أخبار وتقارير

 أحمد بن فريد يفند مزاعمه..

تقرير: بن دغر.. يغازل قوى الشمال بالوحدة مجددا للوصول إلى الرئاسة

الوقت الخميس 08 أكتوبر 2020 8:36 م
تقرير: بن دغر.. يغازل قوى الشمال بالوحدة مجددا للوصول إلى الرئاسة

اليوم الثامن أحمد عبيد بن دغر يهمس في أذن الراحل علي عبدالله صالح - ارشيف

عاد رئيس الحكومة اليمنية السابق أحمد عبيد بن دغر المتورط في قضايا فساد كبيرة إلى مغازلة قوى اليمن الشمالية، بالحديث عن ما كان يعرف بالوحدة اليمنية، على أمل الوصول إلى سدة الحكم "الرئاسة اليمنية"، خلفا للرئيس اليمني المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي، والذي يرى المجتمع الإقليمي والدولي، ان لا خيار بإيقاف الحرب في اليمن، الا بالدخول في تسوية سياسية تنهي حقبة الرئيس الأكثر دموية، والمتهم بإدخال الحوثيين الى صنعاء أواخر العام 2014م.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: اليمن: معركة كسر العظم بين الرئيس هادي وبن دغر

وجدد بن دغر هجومه على المجلس الانتقالي الجنوبي، زاعما ان احتفال اليمنين بذكرى الانقلاب على حكم الامامة، وميلاد ما كان يعرف بالجمهورية العربية اليمنية، أكد على رفضهم ما اسماه مشروع "الحوثي"، لكنه عاد للقول ان الحوثيين تماهوا مع اليمنيين في الاحتفال بتلك المناسبة، دون ان يتحدث عن مستقبل الحرب التي تخوضها الحكومة اليمنية ضد الانقلابيين المدعومين من إيران.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير:  "بن دغر" يغازل الشمال بالوحدة طمعا في الرئاسة

وأحمد عبيد بن دغر هو قيادي سابق في الحزب الاشتراكي، ومتهم بتصفية رجال دين جنوبيين في محافظتي شبوة وحضرموت، وبعد الإطاحة بنظام علي عبدالله صالح، كان بن دغر أكثر المسؤولين الذين تم استبعادهم من قبل الرئيس المؤقت عبدربه هادي، ليعود بن دغر إلى صف صالح، الذي قربه منه، حتى يوم اعلان الرئيس الراحل الحرب الثانية على الجنوب في مارس 2015م، حينما تحالف مع الحوثيين.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: حميد الأحمر يزور بن دغر في محل إقامته بالرياض

وعقب انطلاق عاصفة الحزم، نجح بن دغر في الفرار من صنعاء صوب الرياض ليعيده هادي مجددا إلى المشهد بتنصيبه رئيسا للحكومة بعد اقل من عشرة أشهر على هروبه نحو السعودية.

وادر بن دغر حينها ظهره للحرب على الجنوب، وقدم نفسه كحليف وفي للحلفاء الجدد "الإخوان"، وحاول اقناعهم بمقدرته على إبقاء الجنوب تحت هيمنة الشمال، مقابل دعم وصوله إلى سدة الحكم خلفا لهادي.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تحليل: كيف يسوق أحمد بن دغر نفسه كبديل لهادي؟

وهاجم بن دغر الجنوبيين كثيرا، واتهمهم بتدمير الهوية اليمنية، في حين انه يخاطب الحوثيين بالسلام والإخوان بالدفاع عن الوحدة، على أمل ان يكون خليفة هادي.

وخلال السنوات الماضية، رفع هادي وحكومته شعار السلام مع الحوثيين، وسلمت لهم المدن والمعسكرات، فيما اعتبر بن دغر أن اليمن بحاجة إلى سلام شامل وحقيقي مع الحوثيين الموالين لإيران، للحفاظ على ما اسماه بالوحدة اليمنية والدولة الاتحادية.

اقرأ المزيد من اليوم الثامن : أحمد بن دغر: اليمن بحاجة لسلام شامل وحقيقي مع الحوثيين

الدبلوماسي والسياسي الجنوبي أحمد عمر بن فريد، فند مزاعم أحمد عبيد بن دغر الذي تحدث عن واحدة "الجغرافيا اليمنية".

وقال بن فريد :" الهوية الوطنية "المسيسة" هي اكبر كذبة في تاريخ الدولة الوطنية الحديثة، ٢٢ دولة عربية تأسست في حقبة زمنية واحدة تقريبا، ولا توجد فيها دولة واحدة استندت في مشروعية وجودها على التأريخ والجغرافيا".

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: حسابات بن دغر الخاطئة.. هل خدمت قضية الجنوب

وأكد أن "الهوية السياسية "تصنع"، وهذه حقيقة وواقع تحاولون إنكاره مقابل استحضار وهم لا وجود له".

وخاطب بن فريد بن دغر قائلا :" تذكر .. أنكم أنتم وليس غيركم من جعلتم شعب الجنوب العربي ذات يوم وتحت إرادة الحديد والنار يصفق للماركسية اللينية في هذه المناطق وغيرها في الجنوب واليوم أنتم أيضا وبوسائل أخرى تدفعون هذا الشعب للضياع والتصفيق للوهم مرة أخرى، اخجلوا على أنفسكم فما فعلتموه في هذا الشعب عار لا يغتفر".

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة