حركة مجاهدي خلق تكتب:

آخر طلقات خامنئي

طهران

يظهر المنحى التصاعدي لعمليات الاعدام في ايران عمق المازق الذي يواجهه الملالي مع فشل سياسة القمع التي يتبعها ابراهيم رئيسي وتسارع واتساع وتيرة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

سجلت الاحصائيات 226 عملية اعدام في الأشهر الأربعة الأولى من العام الإيراني 1401، تلتها موجة أخرى من الإعدامات في أغسطس، ليفوق عدد عمليات الإعدام من أغسطس ـ الذي تم تنصيب رئيسي خلاله رئيسا للجمهورية ـ حتى نهاية العام الإيراني الماضي العدد الإجمالي لعمليات الإعدام في عام 2020.

تعبر عمليات الاعدام المتزايدة في بعض جوانبها عن سياسة تكشير الانياب التي يتبعها خيار خامنئي في تعامله مع الاوضاع المتفجرة في البلاد، ففي الوقت الذي صرخ الناس بـ “الموت لرئيسي” احتجاجا عفى انقطاع مياه الشرب في شهركرد لأيام متتالية رد إبراهيم رئيسي بارسال وزير المخابرات إسماعيل خطيب ليتحدث عن حيل العدو للتآمر على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويؤكد على ضرورة حشد كافة الأجهزة الاستخباراتية والأمنية والعسكرية والقضائية للتعامل معه.

تترافق زيادة القمع مع انكشاف زيف وعود رئيسي بوقف التضخم وتحسين الوضع الاقتصادي،  وزيادة متوسط ​​الكلفة السنوية لمعيشة الأسرة بمقدار 51 مليون تومان مقارنة بالعام السابق، وانتقادات وسائل اعلام النظام واعضاء مجلس الشورى لتلك الوعود، حيث اشار النائب ……… أصفري الى تسبب عملية الجراحة الاقتصادية التي اجراها رئيسي بتضخم غير مسبوق، وانكماش موائد الايرانيين، واضيف الى هذه الازمات نقص المياه، الفيضانات المدمرة، افلاس الزراعة، وركود الاسواق.

وجاء الأداء المتميز لوحدات المقاومة، ليخرق أجواء كبت وخنق المجتمع، ويقرب لحظة الانفجار، لا سيما انه طال مواقع الحرس شديدة الحراسة، وكشف ضعف جهاز القمع الرئيسي، ليعطي جرعة قوة اضافية للمجتمع .

أظهر أداء رئيسي عجز النظام عن حل اي من الأزمات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية التي تحولت الى مستنقع، وفشل سياسة الاعدامات المتزايدة في منع الاحتجاجات والانتفاضات المتزايدة بشكل كبير قياسا بالسنوات السابقة، مما يعني اخفاق استراتيجية خامنئي الذي اطلق رصاصته الاخيرة بتنصيب سفاح مجزرة عام 1988 رئيسا للبلاد.