قاسم المسبحي يكتب..

طريق ثرة

ماهي الأسباب الحقيقية لتعثّر فتح طريق عقبة ثرة الرابط بين مديرية لودر ومديرية مكيراس في محافظة ابين والرابط بين الشمال والجنوب ( من ناحية محافظة أبين الجنوبية ومحافظة البيضاء الشمالية ).
وقد سمعنا في الأيام الأخيرة موجة من التساؤلات عن أسباب تعثر هذه الخطوة التي لا شك في أنها كانت ستصب في مصلحة الجميع سواء في المحافظات الجنوبية أو المحافظات الشمالية ، وطالب الكثير من أبناء مديرية مكيراس ومديرية لودر سرعة العمل على فتح هذا الطريق او الممر ، واعادة ترميمه و ترميم التحفرات .ويعتبر طريق ثرة مهم جدا و حيوي و الذي يخفف على أبناء مكيراس وابناء المناطق الأخرى معاناة التعب والجهد الكبير عند سفرهم من جميع النواحي النفسية والمالية .

ولهذا الطريق تاريخ عريق كما انشاء ايام السلطنة العوذلية في الستينيات من القرن الماضي ،،، عقبة ثرة هي الطريق الواقعه بين أودية منطقة الحضن لودر إلى مكيراس وتبلغ مسافة هذه الطريق ثلاثة وعشرين ميلاً منها 6 اميال هيةالهوه السحيقة التي تسمى النقيل بعدد 52 منعطفاً على إرتفاع صعوداً من 4000 الف قدم الى 7000 الف قدم فوق سطح البحر ..
قام بشق الطريق وزارة المستعمرات البريطانيه ،،،،في الستينات بتكلفه قدرها 90 الف جنيه استرليني وأخذ بناؤها سنتين وفي عام 1988م اعيد تأهيله على حساب البنك العربي الإسلامي في ظل جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.
يعد هذا الطريق من أهم الطرق فهو شريان رئيسي للربط الاقتصادي مع مدن وقرى محافظة أبين ومحافظة البيضاء .
أعتقد أنه آن الأوان للنظر في إعادة التأهيل لهذا الشريان الهام...خاصة أن الكثير من المصالح الاقتصادية تعطلت بسبب إغلاق هذا الممر المهم....وفتح طريق عقبة ثرة يصب في خدمة الجميع ويشغل مزيدا من اليد العاملة ويستفيد منه كثير من سائقين السيارات بأنواعها .( الأجرة والخاصة والنقل ) وكذلك المحلات التجارية ومحلات إصلاح السيارات والمحطات النفطية التي تتواجد في القرى التي يمر فيها هذا الطريق..

قاسم المسبحي