افتتاحية موقع حركة مجاهدي خلق

رفض برلماني غربي لحكم الملالي.. إيران ومتاهة الاسترضاء

باريس

ردت الكتل البرلمانية والفعاليات الثقافية والعلمية الغربية على سياسة استرضاء نظام الملالي باعلانات متسارعة عن مواقف داعمة للمقاومة الايرانية ومنظمة مجاهدي خلق وخطة النقاط العشر التي اعلنتها الرئيسة المنتخبة من المقاومة مريم رجوي، ورافضة للدكتاتورية سواء تمثلت في نظام الشاه او الملالي.
تحت عنوان “إلى الأمام إلى الجمهورية الديمقراطية” اصدر 525 عضوًا في مجلسي العموم واللوردات البريطانيين بيانا اكدوا فيه رفضهم لنظامي الشاه والملالي ودعمهم لخطة رجوي .
وفي بيانها المؤيد لخطة النقاط العشر اكدت غالبية أعضاء الجمعية الوطنية الفرنسية ـ 290 نائبا و 76 عضوا في مجلس الشيوخ من جميع الأحزاب ـ على التفاف الشعب الإيراني حول القيم الديمقراطية، ورفضه كل أشكال الديكتاتورية، بما في ذلك الشاه المخلوع أو الديكتاتورية الدينية الحالية.
جاء في كلمة القاها أندريه شاسين العضو الأقدم في اللجنة البرلمانية لإيران ديمقراطية التي تأسست قبل 15 عامًا انها “المرة الأولى التي نجمع فيها الكثير من التواقيع” مشيرا الى الذين “عانوا في زمن الشاه” وضرورة تمكينهم من تحرير أنفسهم من “النير المتتالية” والاقتراب من مخرج سياسي يؤدي الى إقامة نظام تقدمي في إيران، فيما ذكّرت سيسيل رياك بـ “أننا من أحزاب مختلفة في البرلمان الفرنسي، لدينا وجهات نظر سياسية مختلفة، لكننا متفقون تمامًا على نص هذا البيان” مؤكدة اتفاق الايرانيين على القيم الديمقراطية  ورفضهم كل أشكال الديكتاتورية، سواء كان الشاه المخلوع أم النظام الثيوقراطي الحالي.
افاد بيان اصدرته غالبية البرلمانيين الإيطاليين أن “الشعب الإيراني متحد حول القيم الديمقراطية” مشيرا الى الشعارات الرافضة لكل أشكال الديكتاتورية بما في ذلك حكم الشاه المخلوع أو الديكتاتورية الدينية.
وورد في الرسالة المشتركة التي وجهها 71 من الحائزين على جائزة نوبل إلى زعماء العالم  انه “قبل 44 عامًا، رفض ملايين الإيرانيين حكومة الشاه الاستبدادية وشرطتها السرية الوحشية السافاك” و “يهتفون اليوم لا لنظام الشاه ولا لنظام ولاية الفقيه” مطالبين بالديمقراطية، والمساواة.
يعد دعم 25 أغلبية برلمانية و 117 من قادة العالم السابقين والحائزين على جائزة نوبل وغيرهم فصلا جديدا من المقاومة والانتفاضة على الساحة الدولية، انتصارا للشعار الناري الذي اطلقه المنتفضون  من 20 يونيو الى 20 يوليو 1981 للتأكيد على الثورة الجديدة والجمهورية الديمقراطية، ودلالة على فشل المخططات الرجعية والاستعمارية لنظامي الشاه والملالي.
تلتقي البيانات التي وقعها 3000 برلماني في أوروبا وأمريكا عند التأكيد على حسم  الشعب الإيراني خياره الرافض لاي شكل من اشكال الديكتاتورية والتبعية، الامر الذي ظهر بوضوح خلال انتفاضة 2022، مع اطلاق شعار “الموت للظالم سواء كان الشاه أو خامنئي” الذي يكرس القطيعة مع  الاستبداد والتبعية.

من ناحية أخرى، وضع البيان المشترك الذي اعلنه 117 من قادة العالم السابقين في أوفير سور أوفاز في باريس، بحضور رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية مريم رجوي استراتيجية عالمية ضد سياسة استرضاء الديكتاتورية الإرهابية الحاكمة في ايران.  
وفي  رسالة مفتوحة موجهة إلى رئيس الولايات المتحدة، ورئيس المجلس الأوروبي، ورئيس وزراء إنجلترا، ورئيس وزراء كندا، وقادة 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي طالب القادة السابقون القادة الحاليين بالوقوف إلى جانب الشعب الإيراني في نضاله من اجل التغيير واتخاذ خطوات حاسمة ضد حكم الولي الفقيه تتضمن وضع الحرس على القائمة السوداء ومحاسبة مسؤولي نظام الملالي على جرائمهم ضد الإنسانية .
جاء في البيان ان عقود صمت وتقاعس المجتمع الدولي غذت ثقافة الإفلات من العقاب في إيران، حيث أعدمت السلطات الايرانية عشرات الآلاف من المتظاهرين والسجناء السياسيين منذ الثمانينيات، ففي صيف عام 1988 وحده تم قتل أكثر من 30000 سجين سياسي بوحشية غالبيتهم العظمى من منظمة مجاهدي خلق المعارض.
اشار بيان الـ 117 في سياق تحديده لبديل سياسة الاسترضاء  الى رفض الشعب الايراني للديكتاتورية على مدى أربعة عقود، وانضمام التحالف الديمقراطي للمجلس الوطني للمقاومة الايرانية إلى التغيير الديمقراطي.
وتضمن موقف قادة العالم السابقين تجديد تأييدهم لبرنامج النقاط العشر الذي طرحته الرئيسة رجوي باعتباره خيارا حضاريا يوفر فرص الخروج من زمن العصور الوسطى المفروض قسرا على الايرانيين.
قال رئيس وزراء بلجيكا الأسبق غي فرهوشتاد في شروحاته ان “هذه هي المرة الأولى التي يتحد فيها العديد من السياسيين من أجل نهج جديد تجاه إيران” مما يستدعي اتخاذ خطوات حاسمة ضد النظام الحاكم في طهران، مشيرا الى خطأ الاعتقاد بتغير نظام الملالي، وعبث الحديث عمن يسمون بالمعتدلين، ووضوح حقيقة عدم وجود اعتدال في النظام الإيراني.
خاطب ماتيو رينتسي رئيس وزراء إيطاليا السابق السيدة رجوي قائلا “أنا هنا لأنني أعتقد أن العالم يحتاج إليكم، والعالم يحتاج إلى ثقافتكم وشغفكم ومقاومتكم، لأننا نعيش في زمن تغييرات جوهرية.
بعد أشارتها إلى الوضع الكارثي في بلدها الذي مزقته الحرب تساءلت رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة جوليو تيموشينكو “كيف يمكنني أن أترك بلدي الآن في مثل هذه الحالة المحزنة وآتي إليكم، لماذا فعلت هذا، لأنني أعلم جيدًا أن انتصار الشعب الإيراني لا يقل أهمية عن انتصار الشعب الأوكراني للعالم ولكل منا، اليوم أنتم مثل الأوكرانيين، تدافعون عن العالم بأسره”.
قدم بيان الـ 117 شروحات وافية لواقع القضية الإيرانية، خطر استمرار سياسة الاسترضاء من جانب واحد، وجود بديل جاهز، و الحاجة لدعمه، وفي ذلك اسقاط لكل الذرائع والاقنعة.
اكدت المقاومة الايرانية منذ عقود غياب جدوى المراهنة على ولادة الافاعي للحمائم، وحذرت من أن التهديد الرئيسي للعالم المعاصر هو دكتاتورية الإرهاب الحاكمة على إيران، لكن هذه التحذيرات لم تلق اهتماما بسبب سياسة الاسترضاء، مما تسببت في وقوع المآسي، دفع الشعب الايراني وشعوب المنطقة، العراق، سوريا، اليمن، ولبنان الثمن آلاف الضحايا، وجاء الوقت ليدرك قادة العالم الحاليين خطأ مواصلة الضياع في متاهة الاسترضاء.