التنظيم في مواجهة الجنوب..

تقرير: من أفرج عن زعيم القاعدة "خالد باطرفي" عقب اعتقاله؟

خالد باطرفي زعيم فرع «تنظيم القاعدة في اليمن» (إ.ب.أ)

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

صعد تنظيم القاعدة "أشد فروع الجزيرة العربية تطرفا"، من هجماته على القوات الجنوبية، وذلك في اعقاب تزايد الهجمات التي تستهدف قوات الحزام الأمني، لكن تقارير إخبارية تقول ان زعيم القاعدة خالد باطرفي الذي أعلنت الأمم المتحدة اعتقاله، قد أصبح حرا طليقاً.

وأعلن تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية مسؤوليته عن هجمات إرهابية استهدفت منشأة بلحاف النفطية حيث ترابط قوات إماراتية، بالإضافة الى استهداف قوات الحزام الأمني في أبين والنخبة في شبوة.

وبث التنظيم تسجيلات مرئية توثق سلسلة عمليات استهدفت قوات الحزام الأمني في أبين.

وبثت مواقع التنظيم تسجيلات مرئية لباطرفي وهو يحرض ضد القوات الجنوبية ويدعو لقتالها، الأمر الذي دفع سياسيين وناشطين إلى التساؤل حول لماذا لم يدع التنظيم إلى قتال الحوثيين الموالين لإيران، مثل ما يحرض على قتال الجنوبيين.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن : تحليل: "الإصلاح اليمني" عن تصنيف السعودية: "نحن إخوان مسلمون"

وقال المستشار الإعلامي والسياسي الجنوبي أنور التميمي "إن الحكومة اليمنية "الشرعية" اعتقلت باطرفي قبل مدّة في محافظة المهرة في عملية نوعيّة نفذتها قوة امنية محلية بإسناد من قوات التحالف العربي".

وأكد التميمي في تدوينة على فيس بوك "إن خالد باطرفي زعيم تنظيم القاعدة أبان حكم القاعدة لساحل حضرموت ظهر مؤخرا حرّا طليقاً! ليدعو الجنوبيين لمقاومة القوات الجنوبية".

وقال "باطرفي طبعاً لم يدعُ الشماليين لمقاومة الحوثي مطلقاً، وحتى لمّا كان زعيماً للتنظيم أبان حكم ساحل حضرموت من ابريل 2015 الى ابريل 2016 لم يحرّض على مقاومة الحوثيين الذين كانوا يحتلون معظم الجنوب، بل انه أمر باعتقال عدد من الشباب الحضارم المحررين من معتقلات الحوثي عندما تم استقبالهم في المكلا بمسيرة جماهيرية حاشدة".

وقال المستشار التميمي "تعددت التفسيرات لحادثة ظهور باطرفي بعد إعلان الشرعية والتحالف اعتقاله، فالبعض شكّك في خبر الاعتقال من أصله، والبعض يعتقد أن تسحيلات باطرفي تمّت في مكان اعتقاله".

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن : تقرير: "القاعدة والحوثيون".. بين مأرب وصنعاء من يخدم أجندة الأخر؟

ونقل أنور التميمي عن مصدر أمني شارك في العملية النوعية التي أدّت الى اعتقال باطرفي، أنه تم اعتقال زعيم القاعدة بالفعل، لكنه تحدّث بحرقة عن تعليمات من عليا قضت بإطلاق سراحه".. مرجحا رواية المصدر الأمني بان تكون هناك أطراف يمنية او إقليمية قد ساهمت في إطلاق سراح باطرفي.

 وفي فبراير (شباط) الماضي، ذكر تقرير أممي أن زعيم تنظيم "القاعدة" في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي تم اعتقاله في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، كما أدت العملية إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الجهادية "سايت" أشار إلى "تقارير غير مؤكدة" في أكتوبر/ تشرين الأول 2020م، عن اعتقال باطرفي من طرف قوات الأمن اليمنية قبل أن يتم تسليمه للسعودية.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن : تحليل: تحالف هادي مع إخوان اليمن.. نسف الشرعية وشجع الحوثيين

وشكّك موقع "سايت" الأميركي ومسؤولان قبليان يمنيان بتقرير أممي أفاد باعتقال زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في أكتوبر، وذلك في أعقاب نشر الجماعة المتطرفة تسجيلاً مصوّراً لزعيمها يتحدّث فيه عن اقتحام الكونغرس مطلع العام الجاري 2021.

وقال خالد باطرفي خلال التسجيل الذي نشره التنظيم الأربعاء تحت عنوان "أميركا والأخذ الأليم" ومدّته 20 دقيقة و22 ثانية "ما حادثة الكونغرس إلا غيض من فيض ما سيأتي عليهم.. "، في إشارة إلى الهجوم الذي استهدف الكونغرس في السادس من يناير.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن : تقرير: "حكومة هادي" تصعد مجدداً و"السعودية" تراقب بصمت

واعتبر "سايت" المتخصّص في مراقبة مواقع الجماعات المتطرّفة أنّ التسجيل يشكّك في تقرير الأمم المتحدة الذي أفاد باعتقال باطرفي في أكتوبر الماضي في اليمن.

والتقرير الذي أعدّه فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة وأرسِل لمجلس الأمن، أشار إلى أنّ باطرفي المعروف باسم أبو مقداد الكندي والذي تولّى قيادة التنظيم قبل عام اعتُقل خلال عمليّة في أكتوبر أدّت أيضاً إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

ولم يكشف تقرير الأمم المتحدة عن مكان احتجاز باطرفي.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن : تقرير: تنظيم القاعدة في أبين.. ينفذ أجندة من؟

وباطرفي الذي يعتقد أنّه في الأربعينيات من العمر تولّى قيادة التنظيم في فبراير 2020 بعد مقتل زعيمه السابق قاسم الريمي في ضربة جوية أميركية في اليمن.

وتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" نشأ عام 2009 وتعتبره الولايات المتحدة أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن : تقرير: قيادات إخوانية على قوائم الإرهاب.. الفضيحة الأكبر!

واستغلّ التنظيم الحرب الدائرة في اليمن منذ عام 2014 بين المتمردين الحوثيين والسلطة لتعزيز نفوذه في جنوب البلاد وجنوب شرقها، إلا أن هجماته تراجعت بشكل كبير في الفترة الماضية بعد ضربات جوية أميركية مكثفة وعمليات على الأرض.