مواطنون في فوهة الإرهاب.

تقرير: "فرنت لاين".. منظمة بريطانية ترصد جرائم الإخوان بشبوة

حاكم محافظة شبوة الإخواني محمد صالح بن عديو متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية - أرشيف

لندن

أصبح المواطن الجنوبي في محافظة شبوة في فوهة الإرهاب الإخواني القادم من مأرب، حيث تزايدت اعمال القتل الوحشية الاعتقالات التعسفية والتسريح الجماعي للموظفين، هي أبرز فصول حكم تنظيم الإخوان الإرهابي المدعوم من أطراف إقليمية معادية للمحافظة النفطية في الجنوب.

"فرنت لاين"، منظمة حقوقية مقرها في المملكة المتحدة، أصدرت بيانا ادانت فيه حاكم شبوة الإخواني محمد صالح بن عديو بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المواطنيين في المحافظة الخاضعة لميليشيات مأرب منذ أغسطس 2019م.

وقالت في بيان حصلت صحيفة اليوم الثامن على نسخة منه "تدين وتستنكر منظمة الخط الأمامي (فرنت لاين) لحقوق الإنسان، الاعتقالات التعسفية العمدية ومداهمة المنازل بدون اي مصوغ قانوني او توجيهات من النيابة، حيث قامت القوات الخاصة في محافظة شبوة يوم السبت الموافق ٢/١/٢٠٢١م والتي تمثلت في اعتقال كلاً من :

  1. أحمد ناصر طالب سريع
  2. سمران ناصر حسن ظيفير

وتحمل منظمة فرنت لاين سلطة المحافظة والاجهزة الأمنية الضالعة مسؤولية تلك الإنتهاكات الخارجة عن القانون والتي ترتكب بحق المواطنين هناك وبشكل مستمر من قبلها.

وفي ذات السياق تدين المنظمة تسريح عدد من ابناء محافظة شبوة من اطباء وموظفي مستشفى عتق المركزي بشكل تعسفي و دون اي مصوغ قانوني حيث تم الإستغناء عن كلاً من :

  1. د.مسلم العمري أخصائي الجراحة الذي يشار له بالبنان في عمله وتخصصه .
  2. د.عارف با نافع أخصائي العظام .
  3. د.مختار مذيب أخصائي حديثي الولادة.
  4. د. وضاح حبتور أخصائي أوعية دموية.
  5. د. سالم العنبري أخصائي العظام.
  6. د.حسن النشلي أخصائي أذنن وأنف وحنجرة.
  7. د.عبدالله جراد اخصائي الأطفال.
  8. د.مبارك الحريشي طبيب عام وأطفال .
  9. د.سالم علي حماد الجفري مشرف التمريض بمستشفى عتق .
  10. د.مقلم الخليفي فني عمليات.

وغيرهم من الاطباء والفنيين الذي تم تسريحهم دون وجه قانوني ..

كما تم ايضاً الإستغناء عن الطاقم الطبي للعمليات الجراحية وكذلك الإستغناء عن طاقم قسم النساء و الولادة في ذات المستشفى.

ولم يكتف بذلك بل تم الاعتداء على حارس مستشفى عتق الرجل العجوز علوي الملاحي ذو ٨٠ عاما وطرده من الغرفة التي يسكن بها واعتقاله وايداعه السجن دون مراعاة للجانب الانساني المتمثل في كبر سنه ووضعه الصحي بعد ان خدم المستشفى لأكثر من ٣٠ عام وهو يعمل حارس لمستشفى عتق المركزي.

واذ تحمل منظمة فرنت لاين المسؤولية لإدارة المستشفى وكل من شارك في هذه القرارات المجحفة في حق اطباء وابناء شبوة وهم موظفين حكوميين برواتب زهيدة ليتم استبدالهم بأطباء بالتعاقد من خارج المحافظة وبرواتب مغرية وبالعملة الصعبة.

وتناشد المنظمة نقابة المهن الطبية وكذلك مكتب العمل بالمحافظة للوقوف الى جانبهم جراء هذا التسريح التعسفي الذي طالهم دون سابق انذار ودون أي مصوغ قانوني.

وبذلك تؤكد منظمة فرنت لاين لحقوق الإنسان عزمها على إيصال تلك الجرائم و الإنتهاكات إلى الجهات المختصة والدعوة لمحاسبة المتسبب فيها وكل من يثبت مشاركته في هذه الانتهاكات باي حال من الاحوال .

كما تؤكد المنظمة انها ستراقب حالة حقوق الانسان في اليمن والمحافظات الجنوبية بشكل خاص لرصد انتهاكات حقوق الانسان وستكون صوتا للضمير الانساني وارساء دعائم العدل وحماية الحقوق الانسانية للجميع دون استثناء وبكل مصداقية وشفافية.

صادر عن منظمة فرنت لاين - بريطانيا

تصريح رقم 13097593

 يناير ٢٠٢١م