قاسم المسبحي يكتب:

الانفصالي لا يدعو للكفر

الانفصالي لا يتمنى تمزيق اليمن مع أن اليمن ممزقة ومقسمة وواضح ..  الجنوبيون يطالبون بالانفصال مرارا وتكرارا وهو ((العودة لما كانوا علية)) ، استعادة دولتهم وهذا الموقف ليس لأنهم  يحنو  للماضي الجميل، والانفصالي لا يدعو للكفر . انما الدافع الحقيقي هو كالتالي:

 اولا- كمحاولة اخيرة لانقاذ وحماية اليمن ( شمالا" وجنوبا" )   ثانيا- المحافظة على وحدة النسيج الاجتماعي اليمني عن طريق فك الارتباط .والجميع يعرف ان النسيج الإجتماعي الشمالي والجنوبي كان قبل الوحدة أفضل مما هو عليه اليوم.

ثالثا - تهميش وإقصاء القيادات والكوادر الجنوبية والأحداث في الجنوب تفسر لماذا طالب ابناء الجنوب باستعادة دولتهم.

 ستستمر لعنة الفشل تلاحق هذين الشريكين حتى يتم فك الارتباط وانهاء الشراكة الفاشلة. فاذا نجح كل منهما في إقامة دولة على اراضي عام 90 سيتم  تحسين احوال الدولتين  فهذا سيكون شيئا جيدا ويكون الانقسام رحمة ونعمة . تماما" كما يكون الطلاق احيانا رحمة ومن خلاله يغني الله كل منهما بفضله.

فشلت الوحدة لأنها لم تزرع الإخلاص في القلوب، ولم تزرع الإيمان في النفوس، ولم تنم الوطنية. و فشل العسكريون في الوفاء لشرفهم العسكري ، و تنازلت القبائل عن تقاليدها و قيمها الاصيلة، وانغمس الجميع في الفتنة و تنافسوا على الغنائم . و الآن لا توجد وحدة  الجميع ممزق.

  فالانفصال ليس مشروعا" انما هو نتيجة للفشل الكبير المستمر بين الشمال والجنوب. لا ندري ما هو الخير لهذين الشريكين  الشمال والجنوب.

 هل استمرار هذه الوحدة التي تعاني من فشل مزمن افضل او العودة إلى ما قبل عام 90  . وهل الخير لهما هو في انهاء هذه الشراكة المتعبة والشراكة السياسية الفاشلة والتخلص منها.

السلطة الذي يتقاتل عليها اليمنيين سياسيا" وجهويا" وقبليا" ويدفعهم لحرق البلاد وسفك دماء العباد سيكون في عهدة الوحدة وينتهي هذا الصراع ولن يبقى .

ان اليمن لا يمكن لها ان تستقر وتستمر الا في ظل العودة إلى ما قبل 90 .وبالنهاية ليست الوحدة هي الاهم بل الانسان والسكان الذين يعانون فوق هذه الارض وتحت سلطات هذه الوحدة.  هؤلاء هم الاساس، راحتهم وسعادتهم ورقيهم الروحي والاخلاقي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي والحضاري، هذا هو المهم سواء اكانوا تحت  دولة واحدة او حتى دولتين.

على كل حال اعتقد ان الواقع هو من سيقودنا للوضع الصحي والسليم والمفيد لهذه الوحدة . وأسأل الله ان يختار لنا ما هو خير لنا جميعا انه يعلم اين يكون هذا الخير . هل في استمرار هذه الوحدة أو انهاء هذه الوحدة التي لم تنجح .

 

قاسم المسبحي