أخبار وتقارير

نفط حضرموت مقابل ان يكون بديلا لهادي..

تقرير:  "بن دغر" يغازل الشمال بالوحدة طمعا في الرئاسة

الوقت الجمعة 21 يونيو 2019 2:32 ص
تقرير:  "بن دغر" يغازل الشمال بالوحدة طمعا في الرئاسة

اليوم الثامن نفط حضرموت لحميد الأحمر مقابل كرسي حكم صوري لبن دغر - ارشيف

"أحمد عبيد بن دغر"، سياسي مثير للجدل، عمل مع الحزب الاشتراكي في الجنوب، وتورط بارتكاب جرائم قتل وسحل بحق رجال الدين في شبوة وحضرموت، بعد ان عمل كذراع لنظام عبدالفتاح اسماعيل حينها في المنطقة الشرقية.

بعد الوحدة اليمنية، حكم عليه النظام اليمني المنتصر بالاعدام، لكنه سرعان ما قدم للنظام الولاء والطاعة مقابل العفو عنه، لينضم الى حزب المؤتمر الشعبي العام، ويمارس هوايته في التجسس على القيادات الجنوبية المناهضة لنظام الاحتلال اليمني.


حميد الأحمر يزور بن دغر في محل إقامته بالرياض 

أيد تحالف صالح والحوثيين في الحرب الثانية على الجنوب، وحين ادرك بانكسار الحوثيين وقوات صالح في عدن، سارع في الهرب صوب الرياض، وهناك اعلن الولاء لهادي وعلي محسن الأحمر، ليقدم نفسه مناهضا للحوثيين وصالح.

حين انشق بن دغر عن صالح، وصف الأخير انشقاقه بانه ذهب من أجل "حلب السعودية"، وانه على اتفاق مع كل المنشقين.

تحليل: كيف يسوق أحمد بن دغر نفسه كبديل لهادي؟ 

في مطلع 2016م، دفع هادي ببن دغر الى رئاسة الحكومة خلفا لخالد بحاح، دون ان يتم منحه ثقة البرلمان اليمني المنتهي الصلاحية، لكن هادي عاد وعزل بن دغر واحاله إلى التحقيق، وذلك في اعقاب تحركات للرجل شعر هادي بخطورتها على حكمه.

ونشرت صحيفة "اليوم الثامن" سلسلة تقارير حول طموح بن دغر في الوصول الى سدة الحكم حلفا لهادي، الا ان الأخير سرعان ما تنبه لذلك ليطيح به من رئاسة الحكومة قبل ان يتلقفه حميد الأحمر الزعيم  الإخواني ليعيده الى المشهد السياسي بدعم إقليمي.

تقرير: حسابات بن دغر الخاطئة.. هل خدمت قضية الجنوب 

وتقول مصادر "اليوم الثامن" المقربة من الحكومة اليمنية ان بن دغر عقد سلسلة لقاءات مع حميد الأحمر، اعلن استعداده الدفاع عن مصالح الزعيم الإخواني في نفط حضرموت مقابل ان يقوم الأخير بدعم بن دغر للوصول الى سدة الحكم خلفا لهادي.

ويرتبط بن دغر بعلاقة وثيقة بقيادات المؤتمر الشعبي العام التي أعلنت الولاء للحوثيين في صنعاء، لكنه لجأ مؤخرا الى مغازلة كل القوى الشمالية بالحديث عن حرصه الدفاع عن اليمن ومواجهة الجنوبيين الذين يطالبون بالاستقلال، طمعا في الوصول الى سدة الحكم.

واحتفلت وسائل اعلام حوثية وايرانية بتصريحات بن دغر، وهو ما يؤكد حالة الرضى التي يحظى بها من قبل الأطراف المتحالفة مع ايران.

أكد مصدر في الرئاسة اليمينة ان خلافا يعصف بالشرعية في الرياض بين الموالين لهادي والموالين للأحمر النائب حول الشخصية الجنوبية التي تخلف الرئيس اليمني الذي غادر السعودية الى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة لم يتم الاعلان عن اسبابها.

بن دغر يدعو للدفاع عن الوحدة ويهدد الجنوب بالحوثيين 



وقال ان علي محسن الأحمر يسعى للإطاحة بالرئيس هادي بعد ان اعتبره ضعيف وغير قادر على حكم اليمن .

وذكر مصدر يمني ان علي محسن الأحمر يحاول منذ أيام اقناع الجانب السعودي ان يكون البديل احمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء السابق خلفا لهادي.

وكشف المصدر ان هناك معارضة شديد من قبل الجانب السعودي حتى الان، لكن عدد من الشخصيات اليمنية بينها عبدالعزيز جباري، وقيادات من حركة النهضة، تقود عملية اقناع واسعة لشخصيات سعودية بهدف الموافقة على هذا المقترح .

واكد المصدر ان هذا الامر يتم بسرية تامة جداً بعيداً عن المقربين من هادي، مستغلين سفر هادي للعلاج في الخارج .

وأضاف المصدر ان علي محسن الأحمر اوعز لبن دغر الحديث عن الوحدة اليمنية لكسب قاعدة شعبية في الشمال، ومغازلة كل القوى السياسية اليمنية حتى توافق عليه .

تحليل: خفايا واسرار الاطاحة برئيس حكومة اليمن بن دغر؟ 

وأكد الكاتب الجنوبي المعروف سعيد عبدالله أن رئيس الوزراء السابق احمد عبيد بن دغر يقدم نفسه بديلا للرئيس هادي كمدافع للوحدة بعد مقاله الاخير الذي دافع عن الوحدة بعد مهاجمته للمملكة والتحالف العربي .

واضاف سعيد عبدالله أن بن دغر ينتقم من الرئيس هادي الذي أقاله واحاله للتحقيق بطريقته الخاصة..

وكتب سعيد منشور قال فيه "بن دغر يقدم نفسه بديلاً لهادي كمدافع عن الوحدة ينتقم من هادي الذي أقاله واحاله للتحقيق بطريقته الخاصة..

تقرير: صقور الإخوان في السعودية للدفاع عن الوحدة اليمنية 

وفي تغريدة للصحفي هاني مسهور قال إن بن دغر يقدم نفسه للشماليين وريثاً لهادي، هذا مختصر مقالته التي ساقها بين قدمي آل الأحمر.

يذكر أن احمد عبيد بن دغر هدد المملكة العربية السعودية بالتقسيم في حال اعطي الجنوب دولته حسب تعبيره .

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة