د.محمد علي السقاف يكتب لـ(اليوم الثامن):

مشاريع كبرى بالخليج والأردن والمغرب

نيويورك

باشرت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» على صعيد المنطقة تطوير عدد من المشاريع، حيث نفذت محطة «الطفيلة» لطاقة الرياح في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي تساهم في زيادة القدرة الإجمالية لإنتاج الكهرباء في المملكة بنسبة 3% وتوفر إمدادات تكفي لتلبية احتياجات 83 ألف منزل.

وفي سلطنة عُمان، نفذت «مصدر» محطة «ظُفار لطاقة الرياح»، وتوفر المحطة البالغة قدرتها الإنتاجية 50 ميجاواط الكهرباء النظيفة لقرابة 16 ألف منزل، وتسهم في الحد من انبعاثات ما مقداره 110 آلاف طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وفي المملكة العربية السعودية، تطور «مصدر» محطة «دومة الجندل» لطاقة الرياح، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 400 ميجاواط. كما تقوم الشركة بتطوير مشروع محطة «بينونة» شمال العاصمة عمان بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاواط.

وفي المملكة المغربية، تطور «مصدر» محطة «نور ميدلت» الهجينة للطاقة الشمسية، وهذا المشروع تبلغ قدرته الإنتاجية الإجمالية 800 ميجاواط.

وخلال عام 2013، أطلق صندوق أبوظبي للتنمية مبادرة استثنائية على مستوى عالمي لدعم مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار)، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، حيث تم من خلال المبادرة تمويل 32 مشروعاً من مشاريع الطاقة المتجددة في 26 دولة في مختلف دول العالم، وتساهم المشاريع التي مولها الصندوق في إنتاج نحو 208 ميجاواط من الطاقة المتجددة، يستفيد منها أكثر من مليون شخص، كما عملت على تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

وفي عام 2014 أطلقت وزارة الخارجية والتعاون الدولي «صندوق الشراكة بين دولة الإمارات العربية المتحدة، ودول المحيط الهادئ»، لتنفيذ مشاريع الطاقة في دول الباسفيك بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية، وبقيمة تبلغ 184 مليون درهم (50 مليون دولار أميركي)، حيث أنجز الصندوق في عام 2016 تمويل 11 مشروعاً من مشاريع الطاقة المتجددة في دول جزر المحيط الهادئ.

وحققت المشاريع في دول جزر المحيط الهادئ العديد من الآثار الإيجابية، فيما يتعلق بالحفاظ على بيئة نظيفة خاليه من الانبعاثات الكربونية، حيث أسهمت المشاريع مجتمعة في إنتاج 5.7 ميجاواط من الطاقة المستدامة، وعملت على تلافي انبعاث 8447 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ونتيجة لنجاح مبادرة مشاريع الطاقة المتجددة في جزر المحيط الهادئ، أطلقت وزارة الخارجية والتعاون الدولي مبادرة الشراكة مع دول جزر الكاريبي للطاقة المتجددة، حيث مول الصندوق المبادرة بقيمة 184 مليون درهم (50 مليون دولار) لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، تستفيد منها 16 دولة من دول الكاريبي.

توسّع عالمي

وواصلت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» العام الماضي توسّعها في الأسواق الدولية عبر إطلاق مزيد من مشاريع الطاقة المتجدّدة وتوقيع الصفقات واتفاقات التعاون.

ووقعت «مصدر» اتفاقية شراكة استثمارية خلال الصيف الماضي مع فرع أميركا الشمالية لشركة «إي دي اف رينوبلز»، وهي تتعلّق بـ 8 مشاريع للطاقة النظيفة توسّع نطاق مشاريع «مصدر» في الولايات المتحدة، بحيث تشمل ولايتي كاليفورنيا ونبراسكا، وتعزز حضورها في ولاية تكساس.

توربينات الرياح في محطة «مصفوفة لندن»

اعلاه جانب من بعض مشاريع الطاقة النظيفة التي نفذتها دولة الامارات في عدد من المناطق والدول

ونتمني ان يحظي الجنــــــــــــــــــــــــوب ببعض من هذه المشاريع التي ستخفف من معاناة المواطنيينزفي الجنوب بشكل مساعدات تنموية او قروض تنموية

هل يمكن لفت نظرهم الي ذلك

الدكتور السقاف