أخبار وتقارير

وثيقة تكشف معلومات عن رفع القدرة التوليدية..

تقرير موثق: الرئاسة اليمنية ترفض تشغيل محطة كهرباء الرئيس هادي

الوقت الاثنين 17 مايو 2021 10:10 م
تقرير موثق: الرئاسة اليمنية ترفض تشغيل محطة كهرباء الرئيس هادي

اليوم الثامن هادي خلال توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء محطتي كهرباء في عدن بقدرة 264 ميجا العام 2018

كشف مصدر مسؤول رفيع في المؤسسة العامة للكهرباء في العاصمة عدن، عن عرقلة الرئاسة اليمنية تشغيل محطة الرئيس هادي الحديثة والتي كان مقرر لها ان تدخل الخدمة خلال الأشهر الماضية بدوافع سياسية، فيما حصلت اليوم الثامن عن معلومات بشأن جهود المؤسسة في رفع القدرة التوليدية للمحطات لمواجهة الانقطاعات المتكررة.

وقال المصدر في افادة خاصة لصحيفة اليوم الثامن "إن محطة الرئيس جاهزة للعمل ومتوقفة بانتظار قرار الرئيس هادي بتشغيلها بتشغيلها.. موضحا أنه "لأشهر كثيرة فشلت مؤسسة الكهرباء بإدخال محطة الرئيس للخدمة وقدرتها ٢٦٤ ميغاوات بسبب اعذار واهيه ومنع مستمر من قبل القائمين على المشروع وهم شركة بترو مسيلة بدافع سياسي واوامر من الرئاسة اليمنية".

 وقال المصدر "إن اخر الاعذار ان المحطة طالبت الحكومة بشراء الوقود الخام منذ ٨ اشهر ولم تستجيب الحكومة لشركة بترو مسيلة وذلك بشكل متعمد لغرض منع ايصال الكهرباء للعاصمة عدن والمحافظات المجاورة".

من جانبه أكد مصدر في شركة بترومسيلة لصحيفة اليوم الثامن "انهم قادرون خلال اقل من اسبوعين ان يحلوا مشكلة الكهرباء ولكن لابد من اتخاذ قرار من الرئيس هادي للضغط على الحكومة بشراء الوقود الخام المتوفر بخزانات شبوة وحضرموت".

وتستخدم حكومة هادي الكهرباء ضمن حروبها السياسية ضد المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي اصبح مطالب من الشارع بالضغط لوضع حلول للتيار الكهربائي في ظل ارتفاع درجة الحرارة في العاصمة، ومعاناة السكان جراء الانقطاعات المتواصلة للتيار الكهربائي.

وحصلت صحيفة اليوم الثامن على وثائق "أكدت وصول التوصيلات الخاصة بكيبلات "1.2.3" ك. ف وسيستغرق العمل عليها من أسبوع إلى  عشرة أيام بحسب إفادة شركة بترو مسيلة.

وأكدت الوثيقة – التي تحتفظ صحيفة اليوم الثامن بها – "أنه من الضروري توفير الوقود الخام لتشغيل المحطة الرئيسية ليتسنى لشركة بترو مسيلة استدعاء الشركات المتخصة بعمل الفحوصات والتشغيل التجريبي والتي بعدها سيتم التشغيل الجزئي اذا لم تظهر مشاكل فنية أخرى".

بالنسبة لمحطة ارتسلا، وصلت قطر الغيار لاستكمال اعمال الصيانة على المولدين رقم 1 ورقم 6 وادخالهما في الخدمة خلال عشرة أيام للمولد الواحد، أي اجمالي فترة عشرين يوما للمولدين الاثنين.

وأكد تقرير فني للمؤسسة حصلت عليه صحيفة اليوم الثامن "ان سيتم العمل على صيانة بعض مولدات الملعب بحسب الإمكانيات المتاحة وشراء بعض المولدات من السوق المحلية ورفع القدرة التوليدية الى تسعة ميجا وات من 15 إلى 20 يوماً تقريبا.

أما بالنسبة لمحطة الانترسولار "في الحسوة وحجيف القدرة التوليدية غير مستقرة بسبب مشاكل فنية، وكذلك الحال بمحطة الملعب الخارج عن الخدمة والتي تقدر قدرتها التوليدية بـ20 ميجاوات.

وأكد التقرير الفني ان تلك المحطات المذكورة اعلان لم تحقق الهدف المطلوب من ناحية القدرة التوليدية حيث يجب رفع القدرة التوليدية لها إلى 50 ميجاوات.

اما محطة الحسوة، سيتم رفع القدرة التوليدية إلى 45 ميجا وات خلال الأثنين الـ17 من مايو الجاري وذلك بعد الفحوصات على كابيلات 1.2.3. ك فالخاصة بالمولد الصيني وادخاله في العمل، كذلك سيتم رفع القدرة التوليدية في محطة شهيناز إلى 18 – 20 ميجا وات خلال الأسبوعين القادمين.

 

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة