اتجهت لخفض أسعار منتجات نفطية في أبريل..

شركة أرامكو السعودية تستكمل توزيع أرباح 2019

أرشيفية

الرياض

في وقت استكملت فيه شركة «أرامكو» السعودية توزيع أرباح بقيمة 73.3 مليار دولار عن أعمالها للعام المنصرم، تتجه الشركة إلى بيع منتجات نفطية، وتحديداً «البروبان» و«البوتان»، بأسعار تخفيضية تصل إلى 50 في المائة، بدءاً من أبريل (نيسان) الحالي.
كانت «أرامكو» السعودية قد أعلنت، أمس، عن توزيع أرباح تمثل عوائد الربع الأخير من عام 2019، بقيمة 3.9 مليار دولار، عن آخر 27 يوماً من السنة الماضية، كما هو معلن سلفاً في نشرة الإصدار، لتصبح القيمة الإجمالية لتوزيعات أرباح الشركة عن كامل العام الماضي 73.2 مليار دولار.
ومن المتوقع الإعلان عن توزيعات الأرباح للربع الأول من العام الحالي 2020، إلى جانب النتائج المالية للربع الأول من العام (2020)، في مايو (أيار) المقبل.

وفي تطور آخر، أوردت «رويترز» أن شركة النفط السعودية العملاقة «أرامكو» حددت أمس (الثلاثاء) سعر بيع «البروبان» في عقد أبريل (نيسان) الحالي عند 230 دولاراً للطن، متراجعاً من سعر 430 دولاراً في مارس (آذار) المنتهي أمس. كما حددت «أرامكو» سعر «البوتان» للشهر الحالي عند 240 دولاراً للطن، انخفاضاً من سعره في شهر مارس (آذار) الماضي، الذي كان يبلغ 480 دولاراً للطن.
وبحسب ما أوردته الوكالة، فإن الأسعار سالفة الذكر وفق المعيار القياسي لتسعير مبيعات الشرق الأوسط من غاز النفط المسال المتجهة إلى آسيا.

وشهد ديسمبر (كانون الأول) من العام المنصرم دخول شركة «أرامكو» السعودية لأول مرة كشركة مساهمة عامة في جزء يمثل 1.5 في المائة من رأسمالها، لتدرج في سوق الأسهم السعودية، مسجلة بذلك أضخم طرح وإدراج تشهده البورصات العالمية.
وبلغ صافي الدخل للعام الماضي 330.7 مليار ريال (88.2 مليار دولار)، مقابل 416.5 مليار ريال (111.1 مليار دولار) في عام 2018، مشيرة حينها إلى أن سبب الانخفاض يعود في المقام الأول إلى تراجع أسعار النفط الخام، وكميات إنتاجه، بالإضافة إلى انخفاض الهوامش الربحية لقطاعي التكرير والكيميائيات.

وتتجه «أرامكو» السعودية لأن تصبح أكبر شركة طاقة متكاملة في العالم، خاصة مع توجهها لشراء حصة الدولة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) -إحدى أكبر شركات تصنيع البتروكيماويات والأسمدة في العالم- إذ أعلنت قبل عام من الآن (مارس 2019) توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 70 في المائة من صندوق الاستثمارات العامة السعودية، في صفقة خاصة بلغت قيمتها 260 مليار ريال (69.1 مليار دولار)، تمثل بقيمة 123.3 ريال للسهم الواحد.