"توصيف يناقض موقف الرياض وجهود الأمم المتحدة"..

إيران تقول إنها تدعم مفاوضات (محصورة) بين الحوثيين والسعودية

"الموقف الإيراني في تعريف موقع السعودية في عملية السلام، بات متناقضا مع خارطة المبعوث الأممي الى اليمن، وتأكد الرياض على انها وسيط وليس طرفا في الحرب"

محمد عبد السلام يجري مشاورات مع كبير مستشاري وزير الخارجية الإیراني في طهران - أرشيف

عدن

قالت الجمهورية الإسلامية الإيرانية إنها تدعم مفاوضات يمنية (ممثلة بجماعة الحوثي) من طرف والمملكة العربية السعودية، من الطرف الأخر، وذلك في أول تصريحات عقب ضربة أمريكية في البحر الأحمر، استهدف زوارق للأذرع الإيرانية، وخلفت الضربة مقتل عشرة عناصر مسلحة، وفق ما أكده الحوثيون في صنعاء الليلة الماضية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ قد أكد أنه سيعمل مع الأطراف اليمنية في المرحلة الراهنة لوضع خريطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها.

وأوضح غروندبرغ أن خريطة الطريق اليمنية التي سترعاها الأمم المتحدة ستشمل، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة. وأضاف أن خريطة الطريق المرتقبة ستشمل أيضاً آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن المتحدث باسم حركة انصار الله، والذي وصفته بكبير المفاوضين اليمنيين "محمد عبد السلام"، أجرى الاثنين في طهران، مشاورات مع "علي اصغر خاجي" كبير مستشاري وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية للشؤون السياسية الخاصة.

وبحسب الوكالة الإيرانية الرسمية فقد رحب المسؤول الايراني بما وصفه بالتقدم الذي حصل في سير مفاوضات السلام اليمني، معلنا استعداد طهران للمساعدة في تقدم هذه المسيرة؛ في توصيف جديد بأن المفاوضات ستكون بين الحوثيين كطرف يمني والسعودية كقائدة للتحالف العربي العسكري.

وهذا "الموقف الإيراني في تعريف موقع السعودية في عملية السلام، بات متناقضا مع خارطة المبعوث الأممي الى اليمن، وتأكد الرياض على انها وسيط وليس طرفا في الحرب".

وجاءت التصريحات الإيرانية غداة إعلان جماعة الحوثيين، مقتل وفقدان عشرة من عناصرها، خلال قيامهم بعملية استهداف سفن شحن في مياه البحر الأحمر، وسبق وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية انها اغرقت ثلاثة زوارق بحرية في مياه البحر الأحمر، خلال محاولتها اعتراض سفينة شحن.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، الإثنين، بأن المدمرة "البرز" في إطار المجموعة 94 التابعة لبحرية الجيش الإيراني، دخلت البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب.

 وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية بأن المدمرة مزودة بصواريخ كروز بحرية بعيدة المدى. وأفادت الوكالة على حسابها على منصة "إكس" بأن المدمرة القتالية وبرفقة سفينة "بوشهر" العسكرية تقتربان من البحر الأحمر للاستقرار قرب مضيق باب المندب.

 وأعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، الأحد، أن "قوات العدو الأمريكي اعتدت على 3 زوارق مما أدى إلى مقتل 10 من قوات البحرية اليمنية".