أخبار وتقارير

خبير سعودي يطلق تصريحات مستفزة للجنوبيين..

تقرير: هل "السعودية" غير جادة في قتال مليشيات الحوثي باليمن؟

الوقت Tuesday 28 April 2020 11:42 am
تقرير: هل "السعودية" غير جادة في قتال مليشيات الحوثي باليمن؟

اليوم الثامن مقاتلان من الحلفاء المحليين في اليمن امام عربة عسكرية سعودية في محيط مأرب - ارشيف

أطلق خبير ومحلل سياسي سعودية تصريحات مثيرة للجدل، إذ هدد بأن بلاده سوف تشن حربا على الجنوب، واخضاعه لمصلحة نفوذ الحلفاء المحليين لقطر وتركيا، زاعما في تصريحات لقناة روسيا اليوم "ان السعودية التي تقود التحالف العربي، لم تكن جادة في قتال الحوثيين الموالين لإيران، لأنها لم تدفع بالقوات العسكرية الخليجية.

وقال الخبير العسكري العميد متقاعد محمد القبيبان "إن السعودية لم تستخدم إلا عشرة في المائة من القوات العسكرية، وأن الحوثيين لم يروا بعد القوة العسكرية اليمنية".

وعلق الخبير العسكري السعودي على تسليم الحلفاء المحليين في مأرب لأسلحة التحالف محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، قائلا "نحن ندعم الجهود الذاتية في اليمن، ولا ننكر وجود بعض الاخفاقات في شمال اليمن".

وتوعد الخبير العسكري السعودي الجنوبيين بإرسال ما اسماها "كتيبة واحدة"، زعم انها كفيلة بطرد الجنوبيين خارج بلادهم.

واعترفت السفير السعودي لدى اليمن وقادة حوثيون بموجود ما اسموها حوارات لإنهاء الحرب والصراع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات، وسط فشل في احراز أي تقدم صوب صنعاء العاصمة المحتلة من قبل الذراع الإيرانية.

ويبرر حلفاء الرياض المحليون في مأرب، الاسباب وراء عدم التقدم صوب صنعاء، من خشيتهم ان تدمر على اعتبار انها عاصمة عريقة توجد بها مواقع تاريخية.

ويبدو الأمر مثيرا، حول التصريحات التي أطلقها الخبير السعودي حول جدية الرياض في قتال الذراع الإيرانية والدفاع عن شرعية الرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي، التي سلبها الحوثيون الموالون لإيران بالانقلاب عليه في مطلع العام 2015م، حين اجبروه على تقديم استقالته، قبل ان يفر إلى عدن ويسحب قرار الاستقالة في فبراير قبل نحو شهر من انطلاق عاصفة الحزم لإعادته إلى صنعاء.

وقال الخبير السعودي محمد القبيبان في مقابلة مع قناة روسيا اليوم، مخاطبا الصحافي الجنوبي صلاح السقلدي، "إن الجنوب منطقة مفتوحة وان الأمر يكلف فقط كتيبة واحدة، تطرد الجنوبيين من بلادهم".

وجاء تهديد القبيبان، عقب تصريحات للسقلدي، أكد فيها عن عدم مقدرة الحلفاء المحليين في شمال اليمن، من تحقيق أي انتصار نوعي ضد الحوثيين، وان حلفاء ايران لا يزالوا يهددوا الاراضي الجنوبية في السعودية.

ووصفت السياسية والأديبة الجنوبية هدى العطاس تصريحات الخبير السعودية بالعجرفة، قائلة" عجرفة الخبير العسكري السعودي "محمد القبيبان" وتهديده باستخدام القوة وشن حرب على الجنوب وشعبه غير مقبول لشعب قدم في كل بيت شهيد ولم يتوان عن نصرة "التحالف" وتحديدا الذود عن حدود السعودية بينما هو من خلف الشاشة يطل مزمجرا مهددا".

وطالبت العطاس حكومة المملكة بتقديم اعتذار رسمي لشعب الجنوب، حيال تصريحات الخبير العسكري محمد القبيبان".

ووصف الصحافي الجنوبي ماجد الداعري تصريحات الخبير السعودية بانها تحتاج هستيريا من الضحك.

وقال الداعري "إن تهديدات الخبير العسكري السعودي القبيبان عبر قناة RT  بشن حرب على الجنوب، وأن حرب خمس سنوات، لم تستهلك الا عشرة في المائة من القوة الخليجية، تحتاج هستيريا من الضحك".

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة