أدب وثقافة

رحاله للمرة الأولى في العالم العربي..

"مهرجان جايبور الأدبي": نسخة جديدة في قطر

الوقت الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 9:34 م
"مهرجان جايبور الأدبي": نسخة جديدة في قطر

اليوم الثامن سيد حيدر رضا/ الهند

اليوم الثامن الدوحة

تتميّز الاستعادة المعاصرة للصلات الثقافية بين العرب والهند بكونها لا تمرّ عبر وسيط ثالث، كما يجري بالعادة تلقّي معظم ما تنتجه ثقافات العالم من آداب وفنون، كما تحيلنا إلى واحدة من أبرز حالات التفاعل الحضاري عبر التاريخ، والتي أنتجت موسيقى ومعماراً وفناً وتطوراً في الفلك والحساب لا يزال أثره حاضراً إلى اليوم.

في هذا السياق، يحطّ "مهرجان جايبور الأدبي" رحاله للمرة الأولى في العالم العربي، حيث تستضيف "مكتبة قطر الوطنية" في الدوحة فعالياته في الثاني عشر من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وتتواصل لثلاثة أيام بمشاركة كتّاب من مختلف بلاد العالم.

واعتبرت المديرة التنفيذية لمكتبة قطر الوطنية، سهير وسطاوي، في بيان صدر اليوم الثلاثاء، أن التظاهرة تشكّل "فرصة نادرة للمواطنين والمقيمين، ليس فقط للقاء الكتاب والأدباء والمفكرين البارزين من أنحاء العالم، بل لمتابعة اهتماماتهم الأدبية وتوسيع معارفهم وإثراء أفكارهم".

يشارك في المهرجان الروائية وكاتبة السيناريو الهندية أنيتا ناير، مؤلّفة "الرجل الأفضل" و"إدريس: حارس الضوء" و"دروس في النسيان"، والممثلة السينمائية البنغالية الهندية شارميلا طاغور، والكاتبة التركية بوكيت أوزونير، والأكاديمية والباحثة القطرية أمل محمد المالكي.

كما يحضر الشاعر ومؤلّف الأغاني وسيناريوهات الأفلام الهندي جاويد أختر، والفنانة والكاتبة المسرحية الجنوب أفريقية كيم بيريرا، كما ستشارك المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر.

المهرجان الذي تأسّس في الهند عام 2006 استضاف أكثر من 2000 مشارك وخبير ومتحدث من أبرز الأدباء والمفكرين والمثقفين والسياسيين، قبل أن تقيم شركته المنظمة "تيمويركس آرتس" نسخاً منه في كلّ من لندن ونيويورك وأديليد وبلفاست وكولورادو وهوستن وتورونتو وبولدر وأخيراً في الدوحة.

يُذكر أن "جايبور الأدبي" يشكلّ جزءاً من احتفال المكتبة بـ "العام الثقافي الهند – قطر 2019"، الذي يضمّ العدد من الفعاليات، منها معارض الفنان الهندي مقبول فدا حسين (1915 – 2011)، و"قطر والهند والخليج: التاريخ والثقافة والمجتمع"، و"أحجار كريمة ومجوهرات من البلاط الملكي الهندي"، إلى جانب العديد من المحاضرات والندوات الثقافية.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة