أخبار وتقارير

إخوان السعودية في صف أذرع قطر..

تقرير: قبائل شبوة تفتح النار على بن عديو.. "قاعدة فايف ستارز للأتراك"

الوقت الجمعة 16 أكتوبر 2020 1:22 م
تقرير: قبائل شبوة تفتح النار على بن عديو.. "قاعدة فايف ستارز للأتراك"

اليوم الثامن محمد صالح بن عديو إخواني يعمل على تمكين أنقرة والدوحة من ثروات شبوة النفطية - ارشيف

عاود محافظ شبوة الإخواني محمد صالح بن عديو هجوم على احد اقطاب التحالف العربي والشريك الفاعل "دولة الإمارات العربية المتحدة"، زاعما انه يتعرض لضغوط من حزبه، مقدمة "سيلا من المديح للمملكة العربية السعودية"، والتي قال انها دعمت سيطرة تنظيم الإخوان "الذراع اليمنية لقطر في اليمن"، في السيطرة على المحافظة الجنوبية الغنية بالثروات النفطية.

وجاء هجوم بن عديو هذه المرة من على شاشة قناة حضرموت التي يملكها رجل الاعمال الإخواني السعودي "بقشان"، وهو الأمر الذي أعده زعماء قبائل بأنه "دعم إخواني سعودي لأذرع قطر المحلية".

اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: اتراك في عدن وقاعدة عسكرية وطيران مسير في شبوة

وقال مصدر محلي مسؤول في العاصمة عتق – طلب عدم الإشارة إلى اسمه خشية استهدافه - "إن المحافظ بن عديو"، يسعى لتمكين تركيا من السيطرة على منابع النفط في شبوة، لدعم اقتصادها المنهار".

وأردف :"نحن ندرك ان مطامع تركيا في شبوة فقط، علاوة على مطامع قطر في السيطرة على أرخبيل سقطرى والعاصمة عدن، لكن الاتراك يريدون نفط شبوة فقط، وهو ما دفعهم للعمل على هذا الهدف منذ فرضه محافظا لشبوة في نوفمبر 2018م.

تقرير أمريكي: خفايا واسرار الدور التركي المتغلغل في اليمن

اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير أمريكي: خفايا واسرار الدور التركي المتغلغل في اليمن

وقال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي نزار هيثم "إن لم تتوقف المؤامرات التي تحاك ضد الجنوب وضد التحالف العربي حتى هذه اللحظة، من قبل التنظيم الإرهابي السري المعروف إعلامياً وتنظيمياً بـ "الإخوان المسلمين".

وأكد هيثم ان "المجلس الانتقالي الجنوبي سيواصل فضح جذور التآمر ضد الوطن، مسنودين بالشعب الوفي لقيادته والحريص على حماية أمنه ومستقبله".

اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: "بن عديو".. أداة إخوان اليمن لمحاولة إذلال قبائل شبوة

من جهته، شن الزعيم القبلي البارز الشيخ لحمر علي لسود العولقي، هجوما حادا على محافظ شبوة الإخواني واصفا تصريحاته بالمجنونة والموتورة".. مؤكدا انه "تجاوز فيها كل منطق وكل عقل وتجاوز كل الخطوط الحمراء حيث سمح لنفسه بالتطاول والإساءة للشريك الاستراتيجي في التحالف العربي دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وهي ليست المرة الأولى التي يتجاوز فيها هذا المحافظ الأخواني العقائدي حدود صلاحياته ويخرج عن الاعراف السياسية والعسكرية والدبلوماسية فقد سبق له التطاول على الامارات وعلى السعودية في عدة مناسبات سابقة".

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: هكذا يمهد "إخوان اليمن" الطريق لنفوذ تركي في الجنوب؟

  وأكد الزعيم القبلي في تصريح لـ(اليوم الثامن) "أن محافظ شبوة الإخواني أصبح ينفذ علانية الاجندة القطرية والتركية والإيرانية".. مستغربا صمت التحالف العربي بقيادة السعودية على هذه التجاوزات".

تقرير: "حكومة هادي".. خيارات عسكرية "اسقاط عدن على غرار شبوة"

اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: "حكومة هادي".. خيارات عسكرية "اسقاط عدن على غرار شبوة"

 وتساءل الزعيم القبلي عمن سمح لهذا المسؤول المحلي ان يتطاول على من أتوا لمساندة الشعب في مواجهة مشاريع الاحتلال والإرهاب، القطرية والتركية والإيرانية".

وقال الشيخ لحمر "إن أبناء شبوة يدركون الاجندة الخبيثة التي ينفذها بن عديو خدمة لأسياده في صنعاء والدوحة وانقرة وطهران".. مفندا تصريحاته المزعومة.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: "قنا".. بوابة جديدة لتهريب للأسلحة الإيرانية والتركية

وقال "نقول للإخواني بن عديو أين هي منابع التصدير للغاز المسال والنفط؟ وهل هي بيد ابناء شبوة، كما تحاول ان تضعها امام اعلامكم المزيف والكاذب؟ ومن المسيطر على حقول النفط والغاز وأين تذهب عائداته؟ وهل تعلم يا سيادة المحافظ ان مكاتب المنشأة لا تزال في صنعاء عاصمة المملكة الحوثية اليمنية؟ والتي لم نسمع منك قط ان طالبت بنقل المكاتب الى شبوة؟ وهل تستطيع ان تطالب باستبدال القوات المرابطة هناك بقوات من ابناء شبوة؟ ام ان صلاحياتك لا تخولك الا بان تدفع بهم الى محرقة شقرة ارضاء لحزبك الإرهابي".

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: "هادي" يرضخ لضغوط إقليمية ويتمرد.. لكن من يحرك الحوثيين

وخاطب الزعيم القبلي وكيل تنظيم الإخوان في شبوة قائلا "إن تصريحاتك الطائشة لن تؤثر في الموقف الصلب للمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، مع شعب الجنوب وقضيته الوطنية وانك لا تستطيع انت ولا حزبك ولامليشيات حزبك، ولا كائن من كان يخرج قوات التحالف العربي من اماكن تموضعها ولا يملك هذا الحق الا قيادة التحالف العربي نفسها وذلك بعد الانتهاء من الانقلاب الحوثي وبعد القضاء على كل اسباب التوتر في اليمن والجنوب وعلى راس ذلك القضاء على جماعات حزبكم الإرهابية".

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: إعلام ممولا قطريا في مصر والسعودية.. ما جدوى المقاطعة

وأكد الزعيم القبلي ان "بن عديو يعمل على خدمة الاجندة المعادية لبلادنا ويريد يرهن ثرواتها النفطية والغازية لخدمة اجندة اطراف معادية، لبلادنا".. مؤكدا ان الإخواني انشأ قاعدة عسكرية تركية في ميناء قنا بمواصفات خمسة نجو "فايف ستارز"، بتمويل من موارد شبوة التي احرم منها أبناء المحافظة"؛ في إشارة الى القاعدة العسكرية التركية التي يدرب فيها الاتراك عناصر إخوانية على استخدام الطيران المسير والمتوقع استخدامه في معارك المليشيات ضد القوات الجنوبية في محافظة أبين.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تحليل: تحالف الإخوان والحوثيين.. ابعد من تقويض استقلال الجنوب

وقال الزعيم القبلي "ان شبوة تعاني الأمرين جراء انقطاع التيار الكهربائي المتواصل، مع انها محافظة ليس فقيرة".. مفندا ان لا مشاريع حقيقية في شبوة، وان ما يتم الترويج له هي مشاريع على الورق وفي الاعلام، لكن على ارض الواقع لا شيء، وان المشاريع التي وضع لها حجر الأساس او اعلن عنها لم تنفذ ولن تنفذ ابدا".

ودعا الزعيم القبلي لحمر بن لسود العولقي، قبائل شبوة إلى اتخاذ مواقف صارمة حيال محاولات العبث بثروات المحافظة النفطية والغازية، والمضي في فك التحكم بها من قبل أذرع إيران وقطر في صنعاء ومأرب.

----------------------

تقرير اعده مراسل صحيفة اليوم الثامن في شبوة

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة