ثابت حسين يكتب:

الحل الجذري للأزمة اليمنية وتصريحات العليمي

عدن

أثار الحديث الذي أدلى به رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني د. رشاد العليمي لصحيفة الشرق الأوسط التي نشرتها يوم 23 فبراير 2023م … وخاصة ما يتصل بقضية الجنوب، اثارت الرأي العام الجنوبي ، وبل وفجرت غضبا شعبيا وسياسيا عارما في العاصمة الجنوبية عدن وكل محافظات الجنوب.

مما قاله الدكتور رشاد أن المشكلة :تكمن في الاقصاء والتهميش”!، وهي أسطوانة مملة ومشروخة طالما تكررت في وسائل إعلام صنعاء وعلى لسان سياسييها ومثقفيها…

الحقيقة أن قضية الجنوب هي قضية “احتلال واستعمار” كما اعترف بذلك أحد أهم أركان نظام صنعاء اللواء علي محسن الأحمر أبان “ثورة 11 فبراير 2011م”.
النقطة الثانية في كلام العليمي أنه يكرر أيضا نفس فهلوة والاعيب نظام صنعاء من أن “قضية الجنوب عادلة ولكن يمكن حلها فقط بعد انتهاء الحرب وفي اطار النظام السياسي”.

وهذه الفهلوة طالما كررها واستهلكها نظام صنعاء لتمييع مطالب أبناء الجنوب بفك الإرتباط واستعادة دولة الجنوب كما كانت عليه قبل 21 مايو 1990م…بعد فشل الوحدة وشن نظام صنعاء حرب 1994م لاحتلال الجنوب.

يتذكر الجنوبيون جيدا مثل هذا الكلام منذ عام 2007م حينما تحولت احتجاجات الجنوبيين إلى ثورة شعبية سلمية…واشتدت أثناء “ثورة فبراير 2011م” حينها تحجج السياسيون المعارضون للرئيس الاسبق، تحججوا بأن ثورة الجنوب تعيق إسقاط نظام علي عبدالله صالح ، وترجوا الجنوبيين بتجميد ثورتهم حتى يخلصون من ذلك النظام، “وبعد ذلك يمكن النظر في قضية الجنوب بما في ذلك النظر في خيار فك الإرتباط بين الدولتين” حسب تصريح الناشطة اليمنية الإخوانية توكل كرمان.

وبمجرد إزاحة علي عبدالله صالح “عادت حليمة لعادتها القديمة” … حيث تنكر المنتصرون في ثورة صنعاء لوعودهم وعادوا إلى أسطوانة “أن القضية الجنوبية هي قضية حقوقية يمكن حلها في اطار النظام السياسي القائم”.
بل أن مؤتمر حوار صنعاء موفمبيك 2012 الذي صمم خصيصا من اجل ما اسموه “حل القضية الجنوبية حلا عادلا”…”تضخم الجبل فولد فأرا” وخرج بمشروع الاقاليم الستة التي كان هدفها الأساسي تمزيق الجنوب وليس حل القضية الجنوبية أو الانتقال إلى الدولة الاتحادية.

بل أن ذلك المؤتمر رفض حتى قبول الحد الأدنى من مطالب بعض القوى كالحزب الاشتراكي والحوثيين والمكون الجنوبي الوحيد الذي شارك في الحوار بناء على وعود مسبقة بالحل العادل بحده الأدنى وهو حل الاقليمين جنوب وشمال كمرحلة انتقالية يتبعها “استفتاء في الجنوب حول استمرار الوحدة من عدمه “. كما صرح بذلك محمد علي احمد.

وباستيلاء الحوثيين على السلطة في صنعاء في ديسمبر 2014م أصبحت قضية الجنوب في نظرهم مجرد “مظلمة” حسب تعبير زعيمهم عبدالملك الحوثي…بل ما لبث الحوثيون أن غزوا الجنوب فعلا في مارس 2015م في تكرار دموي لغزو 1994م…وسط صمت وتخاذل كل قوى الشمال بما فيهم الذين قفزوا حينها إلى سفينة “الشرعية”.

بعد 8 سنوات حرب ما زال الشمال تحت سيطرة الحوثيين وما زالت قوى الشمال لا تعتبر حربها مع الحوثيين اولوية بل تعتبر اولويتها “الحفاظ على الوحدة”…أي قمع أو إفشال حق الجنوبيين في استعادة دولتهم.

خلاصة الخلاصة أزمة اليمن كان جوهرها ومازال هو فشل الوحدة وإصرار الشمال على فرض هذه الوحدة بالقوة على الجنوب…وكل “مشاريع” الحلول التي تصدر عن قادة الشمال لا تستهدف إلا إطالة أمد الحرب واستمرار نهب ثروات الجنوب وزيادة معاناة عامة الناس في الجنوب وفي الشمال.

الحق باين والحل باين…يا قادة الشمال والتحالف ومجلس الأمن الدولي.