كشف دور التنظيم اليمني في مكاسب الحوثيين الأخيرة..

تقرير بريطاني: "الإخوان" يكدس القاعدة بشبوة للسيطرة على "النفط"

محارب جنوبي بسلاح عتيق يقف امام دبابة خلال المعارك ضد القوات الموالية للإخوان - fairobserver

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

أكدت منظمة إعلامية بريطانية متخصصة إن تنظيم الإخوان في اليمن والذي يحظى بدعم سعودي وقطري وتركي، يساهم في تقدم الحوثيين الموالين لإيران صوب الجنوب، وان الفرع اليمني لتنظيم الاخوان المسلمين الدولي صاحب الفضل الأول في تحقيق الاذرع الإيرانية مكاسبة محلية وإقليمية في إشارة الى استهداف المملكة العربية السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة.

 وقال موقع fair observer   البريطاني المتخصص في تقديم تحليلات للمواضيع السياسية "إن تنظيم الإخوان يسهل للحوثيين تحقيق مكاسب عسكرية وسياسية في حين انه له مطامع في السيطرة على نفط محافظة شبوة".. معتبرا ان الصراع في المحافظة النفطية الجنوبية "صراع داخلي"، بين القوات الجنوبية والقوات المحسوبة على الإخوان.

خبراء أمميون يكشفون عن تلقيهم دعم واسع من مأرب والحوثيين..

تقرير: دعم تنظيم "القاعدة".. هل ينجح بإستهداف حزام أمن الجنوب؟

  

 ولفت الموقع في تقرير – ترجمت جزء منه صحيفة اليوم الثامن – "إلى أن هناك مثير للتساؤل حول حرية الحركة التي يحظى بها تنظيم القاعدة، اشد فروع التنظيم تطرفا في الجزيرة العربية، في المناطق الخاضعة لسيطرة القوات المحسوبة على إخوان اليمن الحاكم للرئاسة اليمنية.

وأكد الموقع ان تنظيم الإخوان يكدس قواته في محافظة شبوة النفطية، للاستحواذ على الموارد، وان تكديس القوات جاء نتاج الانسحاب من مواجهة الحوثيين الموالية لإيران في البيضاء ومأرب (مدن يمنية شمالية).

وقال موقع fair observer   "إن الصراع في اليمن المستمر منذ ست سنوات يشهد حالة من الجمود في مأرب وتزايد الانتكاسات لما وصفها بالقوات الحكومية في البيضاء، كلها عوامل ساعدت في عودة الفوضى الى الجنوب المحرر".

 اعتراف ضمني..
تقرير: "القاعدة".. جناح إخوان اليمن العسكري في الجنوب

وأضاف "ان الحوثيين الذين يتمركزون في صنعاء العاصمة اليمنية، زعموا انهم حققوا تقدما في محافظة البيضاء بعد هزيمة تنظيم القاعدة؛ في إشارة الى القوات الموالية للإخوان والتي تضم في صفوفها بعض مقاتلي تنظيم القاعدة، والذي قال الموقع البريطاني انهم انتقلوا إلى أبين وشبوة.

وأكد الموقع ان انتقال عناصر القاعدة من البيضاء إلى شبوة وأبين سيساهم بشكل كبير في عودة الفوضى وعدم الاستقرار، خاصة في المناطق التي تشهدت توترا بين القوات الإخوانية والقوات الجنوبية.

وقال الموقع "ان مطامع الإخوان في السيطرة على نفط شبوة يعيد إلى اذهان الجنوبيين الاحتلال العسكري الذي فرضت تحالف نظام صنعاء مع تنظيم الاخوان والافغان العرب صيف العام 1994م".

"تفصيل خطف التنظيم لضباط جنوبيين"..

تقرير دولي: "إخوان اليمن".. تواطؤ مع القاعدة لاستهداف "الانتقالي"

وأوضح " بالنسبة للجنوبيين، يعيد تدفق مسلحي القاعدة وطموح إخوان اليمن للسيطرة على محافظة شبوة الغنية بالنفط، ذكريات التطرف وتجنيد اليمنيين في الحرب السوفيتية الأفغانية في الثمانينيات واحتلال اليمن الشمالي للجنوب عسكريا بعد حرب عام 1994".

وقال "عززت الإخوان من تواجدها حول حقول النفط في عسيلان شمال شبوة، كما أنهم يضغطون للسيطرة على منشأة بلحاف للغاز الطبيعي المسال، المحمية حاليًا من قبل قوات النخبة الشبوانية، التي يشرف المجلس الانتقالي الجنوبي.

كشفت عن أسباب توقفت الحرب ضد التنظيم..
ذا ناشيونال: "القاعدة" يرتب صفوفه في الجنوب انطلاقاً من مأرب

 وتحدث الموقع  عن ما اسماها مخاوف الجنوب، استمرار تدفق عناصر القاعدة في صفوف جماعة الإخوان التي تسعى للانسحاب من مأرب، وقال "لقد مضى ما يقرب من عام ونصف العام من القتال في محافظة مأرب الغنية بالنفط بين الحوثيين والقوات الموالية لـ(الإخوان)، ويخشى الجنوبيون من انسحاب المسؤولين والقوات التابعة لحزب الإصلاح الإسلامي والبحث عن ملاذ في مناطق مثل محافظة شبوة. بالإضافة إلى ذلك، أعرب الجنوبيون عن قلقهم بشأن تحركات المسلحين التابعين للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، من البيضاء إلى أماكن مثل مودية في شمال محافظة أبين، وكذلك إلى الجنوب الغربي من شبوة".

وأكد الموقع البريطاني أن قضية الجنوب الساعي للحكم الذاتي لا تزال مستبعدة من محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة، فإن التحالف الذي تقوده السعودية يعترف بالمجلس الانتقالي الجنوبي كممثل شرعي للجنوبيين والقوات المتحالفة المكلفة بتأمين الأراضي الجنوبية "تحت إشراف التحالف".

تدريب جماعات ارهابية في مأرب قبل عاصفة الحزم..

تقرير: بالأدلة الواردة.. هل تدعم السعودية الارهاب في جنوب اليمن؟

وقال إنه "منذ توقيع اتفاق الرياض، أعاقت تحركات تنظيم القاعدة وتكدس القوات التابعة للإخوان شرق شقرة في أبين عمليات تحقيق الاستقرار في المحافظات الجنوبية مثل عدن وأبين وشبوة"... مشيرا الى ان تنظيم الإخوان (الحاكم) تراجع وجمد القتال ضد الحوثيين في مأرب والبيضاء، لتعزيز تواجد قواته في شقرة بأبين".

وأكد ان القوات المحسوبة على الإخوان ارتكبت خروقات كثيرة لاتفاقية الرياض التي ترعاها السعودية، في العام الماضي 2020م".

ويرى الموقع ان تكديس الإخوان قواته في شبوة حول حقول النفط هدفه تأمين ملاذآت للتنظيم فيما إذا سقطت مأرب في قبضة الحوثيين".

التنظيم في مواجهة الجنوب..

تقرير: من أفرج عن زعيم القاعدة "خالد باطرفي" عقب اعتقاله؟