتفعين الذين لو كانوا صادقين في عشر معشار كلامهم لكان هذا يعني بالضرورة أن عدن خالية من الشماليين.. وأنهم فروا منها خوفاً على أرواحهم.. وأن عدن مدينة أشباح.. كما يرددون قبحاً وقحباً.

عموماً، لو كنت رئيس المجلس الانتقالي سأقوم بإغلاق الدخول إلى عدن والجنوب لبضعة أيام فقط، وحينها فقط سيتضح حجم الكذب والقبح والقحب في كلامهم.

- صفحة الكاتب على فيس بوك