بيان نعي..

"حضرموت الجامع" ينعي عضو هيئته العليا الشاعر والباحث علي بارجاء

الفقيد الشاعر والباحث والأكاديمي الاستاذ علي أحمد بارجاء

نعى مؤتمر حضرموت الجامع في بيان له السبت وفاة عضو هيئته العليا الشاعر والباحث والأكاديمي الاستاذ علي أحمد بارجاء الذي وافته المنية اليوم في احدي مستشفيات العاصمة المصرية أثناء تلقيه العلاج من المرض الذي ألم به مؤخرًا.

وقال مؤتمر حضرموت الجامع ان وفاة الأستاذ بارجاء يعد خسارة كبيرة ليس على مؤسسته الأكاديمية أو على الإطر الثقافية والابداعية فحسب، بل خسارة على حضرموت والوطن عامة ، وعزاؤنا في الفقيد أنه قد أمضى حياته إنسانًا صادقاً ، صابرًا ، ومثقفًا فذًا، وشاعرًا متميزًا، وظل مخلصًا لقضايا أهله ومجتمعه وفيًا لوطنه، ملتزمًا بقناعاته حتى آخر لحظة في حياته، وقد عرفه وخبره الجميع بأنه متفانيًا في عمله، وصاحب رسالة وعلم، صلبًا في مواقفه ، وكان رحمه الله لا تأخذه في قول كلمة الحق لومة لائم أياّ كان ، محبًا للناس، متواضعًا نقي السريرة، وفي عالم الثقافة والادب يشار إليه بالبنان ، حيث كان له دورًا كبيرًا ومؤثرًا في الحراك الثقافي في الوادي والصحراء وحضرموت والوطن عامة

واختتم البيان بالتعزية لكافة أولاد الفقيد وإخوانه وكافة أل بارجاء ، والدعاء له بالمغفرة والرحمة ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان..

نص البيان :

قال تعالى: (يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)

ينعي مؤتمر حضرموت الجامع إلى جميع أبناء حضرموت في الداخل والمهجر وأبناء الوطن عامة رحيل الشاعر والباحث والأكاديمي الاستاذ علي أحمد عبداللاه بارجاء عضو الهيئة العليا للمؤتمر الذي وافاه الأجل يومنا هذا السبت 7 مارس 2020 في مستشفى الكوكب بالعاصمة المصرية (القاهرة) ، حيث يتلقى العلاج من المرض الذي ألم به مؤخرًا..

إن مؤتمر حضرموت الجامع وهو ينعي رحيل الأكاديمي والشاعر والباحث بارجاء ليؤكد على فداحة الخسارة بفقدانه ليس على مؤسسته الأكاديمية أو على الإطر الثقافية والابداعية فحسب، بل خسارة على حضرموت والوطن عامة ، وعزاؤنا في الفقيد أنه قد أمضى حياته إنسانًا صادقاً ، صابرًا ، ومثقفًا فذًا، وشاعرًا متميزًا، وظل مخلصًا لقضايا أهله ومجتمعه وفيًا لوطنه، ملتزمًا بقناعاته حتى آخر لحظة في حياته، وقد عرفه وخبره الجميع بأنه متفانيًا في عمله، وصاحب رسالة وعلم، صلبًا في مواقفه ، وكان رحمه الله لا تأخذه في قول كلمة الحق لومة لائم أياّ كان ، محبًا للناس، متواضعًا نقي السريرة، وفي عالم الثقافة والادب يشار إليه بالبنان ، حيث كان له دورًا كبيرًا ومؤثرًا في الحراك الثقافي في الوادي والصحراء وحضرموت والوطن عامة وكواحد من أبرز المبدعين الذين اهتموا بالكتابة والبحث والتوثيق وجمع ودراسة التراث الشعبي، بالإضافة إلى مشاركاته في الفعاليات والندوات والأنشطة الثقافية والعلمية والإعلامية والجماهيرية.
وكان رحمه الله محبًا لحضرموت حالمًا بانتصار قضاياها وبزوغ مجدها، وقد جسد ذلك في قصيدته الشهيرة التي ألقاها في إفتتاح مؤتمر حضرموت الجامع المنعقد بمدينة المكلا في  22 إبريل 2017 بعد ان شارك بحيوية في أعمال لجانه التحضيرية، ثم عضوًا في هيئته العليا، ونائبًا لدائرته الثقافية..

- ولد الفقيد في 19 فبراير 1962م، في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت.
- متزوج، وأب لولدين وثلاث بنات.
ـ بدأ كتابة الشعر عام 1978م.
ـ تخرج في قسم اللغة العربية بكلية التربية بالمكلا عام 1988م، تخصص لغة عربية وآدابها.
ـ مدرس بقسم اللغة العربية بمعهد المعلمين بسيئون منذ التخرج عام 1988م، حتى عام 1999م.
ـ رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الشعبي العام بوادي حضرموت سنة 1990م، ثم مسؤول لدائرة الفكر والثقافة والإعلام والتربية.
ـ المسؤول الثقافي والإعلامي لنادي سيئون 1989م
ـ المسؤول الثقافي لجمعية الأدباء الشباب بسيئون سابقا.
ـ رئيس لجنة العلاقات العامة لمهرجان سيئون الذي أقيم عام 1996م .
ـ مساهم في إذاعة سيئون، أعد وقدم برامج ثقافية وأدبية، أهمها: "مجلة الأدب والثقافة" ، و"المنتدى الثقافي المباشر" ، و"كندي شاعر الوطن والاغتراب" .
ـ مدير عام لمكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت من إبريل 1999م، حتى تقديم استقالته في سبتمبر 2001م.
ـ معيد بقسم اللغة العربية بكلية التربية بسيئون جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا منذ سبتمبر 2002م.
ـ المسؤول الثقافي لشعبة سيئون لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ثم رئيسا للشعبة، وعند انتقال الشعبة إلى فرع بالوادي، انتخب رئيسا لفرع وادي حضرموت لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في فبراير 2001م وأعيد انتخابه في عام 2005م، وانتخب في المؤتمرين العامين الثامن 2001م والتاسع 2005م لاتحاد الأدباء في صنعاء لعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد.
ـ رئيس لجنة مسابقة جمع الحكايات الشعبية التي نظمها المشروع اليمني الألماني بمدينة شبام.
ـ رئيس لجنة التحكيم لمسابقة رئيس الجمهورية بوادي حضرموت في مجال الآداب (مجال الشعر) منذ تأسيسها عام 2003م حتى اليوم.
ـ شارك في لجنة تحكيم مسابقة (شاعر القطن) في دورتين، الأولى عام 2007م، والثانية من 5 ـ 22 يوليو 2008م، ضمن فعاليات ملتقى الإيمان التوعوي الأول والثاني.
ـ رئيس اللجنة التحضيرية وعضو منتدى التراث بسيئون الذي أسس يوم الاثنين 1 ديسمبر 2008م.
- حاز على عدد من الشهادات التقديرية من خلال نشاطه في المجالات الثقافية والأدبية.
ـ فاز بالمرتبة الأولى في المسابقة الشعرية التي نظمها قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة صنعاء بتاريخ 8 إبريل 1997م.
ـ فاز بالمرتبة الثالثة في المسابقة الشعرية لمجلة (تراث) الصادرة عن (نادي تراث الإمارات) في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، عام 2000م، بقصيدة (نبضٌ تحاول صوغَه الأفكارُ).
ـ كرم من قبل ملتقى سيبان للعلم والثقافة (موقع على شبكة الانترنت)، في حفل خاص بمركز ابن عبيدالله لخدمة التراث والمجتمع في 18 يوليو 2007م، ضمن مجموعة من المكرمين.
ـ قدم عددًا من المحاضرات الأدبية في منتدى الأربعاء لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بدار الأديب علي أحمد باكثير.
ـ شارك في عدد من الأمسيات والصباحيات الشعرية في سيئون والمكلا وصنعاء.
ـ نشر شعره و دراساته في الصحف والمجلات اليمنية وبعض المنتديات والمواقع على شبكة الإنترنت.
ـ شارك في ملتقيي الشعراء الشباب العرب الأول: المنعقد في صنعاء 13 ـ 16 إبريل 2004م، والثاني: المنعقد في صنعاء 22ـ 26 إبريل 2006م.
ـ شارك في مهرجانات الأدب اليمني: الأول في صنعاء 1997م ، و الثاني في صنعاء 2001م ، و الثالث في المكلا 17 ـ 22 إبريل 2004م ، و الرابع في عدن 2006م ، التي تنظمها الأمانة العامة لاتحاد الأدباء و الكتاب اليمنيين .
ـ شارك في الأسبوع الثقافي لمحافظة حضرموت في فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية عام 2004م.
ـ شارك في يوم الأديب اليمني المنعقد في عدن 2007م .
ـ شارك في مهرجان الدان الثاني الذي نظمته وزارة الثقافة في صنعاء من 17 ـ 20 يوليو 2006م. و تغيب عن المهرجان الأول لأسباب صحية .
ـ عضو اللجنة الثقافية لمهرجان النخيل و السِّدر الرابع المنعقد في مدينة شبام عام 2004م .
ـ عضو لجنة الشعر لملحمة ( أعراس الجذور ) المقدمة في احتفالات العيد الخامس عشر للجمهورية اليمنية الذي أقيمت في المكلا في شهر مايو 2005م .
ـ نائب رئيس لجنة الموروث الثقافي لصياغة مصفوفة استراتيجية النمو و التخفيف من الفقر التي أعدها مكتب وزارة التخطيط و التعاون الدولي بوادي حضرموت بالتعاون مع منظمة GTZ الألمانية ، و حضور الدورات التدريبية الخاصة بإعداد المصفوفة عام 2007م .
ـ عضو اللجنة الفنية لفعالية ( تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010م ) .
ـ شارك ضمن وفد ثقافي من محافظة حضرموت إلى ماليزيا عام 2005م أثناء انعقاد مؤتمر الهجرة الحضرمية في الجامعة الإسلامية الماليزية بمدينة كوالالومبور .
ـ شارك ضمن الوفد اليمني المشارك في الأسبوع اليمني في العاصمة الجزائر أثناء فعاليات الجزائر عاصمة للثقافة العربية في فبراير 2007م .
- شارك في العديد من الندوات والدورات التدريبية والتوعوية.
- من مؤلفاته :
ـ الدان الحضرمي (دراسة تاريخية وصفية).
ـ كتابات في الأدب و التراث اليمني. (دراسات و أبحاث).
ـ المعجم الهادي إلى لهجة الوادي.        
ـ الشاعر الحكيم أبو عامر  (طبعتان).
ـ من أدب النخلة (مطبوع).
ـ ديوان (رَوَاء) (مطبوع).     
ـ ديوان (أشرعة الروح).               
ـ ديوان (نبض يتشكَّل حرفا).
ـ ديوان (رد نجمي في سماك) غنائي.  
ـ العش الصغير (من المسرح الشعري).

وبهذا المصاب الجلل نتقدم بخالص التعازي والمواساة لأولاده وإخوانه وكافة آل بارجاء عامة ، ونسأل الله للفقيد المغفرة والرحمة ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان، وأن يخلف على مؤتمر حضرموت الجامع وعلى حضرموت والوطن بخير.. لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء بأجل مسمى..
إنا لله وإنا إليه راجعون

صادر عن :
مؤتمر حضرموت الجامع
السبت 7 مارس  2020م.