حسن العاصي يكتب لـ(اليوم الثامن):

دراسة مواقف وسلوكيات الشعوب الأوروبية تجاه اللاجئين المسلمين (1)

صدرت مؤخراً دراسة جديدة ترصد مواقف أربع دول أوروبية تجاه اللاجئين والمسلمين، اشتملت عينات من جمهورية التشيك، والمجر، وإسبانيا، واليونان. سأستعرض في الجزء الأول نتائج الدراسة في التشيك والمجر، على أن أستكمل نتائج الدراسة في الجزء التالي.

في عام 2015، سعى أكثر من مليون شخص إلى الهروب من الصراعات في سوريا وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط عن طريق اللجوء إلى أوروبا. وكانت القوارب، التي غالباً ما تكون محملة بما يتجاوز طاقتها، تنقل معظم هؤلاء اللاجئين عبر البحر الأبيض المتوسط من تركيا وشمال إفريقيا، إلى اليونان. ومع تسارع الهجرة، سرعان ما أُطلق عليها اسم "أزمة اللاجئين". واستجابت الحكومات الأوروبية بطرق متنوعة. وفتحت بعض البلدان، مثل ألمانيا، أبوابها أمام اللاجئين، في حين اتخذت بلدان أخرى مواقف متشددة مناهضة للاجئين، حيث أقرت الدنمارك قوانين مفرطة في مكافحة اللاجئين تسمح بمصادرة الأشياء الثمينة لطالبي اللجوء، وأقامت المجر سياجا بطول 175 كيلومترا على طول حدودها الجنوبية، وإطلاق حملة خدمة عامة واسعة النطاق لتثبيط توطين اللاجئين المسلمين. وسخر بعض المعلقين من ردود الفعل القاسية تجاه اللاجئين خلال الأزمة، مشيرين إلى أن العداء تجاه اللاجئين يعكس وجهة نظر غير إنسانية للمسلمين لدى الكثيرين في أوروبا. وأضفت تصريحات العديد من الساسة الأوروبيين مصداقية على هذا المنظور. وفي استجابة للأزمة، أشار "ديفيد كاميرون" David Cameron إلى اللاجئين على أنهم "سرب"، وأشار "يانوش كوران ميكا" Janusz Koran Mika العضو البولندي في البرلمان الأوروبي، إلى "غزو القمامة البشرية"، و"زولت باير" Zsolt Baer مؤسس الحزب الحاكم في المجر. نشر حزب فيدس افتتاحية تشير إلى "جحافل" المهاجرين على أنهم "وحوش برية" و"قمل". وتشير هذه التصريحات إلى أن اللاجئين المسلمين يُنظر إليهم - على الأقل من قبل بعض الأوروبيين - على أنهم أقل من إنسان كامل. ولكن ما مدى شيوع وجهة النظر هذه وتبعاتها وقابليتها للمقارنة في مختلف أنحاء أوروبا؟

 

تجريد المسلمين من إنسانيتهم

لقد ثبت مؤخراً أن التجريد الصارخ من الإنسانية يتنبأ بالمواقف والسلوكيات السلبية للجماعات الخارجية. تمت دراسة التجريد الصارخ من الإنسانية للاجئين المسلمين خلال "أزمة اللاجئين". للإجابة على هذا السؤال الهام قام الباحثان "إميل برونو" Emile Bruneau من جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania، و"نور كتيلي" Nour  Kteily من جامعة نورث وسترن Northwestern University بإنجاز دراسة مهمة شملت عينات كبيرة في أربع دول أوروبية: جمهورية التشيك (1,307)، والمجر (502)، وإسبانيا (1,049)، واليونان (1,049)، واليونان (1,307). = 934).

تشير نتائجنا إلى أن التجريد الصارخ من إنسانية اللاجئين المسلمين هو:

(أ) سائد بين الأوروبيين، و(ب) يرتبط بشكل فريد بالمواقف والسلوكيات المناهضة للاجئين، بما يتجاوز الأيديولوجية السياسية والتحيز، وله أهمية خاصة في التعاطف مع أزمة اللاجئين. ونجد أيضاً أن التجريد الصارخ من الإنسانية للاجئين المسلمين أعلى بكثير وأكثر ارتباطاً بالسلوك بين الجماعات في دول أوروبا الشرقية (خاصة جمهورية التشيك) مقارنة بإسبانيا واليونان. من خلال دراسة مجموعة من الأهداف الخارجية غير اللاجئين، توضح النتائج أيضاً أن التجريد الصارخ من الإنسانية ليس مجرد تحيز عرقي محض: في حين أن الأفراد عبر السياقات يشعرون بدفء تجاه مجموعتهم أكثر من أي شخص آخر، فإنهم يصنفون العديد من المجموعات الخارجية ذات المكانة العالية على أنها "متطورة" بشكل متساوٍ أو أكثر اكتمالًا. ومتحضرة من المجموعة. يوسع البحث الفهم النظري للتجريد الصارخ من الإنسانية، ويشير إلى أن التجريد الصارخ من الإنسانية يلعب دوراً مهماً ومستقلاً في رفض اللاجئين المسلمين في جميع أنحاء أوروبا.

بالرغم من أن هذه الدراسة ليست الأولى التي تدرس التجريد من الإنسانية بما في ذلك تلك الدراسات التي تستهدف مجموعات اللاجئين. لكن هناك العديد من السمات المهمة لهذه الدراسة لتمييزها عن الأبحاث السابقة حول العداء ضد اللاجئين، وهي:

(1) التركيز على التجريد العلني (مقابل الأكثر دقة) من الإنسانية.

(2) الاستخدام (وأين) ممكن، مقارنة) لعدة عينات من المجتمع الكبير في جميع أنحاء أوروبا خلال نقطة زمنية فريدة عندما تأثرت بشكل مباشر بـ "أزمة" اللاجئين الحادة.

(3) فحص السلوك الفعلي.

(4) فحص التجريد من الإنسانية الذي لا يقتصر فقط على المواقف السياسية والعاطفية.

على الرغم من أن النظريات المبكرة حول تجريد اللاجئين من إنسانيتهم ركزت على تمثيلاتها الأكثر وضوحاً والصارخة على التحيز، إلا أن الأبحاث التجريبية حول تجريد اللاجئين على مدى العقود العديدة الماضية قد بحثت في المقام الأول في تجريد اللاجئين من إنسانيتهم بصورة أكثر دقة عبر السلوك اليومي. على سبيل المثال، أظهر أحد الفروع البارزة لهذا البحث أن الناس لديهم ميل إلى إسناد عدد أقل من المشاعر والصفات "الخاصة بالإنسان" للتفوق على الآخرين.

على سبيل المثال، وُجد أن بعض الأفراد الذين نسبوا عدداً أقل من المشاعر الإنسانية إلى الناجين من إعصار كاترينا يتفوقون على المجموعة بتجريد الآخرين من الإنسانية، أي جعلوهم دون المستوى الإنساني، وكانوا يعتزمون مساعدتهم بشكل أقل. كما تمت ملاحظة أن الإيطاليين الذين أنكروا عن الهايتيين السمات الإنسانية الفريدة عبروا عن عدم استعدادهم للمساعدة بعد الأزمة الإنسانية.  وتمت الإشارة إلى أن الأتراك الذين يتم وصفهم بكلمات غير إنسانية يتعرضون للتمييز بقوة أكبر من أولئك الموصوفين بكلمات إنسانية أو بكلمات لا علاقة لها بالإنسانية.

 

التجريد الخفي من الإنسانية

أظهرت الدراسات السابقة (التي اكتملت قبل أزمة اللاجئين) أن الأوروبيين الذين حرموا اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم من خلال حرمانهم من المشاعر الإنسانية المحددة كانوا أكثر عرضة لمعارضة هجرة المسلمين إلى أوروبا. توضح الدراسات السابقة أن التجريد الخفي من الإنسانية له دور يلعبه في استجابات الناس للاجئين. ومع ذلك، فإن التصريحات التي أدلى بها الزعماء الأوروبيون في السنوات الأخيرة تشير إلى أن التجريد من الإنسانية الذي يمارسه جزء من السكان الأوروبيين قد يمتد إلى ما هو أبعد من التصورات الدقيقة وغير الواعية إلى التعبيرات العلنية والصارخة. ويبدو أن التمييز بين التجريد الصارخ والخفي من الإنسانية له أهمية كبيرة، حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أنهما بنيان منفصلان بتأثيرات مختلفة.

في الواقع، فإن هذين الشكلين من أشكال التجريد من الإنسانية التي تم تقييمها بين الأمريكيين والبريطانيين والإسرائيليين والهنغاريين تجاه مجموعة من المجموعات المستهدفة (على سبيل المثال، العرب والمسلمين والغجر) لا يرتبطان إلا بشكل ضعيف، والتجريد الصارخ من الإنسانية هو الهدف. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، فإن الدرجة التي يتم بها تجريد العرب والمسلمين والمهاجرين المكسيكيين من إنسانيتهم بشكل صارخ تتنبأ بدعم سياسات مكافحة الإرهاب العدوانية.

إن تدابير التجريد من الإنسانية، والتي تميل إلى أن تكون لها تأثيرات أضعف وأقل اتساقاً بالنظر إلى أن التجريد الصارخ من الإنسانية يرتبط بقوة بأنواع المواقف العدائية التي قد تكون ذات صلة بشكل خاص باللاجئين في الأزمات (على سبيل المثال، منع دخول اللاجئين، وعزل اللاجئين داخل أماكن ضيقة)، من المهم توسيع نطاق فحص التجريد من الإنسانية إلى ما هو أبعد من الخفي والضمني إلى ما هو أكثر وضوحاً وعلنية. في البحث الحالي، تم استخدام تدابير تم التحقق من صحتها لفحص التجريد الصارخ من إنسانية اللاجئين المسلمين خلال أزمة اللاجئين عبر مجموعة من البلدان الأوروبية (جمهورية التشيك، واليونان، وإسبانيا، والمجر)، باستخدام عينات مجتمعية كبيرة، وتم فحص كلا من المواقف والسلوك. لقد فُحصت المساهمة الفريدة للتجريد الصارخ من الإنسانية في المواقف والسلوك بين المجموعات بالتنسيق مع مجموعة من المتنبئين الآخرين. تضمنت الأعمال السابقة لتقييم الارتباط الفريد بين التجريد من الإنسانية والنتائج بين المجموعات تدابير تنبؤية متوازية للتوجه الأيديولوجي - بما في ذلك التوجه نحو الهيمنة الاجتماعية، والسلطوية اليمينية، والمحافظة السياسية، بالإضافة إلى مقاييس التحيز. وتم في البحث الحالي تضمين مقاييس المحافظة السياسية والتحيز العاطفي أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، والجديد في البحث الحالي، تم ملاحظة المدى الذي يتنبأ فيه التجريد الصارخ من الإنسانية بنتائج التحكم في التعاطف. مثل التحيز والمعتقدات الأيديولوجية ذات الميول اليمينية.

 

ضعف التعاطف مع اللاجئين

كان الفشل التعاطفي ظاهراً على نطاق واسع في الصراع بين المجموعات. وهناك سبب وجيه لذلك، أعتقد أن التعاطف قد يكون ذا أهمية خاصة خلال أزمة إنسانية حادة مثل تلك التي يتناولها البحث: العديد من الصور المنبثقة عن أزمة اللاجئين، بما في ذلك تلك التي تتضمن نداءات مباشرة للمساعدة، تصور أفراداً في ظروف يائسة أثناء فرارهم من الفظائع في وطنهم، والعديد من الصور تمت مشاركتها مع القصص على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ربما لا يوجد مثال أكثر إثارة للدهشة من صورة إيلان كردي - الصبي السوري البالغ من العمر عامين، والذي تم تصوير جثته على أحد الشواطئ التركية بعد أن غرق أثناء محاولته الهروب من سوريا إلى أوروبا. أثارت صور الكردي موجة من التعاطف في جميع أنحاء العالم، والتي تجسدت في زيادة التبرعات الخيرية بمقدار عشرة أضعاف في الأسبوع الذي تلا نشر صورته. لذلك فكر الباحثان في أن التعاطف سيكون أمراً مهماً متنبئاً للتحكم فيه عند فحص التأثيرات الفريدة للتجريد الصارخ من الإنسانية على النتائج بين المجموعات.

من الناحية المدنية، تم إدراج في تحليلات البحث الانحدارية مقاييس سمة القلق التعاطفي (الميل إلى الشعور بالتعاطف تجاه الآخرين) وسمة تبني منظور الميل إلى تبني منظور الآخر.

في السياقات بين المجموعات، يرتبط الاهتمام التعاطفي بقوة بالإيثار، حتى تجاه الآخرين، وقد تبين أن اتخاذ المنظور يقلل من الصور النمطية ويقلل من المحسوبية داخل المجموعة.  لقد ثبت أيضاً أن التعاطف يرتبط بأشكال خفية من التجريد من الإنسانية عند التفاوض على الصراع بين المجموعات.

عند النظر في المساعدات الإنسانية. في الواقع، فإن تأثير تجريد الإيطاليين من إنسانيتهم الخفية للهايتيين على عدم رغبتهم في المساعدة بعد حدوث أزمة إنسانية تم تفسيره بالكامل من خلال الارتباط بين التجريد الخفي من الإنسانية والتعاطف. لقد قامت الأبحاث السابقة إلى حد كبير بقياس تعاطف الدولة تجاه مجموعة خارجية، وتصور التجريد من الإنسانية كمقدمة لتجاوز التعاطف.

في البحث الحالي، تم استخدام بدلاً من ذلك مقاييس تعاطف السمات. نظراً لأن مقاييس السمات تعتبر بشكل عام خصائص شخصية قابلة للانعكاس، فقد تم وضع تصور صارخ للتجريد من الإنسانية والتعاطف كعمليات نفسية متوازية تؤثر على النتائج. إن مشاعر التجريد من الإنسانية هي أنها صريحة جداً لدرجة أن الناس قد يستخدمونها مجرد انعكاس لكراهيتهم الشديدة لمجموعة أخرى. تظهر الدراسات السابقة أن مقياس الصعود للتجريد الصارخ من الإنسانية وتقييمات مقياس الحرارة للشعور يرتبطان بقوة مع بعضهما البعض. وفي الوقت نفسه، هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز يمكن أن يكونا مختلفين من الناحية المفاهيمية. على سبيل المثال، قد يكره الناس مجموعة خارجية، ولكنهم ما زالوا يعترفون بالتقدم العلمي والتقني الذي حققته تلك المجموعة، أو مدى تطور ثقافتهم أو نظام حكومتهم. على العكس من ذلك، قد يشعر الأفراد بالدفء تجاه مجموعة أخرى حتى عندما ينظرون إليهم على أنهم بدائيون نسبياً.

 

علاقة التحيز بالتجريد من الإنسانية

حتى عندما يتوافقان، يمكن أن يتنبأ التحيز والتجريد من الإنسانية بالنتائج لأسباب مختلفة: على سبيل المثال، إذا كان شخص ما ينظر إلى اللاجئين على أنهم متوحشون وعدوانيون ويفتقرون إلى الأخلاق، وهي السمات الأساسية للتجريد الصارخ من الإنسانية، فقد يساعد ذلك في تفسير رغبتهم في منعهم من دخول البلاد (أي الحد من أي تهديد جسدي متصور)، بما يتجاوز مستوى كراهية شخص ما للاجئين. وبالمثل، يمكن للأفراد أن يسعوا إلى تجنب دخول مجموعة أخرى لا يحبونها، حتى لو لم يرونهم بالضرورة أقل إنسانية - ربما، على سبيل المثال، لأنهم ينظرون إلى قيمهم على أنها مختلفة (إذا كانت شبيهة بالإنسان بنفس القدر)، وشعروا أنهم سيضعون قيماً مختلفة، أو إجهاد لا مبرر له على المجموعة، أو ببساطة لم ينظروا إليهم كمجموعة تتوافق معها مصالحهم.

في الواقع، أظهرت الدراسات السابقة أن التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز العاطفي يتنبآن بشكل مستقل بنتائج بين المجموعات مماثلة لتلك التي تم النظر فيها في الدراسة الحالية. على سبيل المثال، في البحث الحالي، سعى الباحثان لمزيد من التنظير حول التمييز بين التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز بطريقتين: أولاً، قاما بالتحقق مما إذا كان التجريد من الإنسانية والتحيز يتنبأ بشكل مستقل بالمواقف والسلوكيات تجاه اللاجئين (مع الأخذ في الاعتبار أيضاً سمة التعاطف والمحافظة السياسية). تم قياس تقييمات التجريد من الإنسانية والشعور بمقياس حرارة في كل عينة تجاه مجموعة واسعة من المجموعات المستهدفة لاختبار ما إذا كان التجريد الصارخ من الإنسانية وتقييمات التحيز عبر المجموعات قد تتباين. على وجه التحديد، كان هناك اعتقاد أن الأفراد من المرجح أن يشعروا بتحسن. والجدير بالذكر أن بعض الأبحاث قد فحصت التحيز العاطفي كوسيط لتأثيرات التجريد من الإنسانية على مقاييس النتائج. على الرغم من أنه من المعقول التأكيد أن رؤية مجموعة على أنها أقل من البشر يمكن أن تؤدي إلى الكراهية، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى التأثير على السلوك.

كان الهدف الأساسي لهذا البحث هو توثيق الدور الفريد للتجريد الصارخ من الإنسانية في الرفض السلوكي والمواقفي للاجئين خلال "أزمة اللاجئين" في أوروبا. ومع ذلك، نظراً لأن عينات المجتمع الكبيرة تضمنت جميعها بعض التدابير المشتركة، وتم جمع ثلاث من العينات الأربع خلال نفس النافذة الزمنية، فقد انخرط الباحثان أيضاً في مقارنات عبر وطنية حيثما كان ذلك ممكناً ومناسباً على الرغم من أن الأبحاث السابقة عبر الوطنية في أوروبا لم تقم بذلك. تظهر دراسة التجريد من الإنسانية، واستطلاعات بيو العالمية، والمسح الاجتماعي الأوروبي، ودراسة القيمة الأوروبية، والمقاييس الأوروبية نفس النمط الواسع: مستويات عالية مماثلة من التحيز والعداء تجاه المسلمين والمهاجرين في جمهورية التشيك والمجر واليونان، مع مستويات أقل بشكل ملحوظ في إسبانيا على سبيل المثال. وبالنظر إلى هذا البحث السابق، كان من المتوقع أن تظهر إسبانيا عداء أقل للاجئين من جمهورية التشيك وهنغاريا. والتوقعات بالنسبة لليونان كانت أقل وضوحاً.

فمن ناحية، استقبلت اليونان ما يقرب من 80% من أكثر من مليون لاجئ وصلوا إلى الشواطئ الأوروبية عن طريق البحر في عام 2015، وهذا التدفق الهائل من "الغرباء" يمكن أن يولد مستويات من التهديد الرمزي والواقعي أكبر مما كانت عليه في التشيك والمجر، حيث كان تدفق اللاجئين أقل بكثير. وقد يؤدي مثل هذا التهديد إلى إبقاء مستوى التجريد من الإنسانية والتحيز مرتفعاً (أو أعلى) بين اليونانيين كما هو الحال بين المجريين والتشيك. ومن ناحية أخرى، هناك عاملان على الأقل قد يؤديان إلى انخفاض مستوى التجريد من الإنسانية والتحيز الصارخ بين اليونانيين عما لوحظ في المجر وجمهورية التشيك.

كانت سياسات الحزب الحاكم اليوناني اليساري أكثر تأييداً للاجئين من المواقف العلنية المناهضة للاجئين التي اتخذها القادة في كل من المجر وجمهورية التشيك (والحكومة اليونانية السابقة؛ بساروبولوس، 2015). وبما أن الدراسات السابقة تشير إلى أن سياسات التكامل السخية توفر إشارة معيارية للسكان تقلل من المواقف المناهضة للمهاجرين، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات التجريد من الإنسانية والتحيز في اليونان مقارنة بالمجر وجمهورية التشيك. ثانياً، أتاح القرب الوثيق للمواطنين اليونانيين من اللاجئين فرصاً أكبر للاتصال المباشر وغير المباشر، وهو ما ظهر في العديد من السياقات أنه يقلل من التحيز. وبالتالي فإن مستويات التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز في اليونان مقارنة بالمجر وجمهورية التشيك - وكذلك مستويات هذه البلدان مقارنة بإسبانيا - كانت ذات أهمية خاصة في التحليلات العابرة للحدود الوطنية.

 

التشيك هي الأسوأ

تم تقييم التجريد الصارخ من الإنسانية باستخدام مقياس الصعود، حيث استخدم المشاركون أشرطة التمرير للإشارة إلى مدى "التطور والتحضر" الذي نظروا إليه في كل مجموعة من المجموعات المستهدفة المدرجة في مقياس التحيز. تم عرض المجموعات بترتيب عشوائي عبر المشاركين، وتم تقديم الإجابات على مقياس 4 بالنسبة لهذه الدراسات وجميع الدراسات اللاحقة، وتمت الترجمة للمجموعة المستهدفة الرئيسية: "اللاجئون المسلمون". تم توجيه المترجمين لاستخدام الترجمة التي كانت مفهومة بشكل شائع في البلد المستهدف، بدلاً من الترجمة الحرفية.

في جمهورية التشيك تم حساب التجريد النسبي من الإنسانية لكل مجموعة عن طريق طرح تصنيف صعود المجموعة المستهدفة من تصنيف صعود التشيك (أي، داخل المجموعة)، بحيث تشير الدرجات الأعلى إلى قدر أكبر من تجريد المجموعة الخارجية من إنسانيتها. تم تقييم دعم السياسات من خلال تزويد المشاركين بأربع سياسات كانت تجري مناقشتها في جمهورية التشيك في وقت إجراء الاستطلاع: على سبيل المثال، "لا ينبغي لنا أن نخاف من استخدام العنف إذا لزم الأمر لإبعاد المسلمين عن جمهورية التشيك". تم إجراء التقييمات على مقياس مكون من 5 نقاط مثبت على 1 ('أوافق بشدة') و5 ('لا أوافق بشدة').

تم تقييم دعم اللجوء على النحو التالي: "في العام الماضي، من بين 330,000 شخص من الأغلبية المسلمة من بين الدول التي طلبت اللجوء في الاتحاد الأوروبي، تم منح 460 شخصاً حق اللجوء في جمهورية التشيك. هل تعتقد أن هذا الرقم مرتفع جداً، أو صحيح، أو منخفض جداً؟

تم تقديم الإجابات على مقياس مكون من 5 نقاط، مثبتاً عند -2 ("يجب أن نقبل أقل بكثير من 460 سنويًا") و+2 ("يجب أن نقبل أكثر بكثير من 460 سنويًا"). قم بالتوقيع على التماسات اللاجئين. للحصول على مقياس للسلوك تجاه اللاجئين، قُدم للمشاركين فرصة التوقيع على عريضتين حول اللاجئين المسلمين. وعلى وجه التحديد، ما يلي: "بما أننا نجمع معلومات من عينة تمثيلية من التشيك، فإننا نخطط لتسليم هذه الردود الأخيرة إلى الحكومة التشيكية للنظر فيها في صنع السياسات. يرجى إعلامنا إذا كنت ترغب في احتساب صوتك لصالح (أو ضد) الالتماسات التالية: (1) "يجب أن نستثمر المزيد من الأموال والموارد لدعم اللاجئين الذين يفرون من الحرب والمصاعب ويأتون إلى حدودنا" (مؤيدون للاجئين) و (2) الاستيلاء على أصول المهاجرين واللاجئين المسلمين لدفع تكاليف إقامتهم في جمهورية التشيك (مناهضة للاجئين).

أبلغ المشاركون عما إذا كانوا يريدون احتساب أصواتهم لصالح الالتماس (بالرمز 1)، أو ضد الالتماس (بالرمز -1)، أو عدم احتساب أصواتهم (بالرمز 0). كان الارتباط الصفري بين هذه العناصر منخفضاً (r = -.26)، لذلك تم فحص كل منها على حدة. وكان هناك مقياس صارخ آخر للتجريد من الإنسانية يعتمد على سمات السمات المفرطة المدرجة في المسح؛ تم الإبلاغ عن النتائج باستخدام هذا الإجراء في التحليلات التكميلية.

بالنسبة لهذه الدراسة والدراسات التالية، تم تضمين التدابير في المسح الشامل لأغراض تتجاوز البحث الحالي. تمت ملاحظة تجريد كبير من الإنسانية على المستوى المتوسط للاجئين المسلمين، الذين تم تصنيفهم على أنهم أقل بما يزيد عن 37 نقطة على مقياس الصعود من التشيك. تم تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم أكثر من جميع المجموعات الأخرى

باستثناء المسلمين والغجر.

أفاد المشاركون أيضاً بمعارضة قوية للاجئين في جميع التدابير. على سبيل المثال، عندما سُئل عما إذا كان منح جمهورية التشيك حق اللجوء لـ 460 لاجئاً مسلماً في العام الماضي منخفضاً جداً أو مرتفعاً جداً، كانت الإجابة النموذجية (التي قدمها 49.4% من المشاركين) هي "يجب أن نقبل أقل بكثير من 460 لاجئاً سنوياً". بالإضافة إلى ذلك، وقع أكثر من ضعف عدد المشاركين على العريضة التي تؤيد العنف ضد اللاجئين لحماية الحدود مقارنة بالموقعين على العريضة التي تعارض هذا العنف.

وقع معظم الأشخاص على العريضة ضد تقديم المزيد من المساعدات للاجئين (464) شخصاً مقارنة بالتوقيع لصالح تقديم المساعدات 189)).

قام الباحثان بعد ذلك بفحص ما إذا كانت هذه المواقف والسلوكيات المناهضة للاجئين كانت مرتبطة بشكل فريد بالتجريد الصارخ من إنسانيتهم اللاجئين المسلمين، والسيطرة على التحيز (تقييمات مقياس حرارة الشعور) والتركيبة السكانية (العمر والجنس). وكما يتبين فإن التجريد الصارخ من إنسانيتهم للمسلمين كان مرتبطاً بقوة وبشكل فريد بكل من مقاييس النتائج، كما كان الحال مع التحيز. تضمنت الدراسة 1مقياساً بديلاً للتجريد من الإنسانية (التجريد الصارخ من الإنسانية على أساس السمات)، بالإضافة إلى المتغيرات الديموغرافية الأخرى مثل التعليم، التي يمكن إدراجها كمتغيرات مشتركة.

ظلت النتائج متشابهة (مع التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز الذي يتنبأ بشكل مستقل بجميع النتائج) عندما تم استخدام مقياس التجريد من الإنسانية القائم على السمات بدلاً من مقياس الصعود (عندما تم تضمين التعليم والحالة الاجتماعية والاقتصادية كمتغيرات مشتركة إضافية، و/أو عندما تم استبعاد جميع المتغيرات المشتركة من التحليلات. وهكذا، كانت نتائج الدراسة متسقة مع النتائج السابقة.

في توضيح أهمية التجريد من الإنسانية في مكافحة العداء للاجئين، وتوسيع نطاق هذا البحث من خلال توضيح العلاقة الفريدة بين التجريد الصارخ من الإنسانية وكل من المواقف والسلوك الموجه نحو اللاجئين المسلمين باستخدام مقياس تم التحقق منه من التجريد الصارخ من الإنسانية في عينة مجتمعية كبيرة تمثل المجتمع التشيكي على نطاق واسع (عبر مجموعة من المعايير) أثناء التدفق الحاد للاجئين. للبقاء متسقين مع الدراسات الأخرى، قام الباحثان بإدراج المتغيرات الديموغرافية فقط كمتغيرات مشتركة تم قياسها أيضاً في الدراسات (العمر والجنس)، وليس تلك التي كانت فريدة من نوعها للدراسة. عندما تم تضمين المتغيرات المشتركة الإضافية هنا، ظلت النتائج متشابهة.

أخيراً، تسلط هذه النتائج الضوء على التمييز بين التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز "المجرد" من خلال إظهار أنه على الرغم من أن التشيكيين أبلغوا عن تحيز كبير تجاه المجموعات الخاصة بهم، إلا أنهم لا يجردون جميع المجموعات الأخرى من إنسانيتهم بالنسبة للتشيك. على وجه التحديد، صنف التشيكيون الألمان بدرجة 89.9 على أنهم "متطورون ومتحضرون" تماماً مثل التشيك .90.43.على الرغم من التقييم أظهر جميع المجموعات (بما في ذلك الألمان) انخفاضاً ملحوظاً في الدفء باستخدام مقياس حرارة الشعور بالتحيز.

 

السياسة المجرية المخزية

المجر، والتي كانت بمثابة نقطة اشتعال لأزمة اللاجئين، حيث أطلقت الحكومة المجرية حملة كبرى مناهضة للهجرة من خلال نشر سلسلة من اللوحات الإعلانية في جميع أنحاء البلاد والتي كانت تستهدف المهاجرين ظاهرياً (على سبيل المثال، "إذا أتيت إلى المجر، فلا يمكنك سرقة وظائفنا"). قامت المجر أيضًا ببناء سياج على طول حدودها الجنوبية، تم بناؤه خصيصاً لإبقاء اللاجئين خارج البلاد، ومنعت نقل اللاجئين عبر البلاد عبر نظام السكك الحديدية. إلى جانب التعليقات رفيعة المستوى للقادة المجريين التي تجرد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم. بدت النخب السياسية في المجر مشجعة بشكل خاص لنزع الإنسانية والعداء ضد اللاجئين. ومن ناحية أخرى، لوحظ أيضاً تدفق للقلق في هذا الوقت حول العالم. رداً على العديد من الصور المروعة للاجئين الذين يغرقون أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، بما في ذلك صورة إيلان الكردي. لذلك اعتقد الباحثان أن الميل نحو التعاطف سيكون من المهم أخذه في الاعتبار.

وتم تقييم دعم السياسات المناهضة للاجئين من خلال تزويد المشاركين بأربع سياسات تمت مناقشتها خلال "أزمة" اللاجئين في أوروبا: على سبيل المثال، "يجب علينا تقليل عدد اللاجئين بشكل كبير" حجم المساعدات التي نقدمها للاجئين من أجل ردعهم عن محاولة القدوم إلى بلادنا”. تم إجراء التقييمات باستخدام أشرطة التمرير المثبتة عند 0 ("أعارض بشدة") و100 ("أؤيد بشدة") اللجوء. من أجل التقييم المباشر لعدد اللاجئين المشاركين الذين قد يكون المشاركون على استعداد لقبولهم في المجر، طرحنا ما يلي: "من بين ما يقدر بـ 1.000.000 من اللاجئين الذين يمكنهم الوصول إلى أوروبا هذا العام، كم عدد الأشخاص الذين تعتقد أن المجر يجب أن تمنح حق اللجوء لهم، مما يسمح لهم بالعيش هناك بشكل دائم؟ (النطاق: 0 - 100000)" بسبب النطاق الكبير من الاستجابات المحتملة، تم تحويل النتائج إلى سجل. المسافة الاجتماعية. تم تقييم المسافة الاجتماعية من خلال مطالبة المشاركين بالإبلاغ عن مدى اتفاقهم بقوة مع 5 سيناريوهات تضعهم في تقارب اجتماعي مع اللاجئين (على سبيل المثال، "سيزعجني إذا انتهى ابني أو ابنتي بالزواج من لاجئ مسلم"). تم إجراء الردود باستخدام أشرطة تمرير غير محددة مثبتة عند 0 ("لا أوافق تمامًا") و100 ("أوافق تمامًا") الرد على الظلم.

لدراسة كيفية استجابة المجريين للظلم الذي ارتكبته مجموعتهم تجاه اللاجئين، قُدم للمشاركين قصة إخبارية عن شخص مجري قام بتوزيع عصير برتقال ممزوج بملين للاجئين المسلمين المحتاجين، وتغريدة تشيد بالعمل الذي حصل على أكثر من 2500 "إعجاب". لقد طلبنا من المشاركين الإبلاغ عن مقدار الغضب والشعور بالذنب والعار الذي شعروا به باعتبارهم مجريين على أشرطة تمرير غير مميزة مثبتة عند 0 ("لا شيء على الإطلاق") و100 ("كثير"). أظهر العمل السابق أن المشاعر الجماعية مثل الغضب والشعور بالذنب والعار رداً على الأفعال الخاطئة داخل المجموعة تحفز السلوك المؤيد للمجتمع عبر حدود المجموعة.

على الرغم من أنه يمكن اعتبار هذه المشاعر بمثابة بنيات منفصلة، إلا أن الاستجابات عبر العناصر الثلاثة كانت مرتبطة بقوة، وتم حساب متوسط الألم لإنشاء مقياس للحصول على الاستجابات المتوسطة والارتباطات ذات الترتيب الصفري لجميع المقاييس.  وكما هو الحال في جمهورية التشيك، فقد تم تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم بشدة في المجر، حيث تم تصنيفهم بأكثر من 25 نقطة تحت المجموعة على مقياس الصعود.

أبلغ المشاركون أيضًا عن تحيز كبير تجاه اللاجئين، حيث صنفوهم على مقياس حرارة الشعور أقل بما يزيد عن 40 نقطة من المجموعة. بالنسبة لمقاييس النتائج، كان المجريون على استعداد لاستقبال ما متوسطه 13,827 لاجئًا

تمشيًا مع التوقعات، كان تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم مرتبطًا بشكل كبير (وإن كان ضعيفًا) سلبًا مع سمة القلق التعاطفي. وارتبط التجريد الصارخ من الإنسانية بقوة مع كل من التحيز ومع الأيديولوجية السياسية بشكل فريد بجميع مقاييس النتائج (بما في ذلك المواقف والسلوك).

عند فحص تصنيفات التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز تجاه المجموعة بالنسبة لكل مجموعة من المجموعات الخارجية المستهدفة، وجد الباحثان أن المجريين، مثل التشيك، لم يجردوا الألمان من إنسانيتهم مقارنة بمجموعتهم. من ناحية أخرى، وتماشياً مع المشاركين التشيكيين، أبلغ المجريون عن مستويات كبيرة من التحيز تجاه جميع المجموعات (بما في ذلك الألمان) مقارنة بالمجموعة الداخلية.

كان التجريد من الإنسانية (والتحيز تجاه) اللاجئين في المجر مرتفعاً، وكان هذا التجريد الصارخ من الإنسانية مرتبطاً بشكل فريد بجميع النتائج. كما هو الحال أيضاً في العينة التشيكية، أبلغ المجريون عن إعجابهم بالمجموعات الأخرى بدرجة أقل بكثير من المجريين، على الرغم من تصنيف الألمان على أنهم "متطورون ومتحضرون" على حد سواء. وعلى الرغم من الرؤى التي ولدتها الدراسة، فقد اقتصرت هذه النتائج على أوروبا الشرقية، حيث ينتشر التحيز وكراهية الأجانب بشكل عام بصورة مرتفعة جداً مقارنة بأجزاء أخرى من أوروبا.