امتدحت موقف التنظيم ضد هادي والتحالف..

تقرير: إعلام إيران.. محاولة منح إخوان اليمن براءة بالتشكيك في القبائل

قناة الميادين الإيرانية والخبر المنشور على الموقع الالكتروني - أرشيف

بشائر أحمد
محررة صحافية لدى صحيفة اليوم الثامن

التشيك في الولاء الوطني لقبائل مأرب، ودورها في قتال الحوثين هو ما تعمل عليه حاليا وسائل إعلام طهران، مقابل امتداح مواقف إخوان اليمن المناهضة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وقدمت قناة إيرانية تبث من الضاحية الجنوبية في ببيروت لبنان، براءة لتنظيم الإخوان في اليمن، من تهمة تسليم بلدات ريفية في محافظة مأرب الغنية بالثروات النفطية والغازية، ممتدحا موقف فرع التنظيم الدولي، من التحالف العربي، واتهامه بالفشل في إدارة المعركة ضد "قوات صنعاء".

وقالت قناة الميادين الإيرانية إن قوات الحوثيين (....) حققت تقدما كبيرا في مأرب دون قتال، والتحمت القوات القادمة من جنوب وغرب مأرب مع بعض؛ الأمر الذي يؤكد على الدور الذي لعبه الإخوان وسلطة شبوة في تسليم بيحان وعين وعسيلان للحوثيين دون قتال.

وزعمت القناة إن بلدات (لخثلة ونجد العذلان والمساجد) جنوب مدينة مأرب، سيطرت عليها قوات الحوثيين سلمياً دون مواجهات، بعد اتفاق مع القبائل لتجنيب هذه المناطق ويلات الحرب والدمار وحقناً للدماء".

وعلى الرغم من ان قبائل مأرب ظلت لعوام تشكو من خيانة تنظيم الإخوان، الا ان الاتهامات الإيرانية للقبائل هدفها التشكيك في قبائل وقفت سدا منيعا امام الحوثيين وافشلت محاولات اقتحام مركز المدينة من الناحية الغربية،

ويمتلك الإخوان جيشاً ضخما في مأرب يفوق تعداده الـ250 ألف مقاتل، لكن هذا الجيش لم يخض أي حرب ضد الحوثيين، بل على العكس تؤكد تقارير صحافية انه سلم أسلحة التحالف العربي في نهم والجوف ومأرب والبيضاء وصولا إلى بيحان شبوة.

اما قبائل مأرب، تقول مصادر قبلية انها منعت الحوثيين من التوغل في العديد من المطارح القبلية وقاتلته دفاعا عن أرضها، لكن الحوثيين استطاعوا تحقيق اختراق بالتعاون مع سلطة الإخوان في شبوة والتي سلمت بيحان وعسيلان وعين، حتى تمكن الميليشيات الحوثية من الالتفاف على القبائل وتحقيق مكاسب ميدانية حتى باتوا على مقربة من مركز محافظة مأرب.

وامتدحت قناة الميادين الإيرانية اخوان اليمن، وأحزاب يمنية أخرى خرجت في بيان مثل انقلابا على شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، والتحالف العربي الداعم لها، حيث قالت الميادين إن "حزب الإصلاح وأحزاب سياسية أخرى في مدينة مأرب أكدت أن "إدارة الرئيس هادي وحكومته فشلتا فشلاً ذريعاً في إدارة معركة مأرب".