هبة فهيم حيدر يكتب لـ(اليوم الثامن):

منتدى الاقتصاد العالمي دافوس - من القادم ؟

تبدأ اليوم اولى جلسات الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024 في الفترة من 15 إلى 19 يناير في دافوس، سويسرا. وهذا العام ينعقد الاجتماع تحت شعار "إعادة بناء الثقة"، ويتم بث اكثر من مائتان جلسة مباشرة عبر القنوات الخاصة بالمنتدى الاقتصادي و يتمكن اعضاء المنتدى الاقتصادي العالمي من الحصول على تحديثات جديدة يومياً حول تلك الجلسات.كما ويرحب الاجتماع هذا العام بأكثر من 100 حكومة وجميع المنظمات الدولية الكبرى والشركات الشريكة للمنتدى البالغ عددها 1000 شركة بالإضافة إلى قادة المجتمع المدني وأبرز الخبراء وصانعي التغيير الشباب ورجال الأعمال ووسائل الإعلام. يوفر المنتدى الهيكل لتطوير الأبحاث والتحالفات والأطر التي تعزز التعاون القائم على المهام على مدار العام. وهذا الاجتماع السنوي سيعمل على  تسريع لهذا التعاون، وتعميق الروابط بين القادة وبين المبادرات ، لذا فإن السؤال المطروح على القادة في دافوس 2024: هل سيكون العام المقبل فترة "أزمة دائمة"؟ أم أن عام 2024 سيكون وقتًا للحل والمرونة والتعافي؟
من قادم؟
يشارك في هذا العام أكثر من 300 شخصية عامة، من بينهم أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة. سيكون هناك تمثيل قوي من جميع المناطق الرئيسية في العالم.والجدير بالذكر وصول الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الى سويسرا على رأس وفد بلادنا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي  بنسخته الرابعه والخمسون والذي يقام سنويا ً في دافوس.
ومن بين كبار القادة السياسيين المشاركين:
لي تشيانغ ، رئيس وزراء جمهورية الصين الشعبية؛ إيمانويل ماكرون ، رئيس فرنسا؛ أورسولا فون دير لاين ، رئيسة المفوضية الأوروبية؛ خافيير مايلي ، رئيس الأرجنتين؛ هان داك سو ، رئيس وزراء جمهورية كوريا؛ بيدرو سانشيز ، رئيس وزراء إسبانيا؛ وفيولا أمهيرد ، رئيسة الاتحاد السويسري 2024 والمستشارة الفيدرالية للدفاع والحماية المدنية والرياضة؛ فولوديمير زيلينسكي ، رئيس أوكرانيا؛ ألكسندر دي كرو ، رئيس وزراء بلجيكا؛ غوستافو فرانسيسكو بترو أوريغو ، رئيس كولومبيا؛ كيرياكوس ميتسوتاكيس ، رئيس وزراء اليونان؛ محمد شياع السوداني ، رئيس وزراء العراق؛ ليو فارادكار ، تاويسيتش من أيرلندا؛ بشر هاني الخصاونة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية؛ ويليام ساموي روتو ، رئيس كينيا؛ نجيب ميقاتي رئيس مجلس الوزراء اللبناني؛ أويون إردين لوفسانامسري ، رئيس وزراء منغوليا؛ مارك روته ، رئيس وزراء هولندا؛ بولا أحمد تينوبو ، رئيس نيجيريا؛ أندريه دودا ، رئيس بولندا؛ و معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر. كذلك ألكسندر فوتشيتش ، رئيس صربيا؛ وثارمان شانموجاراتنام ، رئيس سنغافورة؛ رانيل ويكرمسينغ ، رئيس سريلانكا، سريتا تافيسين ، رئيسة وزراء تايلاند؛ فام مينه تشينه ، رئيس وزراء فيتنام.
إلى جانب:
أنتوني بلينكن ، وزير الخارجية الأمريكي؛ جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي الأمريكي، وممثلون عن مجلسي الشيوخ والنواب.
ومن بين رؤساء المنظمات الدولية المشاركة:
أنطونيو غوتيريش ، الأمين العام للأمم المتحدة؛ كريستالينا جورجييفا ، المدير العام لصندوق النقد الدولي؛ أجاي س. بانجا ، رئيس مجموعة البنك الدولي، نجوزي أوكونجو إيويالا ، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية؛ ينس ستولتنبرغ ، الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي؛ تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية؛ أخيم شتاينر ، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وسيشارك في المنتدى ما يقدر بنحو 1600 من قادة الأعمال، بما في ذلك أكثر من 800 من كبار المديرين التنفيذيين في العالم ورؤساء الدول الأعضاء والشركاء في المنتدى الاقتصادي العالمي. سيكون هناك أيضًا أكثر من 150 من المبتكرين العالميين ورواد التكنولوجيا. 
وسينضم أكثر من 200 عضو من أعضاء المنتدى العالميين، والقادة العالميين الشباب، ومجتمعات رواد الأعمال الاجتماعيين لعرض الابتكارات والحلول المحلية. ويشارك في الاجتماع أيضًا أكثر من 150 خبيرًا ورؤساء جامعات ومؤسسات بحثية ومراكز بحثية رائدة في العالم. وسيشارك أيضًا أكثر من 40 منظمة عمالية وغير حكومية.
كما تشارك مؤسسة جلوبل شيبرز عدن التابعة لمنتدى الاقتصاد العالمي ببعض النشاطات المرتبطة عبر منصة منتدى الاقتصاد العالمي .

* عضوة في منتدى الاقتصاد العالمي.