الرياض تسعى لضم اتباع الدوحة لحكومة مرتقبة..

تقرير: "إخوان اليمن".. شعار جديد لحرب جديدة على الجنوب

جندي من القوات المسلحة السعودية يقف امام طائرة عسكرية في مطار عدن الدولي - بحاجة لمصدر

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

قالت وسائل إعلام دولية ان المملكة العربية السعودية التي تقود تحالفا عربيا لمحاربة إيران في اليمن، استدعت وزراء في حكومة اليمن المؤقتة، يتبعون محور قطر وتركيا وإيران، تمهيدا لضمهم في شكلية حكومة المناصفة المرتقب إعلانها قلال الأسبوعين القادمين، فيما أعلن تنظيم إخوان اليمن الممول قطريا وتركيا عن شعار جديد للحرب على الجنوب، الأمر الذي قد يضع جهود السلام التي تقودها السعودية على كف عفريت.

وكشفت صحيفة العرب الصادرة في لندن " عن توجيه الحكومة السعودية دعوة لشخصيات سياسية على صلة بقطر أعلنت رفضها لاتفاق الرياض ولوحت بالتصعيد السياسي والعسكري لإفشال الاتفاق.


اقرأ المزيد من اليوم الثامن> تقرير: تنظيم "إخوان اليمن" يصعد خطابه تجاه الجنوب

وبحسب الصحيفة فقد وصل وزير النقل المستقيل الموالي للدوحة وانقرة، صالح الجبواني إلى الرياض، في ظل معلومات عن وصول وزير الداخلية أحمد الميسري ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري.

وقالت الصحيفة "إن الرياض تهدف إلى بناء جبهة يمنية موحدة تضم كل الأطراف المناوئة للانقلاب الحوثي، بما في ذلك الشخصيات التي يمكن أن تستخدمها دول إقليمية مثل قطر وتركيا لإرباك المشهد اليمني وإفشال اتفاق الرياض.

وذكرت العرب ان الميسري والجبواني تلقيا ضمانات بعدم استبعادهما من الحكومة القادمة كما كان متوقعا بالنظر إلى دورهما في تأزيم المشهد اليمني وعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في نوفمبر الماضي والتصريحات المعادية للتحالف العربي التي روجت لها وسائل الإعلام القطرية.


اقرأ المزيد من اليوم الثامن> تقرير: أردوغان.. دعم القضية الفلسطينية لكسب ود الشارع العربي

من ناحية أخرى، أعلن سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر في تصريح صحفي نشره على منصة تويتر "أن فريق التنسيق والارتباط السعودي  بقيادة الاستاذ محمد الربيعي للتنسيق والإشراف وبمشاركة قوات التحالف في عدن باشر على إخراج القوات العسكرية من عدن الى خارج العاصمة، وفصل القوات في أبين وإعادتها الى مواقعها السابقة، كجزء من آلية تسريع تنفيذ؛ دون الإشارة الى القوات في شبوة ووادي حضرموت.

وقال سكان محليون لمحرر صحيفة اليوم الثامن إنهم شاهدوا ليل الجمعة قوات عسكرية تغادر العاصمة صوب معبر العلم المؤدي الى أبين، لكن مصادر عسكرية رفضت التعليق على هذه التحركات، فيما اذا كانت تأتي في اطار الاتفاق بالدفع بالقوات الجنوبية لقتال الميليشيات الحوثية الموالية لإيران.

ورحب تنظيم الإخوان الموالي لقطر بتصريحات السفير السعودي، حيث قال رئيس الدائرة الإعلامية خالد حيدان، معلقا على تصريحات أل جابر "نتمنى ألا توضع العراقيل أمام هذه الخطوة من الإتفاق والتي تعد أهم مفصل لنجاح الإتفاق.. لم يعد مقبولا إخفاء السلاح الذي ظهر خلال إشتباكات أبين.

وكشف حيدان عن شعار إخواني جديد للحرب على الجنوب، بعد ان دعاء صراحة إلى محاربة دولة الإمارات العربية المتحدة وحلفائها المحليين بدعوى انهم أصبحوا يوالون الكيان الصهيوني، وهو الأمر الذي يؤكد على نية التنظيم المرتهن لقطر وتركيا وإيران، على تفجير الأوضاع عسكريا وافشال جهود التحالف العربي.

وقال حيدان إن الحرب ضد دولة الإمارات العربية المتحدة مقدسة، واصفا الدولة الخليجية بالصهيونية.

وبدأ فعليا الترويج لحرب جديد ضد الجنوب، بتهمة العمالة لإسرائيل، وهو ما يؤكد على نية تحالف الشر إعادة الأوضاع الى مربع الصفر.

اقرأ المزيد من اليوم الثامن > تقرير قطري: الإصلاح كفر الجنوبيين ودعم دكتاتورية صالح

ويرى الإخوان ان أي اتفاق على توحيد جهود الحرب ضد الحوثيين، يستهدف في الأساس حليفة التنظيم الجديدة طهران، والتي يقول مرشد التنظيم في تعز إنها قد أصبحت تدعمهم وتقف إلى جانبهم في الحرب ضد دول الخليج وعلى رأسها السعودية.



----------------------------------
المصدر| فريق تحرير اليوم الثامن