طارق القحطاني يكتب:

لا يوجد ما يفاوض عليه الوفد الجنوبي في الرياض

​إتفاق الرياض في ترتيباته السياسية ينص على تشكيل حكومة كفاءات لا تتعدى (24) وزيرا بالمناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية، يعين الرئيس عبد ربه منصور هادي أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية خلال 30 يوما من توقيع الاتفاق على أن يؤدي أعضاؤها القسم أمام الرئيس في اليوم التالي بعدن.

كما ينص على عودة جميع القوات، التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية آب/ أغسطس 2019م، إلى مواقعها السابقة وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة خلال 15 يوماً
لقد اعتبر محللون سياسيون التوقيع على إتفاق الرياض انفراج بارقة امل لدى الجنوبين ليكون مفتاح الحلول لإنهاء الأزمة السياسية والإقتصادية والعسكرية بطرق سلمية بين الجانبين تحت اشراف المملكة العربية السعودية.
معروف
تاريخ التوقيع 5 نوفمبر 2019م.
اقصى مدة لتنفيذ اخر بند من بنودة 5يناير 2020م

عندما نتأمل في البنود الأربعة الاولى من إتفاق الرياض في الملحق الأول لترتيبات السياسية والاقتصادية التي نصت على التالي:

1. تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى (24) وزيرا يعين الرئيس أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثون يوما من توقيع هذا الاتفاق.. على أن يتم اختيار المشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والخبرة المناسبة للحقيبة الوزارية وممن لم ينخرطوا في أي أعمال قتالية أو تحريضية خلال أحداث عدن وأبين وشبوة.. على أن يؤدي أعضاء الحكومة القسم أمام الرئيس في اليوم التالي لتشكيلها مباشرة في عدن.

2. يعين فخامة الرئيس اليمني بناء على معايير الكفاءة والنزاهة وبالتشاور محافظا ومديرا لأمن محافظة عدن خلال خمسة عشر يوما من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق، كما يتم تعيين محافظين لأبين والضالع خلال ثلاثين يوما من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق وذلك لتحسين كفاءة وجودة العمل.

3. يباشر رئيس وزراء الحكومة الحالية عمله في العاصمة المؤقتة عدن خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام من تاريخ توقيع هذا الاتفاق لتفعيل كافة مؤسسات الدولة في مختلف المحافظات المحررة لخدمة المواطن اليمني، والعمل على صرف الرواتب والمستحقات المالية لمنسوبي جميع القطاعات العسكرية والأمنية والمدنية في الدولة ومؤسساتها في العاصمة المؤقتة عدن وكافة المحافظات المحررة.

4. يعين فخامة الرئيس اليمني بناء على معاير النزاهه والكفائة وبتشاور محافظين ومدراء امن لبقية المحافظات الجنوبية خلال 60يوما من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.
وهكذا بقية النقاط والبنود في الإتفاق وملحق الإتفاق لا نرى إلا العجز في التنفيذ رغم مرور اكثر من 545يوم من توقيعه