الاقتصاد

برئاسة الدكتور محمد حسين حلبوب..

إدارة "البنك الأهلي" يقر البيانات عن السنة المالية المنتهية 2019م

الوقت الثلاثاء 12 يناير 2021 5:21 م
إدارة "البنك الأهلي" يقر البيانات عن السنة المالية المنتهية 2019م

اليوم الثامن عقد مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني اجتماعه السنوي برئاسة الدكتور / محمد حسين حلبوب

اليوم الثامن عدن

عقد مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني اجتماعه السنوي اليوم  برئاسة الدكتور / محمد حسين حلبوب و بحضور جميع أعضائه، وذلك لإقرار البيانات المالية للبنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وسماع تقرير مدقق الحسابات المستقل السادة/ دحمان ومشاركوه-مراسل لشبكة آر إس إم.

 

وقد بدأ الاجتماع بكلمة للأخ/ د. محمد حسين حلبوب رئيس مجلس الإدارة، استهلها بالقول: إن البنك، في سنة 2019، حقق نتائج للسنة جيدة بالمقارنة مع سنة 2018، وذلك بفضل الدعم الكامل من المالك (الحكومة اليمنية) للبنك، وأيضا نتيجة للتدابير التي اتخذتها الإدارة لدعم استمرار تشغيل البنك في ضوء الأحداث التي مر بها البنك خلال السنة، واستمرار ظروف عدم الاستقرار السياسي والأمني وانعكاساتها المختلفة وتدهور سعر العملة وتقلص حجم التعاملات محليا وخارجيا وصعوبة التعامل مع البنوك المراسلة ومحدودية فرص الاستثمار الداخلي والخارجي بسبب الظروف المحلية والإقليمية القائمة.

 

كما تطرق في كلمته: إلى الانجازات التي حققها البنك خلال سنة 2019، قائلاَ: إن من أهم هذه الانجازات: المحافظة على جودة موجودات البنك ومتانتها، وزيادة حقوق الملكية. حيث ارتفعت موجودات البنك بنسبة 14%، وارتفعت حقوق الملكية بنسبة 33% عن سنة 2018، وارتفعت الأرصدة المستحقة من البنوك بنسبة 18% عن سنة 2018. وحافظ البنك على نسبة مرتفعة لكفاية رأس المال بلغت 50% مقارنة بنسبة 8% المحددة من البنك المركزي اليمني، واستمر بالمحافظة على نسبة سيولة عالية بلغت 56% مقارنة بنسبة 25% المحددة من البنك المركزي اليمني.

 

وأشار الأخ/ رئيس مجلس الإدارة، إلى أن إجمالي الدخل الشامل لسنة 2019 قد ارتفع بنسبة 40% عن سنة 2018. وبلغ عائد السهم في سنة 2019 (433 ريال للسهم الواحد) مساويا لعائد السهم في سنة 2018 بالرغم من ارتفاع رأس مال البنك بنسبة 40% عن سنة 2018. وبلغ العائد على الموجودات 1,9%، والعائد على حقوق الملكية 21,8%.

 

من ناحية أخرى، أشار رئيس مجلس الإدارة: إلى أن سنة 2019 شهدت استكمال المرحلة النهائية من إعادة هيكلة البنك، من خلال توطين الموظفين في دوائر الرقابة المالية، العمليات المركزية، والخزينة، والبدء بممارسة أعمالها بعد القيام بتدريب الموظفين على المهام المحددة في هياكلها التنظيمية. وكذا تطبيق أدلة العمل والإجراءات الجديدة التي تم إعدادها بالتوافق مع برامج وأنظمة النظام البنكي الجديد (BANKS)، مثل دليل القطع والخزينة، ودليل دائرة التدقيق الداخلي، ودليل الرقابة المالية، ودليل العمليات المصرفية وغيرها، وفقا للممارسات الفضلى في البنوك التجارية، وتدريب الموظفين على تطبيقها واستخدامها بهدف توسيع خدمات البنك ومنتجاته وتقديمها بمستويات أفضل لعملائه. وأضاف قائلاَ: كما شهدت سنة 2019، افتتاح مباني فرع أروى وفرع لحج وفرع المكلا بعد استكمال مشاريع إعادة تأهيلها، وفرع الشحر بعد استكمال بناء الفرع.

 

وأوضح رئيس مجلس الإدارة: إلى أن البنك سوف يواصل أعماله في المستقبل المنظور وفقا لخططه المستقبلية الرامية إلى تحقيق أرباح ممتازة وزيادة المركز المالي للبنك وتعظيم حقوق المالك (الحكومة اليمنية)، مع الاستمرار في زيادة عمليات وأنشطة البنك وتطوير موارد البنك البشرية وتوسيع خدمات البنك ومنتجاته وتقديمها بمستويات أفضل.

 

كما تطرق رئيس مجلس الإدارة إلى الأحداث اللاحقة لسنة البيانات المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والتي كان لها الأثر الملحوظ على نشاط البنك، قائلا: إن من أهم تلك الأحداث:

جائحة كورونا: فبسب هذه الجائحة، تأثرت بعض جوانب الأداء في البنك خاصة فيما يتعلق بإعادة تقييم أراضي ومباني البنك وتقدم العمل التجريبي على النظام البنكي الجديد، وتأخر تنفيذ إجراءات التدقيق الخارجي لسنة. 2019. وقد قام البنك استجابة للتأثيرات الاقتصادية التي قد تنجم عن الجائحة والأوضاع المحلية والإقليمية خلال الفترة اللاحقة لسنة البيانات المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بتكوين مخصصات إضافية لقاء الخسائر المتوقعة للتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة.

تزامنا مع الذكرى الـ 50 لتأسيس البنك، وبتاريخ 3 فبراير 2020، تم تدشين عملية الإطلاق الحي لنظام “BANKs” المصرفي الحديث في المقر الرئيسي للبنك بعدن، كمرحلة أولى، ستلحقها عملية الاطلاق الحي في بقية الفروع وفقا للبرنامج الزمني المقر.

 

وأخيرا، تقدم رئيس مجلس الإدارة بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى فخامة الأخ/ عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، وإلى الحكومة اليمنية ممثلة بدولة الأخ/ رئيس مجلس الوزراء، لجهودهما المخلصة والمتفانية الهادفة تحسين قوة وصلابة الاقتصاد المحلي، وتوفير المناخ المناسب للتنمية وتحقيق الأمان والعدالة الاجتماعيين في بلادنا، وإلى معالي الأخ/ وزير المالية لمساعيه الحميدة لرفعة البنك.

 

كما تقدم أيضا، بجزيل الشكر لعملاء البنك على ثقتهم الغالية التي كانت دائما محل تقدير واعتزاز إدارة البنك، وبالتحية والشكر إلى إدارة البنك التنفيذية وجميع الموظفين العاملين في البنك على ولائهم وجهودهم في أداء واجباتهم.

 

حضر الاجتماع علي طه وكيل وزارة المالية /وسامي مكاوي نائب رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي  ،والدكتور / أحمد سنكر المدير العام ،وعلوي موسى ،ومحسن الشبحي نائبي المدير العام وانتصار مرشد مدير عام التخطيط ،ومحمد العبادي مدير عام مكتب الصناعة والتجارة .

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة