"الذكاء الاصطناعي"..

مستقبل الإدارة والوظيفة في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي

تحليل السير الذاتية ويتم ذلك عن طريق تقييم مهارات وخبرات المرشحين باستخدام الذكاء الاصطناعي، و يتمكن النظام من فلترة المرشحين لعمل قائمة بالمؤهلين للمقابلة الشخصية لشغل الوظيفة المطلوبة.

برامج الذكاء الاصطناعي - أرشيف

حنين فضل
مدير تحرير صحيفة اليوم الثامن
عدن

مــــلــــخـــــص : إن الذكاء الاصطناعي بات يمثل واحدة من أهم الثورات التي يشهدها العالم في عصرنا الحالي، وسوف يكون لها تأثير عميق على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الإدارة والوظيفة، وقد تبين من خلال هذا البحث، ان سوف يغير بشكل جذري الطريقة التي يتم بها إدارة الأعمال.

خلاصة تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى الأتمتة التدريجية لمجموعة واسعة من المهام الإدارية، بما في ذلك المهام الروتينية مثل إدخال البيانات وإعداد التقارير، والمهام المعقدة مثل اتخاذ القرارات وحل المشكلات، وإلى إعادة تشكيل الأدوار الإدارية، حيث سيتعين على المديرين التركيز على المهام التي لا يمكن أتمتتها، مثل التفكير الاستراتيجي وقيادة الأفراد وتطوير الأعمال.

وقد يجعلهم بحاجة ماسة إلى اكتساب مهارات جديدة، مثل مهارات تحليل البيانات ومهارات التفكير النقدي.

وبعد البحث والدقيق في عشرات المراجع والمصادر، بات من المؤكد ان المؤسسة او الشركة ستكون بحاجة إلى ادخال وظائف جديدة، او إعادة هيكلة الوظيفة العام، وقد يصبح هناك نمو في وظائف تشغيل وصيانة ومهندسي أنظمة الذكاء الاصطناعي وخبراء البيانات والروبوتات بشكل كبير في السنوات القادمة.

وفي ذات الوقت يمكن ان يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى فقدان بعض الوظائف، وقد يفقد موظفون أو قد تكون وظائفهم عرضة للخطر خاصة تلك الوظائف التي تتطلب مهارات روتينية أو يمكن إجراؤها عن بعد"([1]).

لقد أصبح من المهم جدا أن تبدأ المؤسسات والأفراد في الاستعداد للمستقبل الذي يشهد نمو الذكاء الاصطناعي.  

 

المبحث الأول: تعريف مبادئ الإدارة والذكاء الاصطناعي

 

أولاً: مبادئ الإدارة

 

إن تعريف مبادئ الإدارة بأنها مجموعة من المبادئ التي تحكم كيفية إدارة المؤسسات والشركات. وقد تم تطوير هذه المبادئ على مدى قرون من التجربة والممارسة، وهي تشكل أساس الإدارة الحديثة[2]، وتتمحور تلك المبادرة بين التخطيط، والذي يعني تحديد الأهداف وتطوير الخطط لتحقيقها، وكذلك التنظيم والخاص بترتيب الموارد البشرية والمادية لتحقيق الأهداف.

وتأتي "القيادة" كثالث مبادئ الإدارة، وتعريفها بأنها "عملية التأثير على الآخرين لتحقيق الأهداف"، أما السيطرة فهي تعني قياس الأداء واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة".

 

التخطيط

 

وهذه المبادئ مترابطة[3]، حيث أن كل منها يعتمد على الآخر، فالتخطيط يوفر الأساس للتنظيم والقيادة والسيطرة. والتنظيم يوفر البنية اللازمة للقيادة والسيطرة. والقيادة تدفع الناس إلى تحقيق الأهداف. والسيطرة توفر المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية.

وإذا ما عرجنا بشكل أدق حول مبادئ الإدارة، فأن التخطيط، ينقسم إلى عدة اقسام "تحديد أهداف ما تريد المؤسسة تحقيقه، وتحليل البيئة، من خلال دراسة البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة".

ويشمل مبدئ التخطيط، تطوير البدائل وهي مجموعة من الخيارات لتحقيق الأهداف، وكذلك اختيار البدائل، والتي تعني اختيار الأفضل لتحقيق الأهداف، بالإضافة إلى وضع الخطط التنفيذية التفصيلية لتحقيق الأهداف.

 

التنظيم

 

إن عملية ترتيب الموارد البشرية والمادية لتحقيق الأهداف، تشمل العديد من خطوات التنظيم، منها تقسيم العمل، والذي يعني تقسيم المهام إلى وحدات أصغر يمكن إدارتها، وكذا تجميع العمل، أي تجمع الوحدات الأصغر في وحدات أكبر، وتحديد المسؤوليات، أي ان المسؤول عن كل مهمة يعرف مهمته، وكذلك توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتحقيق الأهداف".

 

القيادة

 

إن من أهم مبادئ الإدارة تتمثل في "القيادة" وهي عملية التأثير على الآخرين لتحقيق الأهداف، وتشمل مهارات القيادة منها الرؤية، والتي تعنى القدرة على رؤية المستقبل وتحديد الأهداف، والتواصل، وهي القدرة على التواصل الفعال مع الآخرين، والتحفيز، والتي تعني القدرة على تحفيز الآخرين لتحقيق الأهداف، ومن مهارات القيادة تتمثل في القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب"[4].

 

 

السيطرة

 

إن قياس الأداء واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة، تكمن في السيطرة على تحديد المستويات المقبولة للأداء، وجمع البيانات حول الأداء الفعلي، ومقارنة الأداء الفعلي بالمعايير المحددة، واتخاذ الإجراءات التصحيحية واللازمة لتحسين الأداء.

وهذه المبادئ هي أساسية لإدارة أي مؤسسة أو شركة. فهي توفر إطارًا عمليًا يمكن استخدامه لتحسين الكفاءة والإنتاجية وتحقيق الأهداف.

 

ثانيا: مبادئ الذكاء الاصطناعي

 

مبادئ الذكاء الاصطناعي هي مجموعة من المبادئ التوجيهية التي يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم وتطوير واستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي. هذه المبادئ تهدف إلى ضمان أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة وأخلاقية[5].

لقد أصبح من الواجب أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي عادلة في معاملة جميع الأفراد، بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الدين أو أي عامل آخر، كما يجب أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي مسؤولة عن أفعالها. ومن المبادئ الشائع للذكاء الاصطناعي أنه يجب أن يكون من الممكن تحديد المسؤول عن القرارات التي تتخذها أنظمة الذكاء الاصطناعي.

أن الشفافية مطلوبة في أنظمة الذكاء الاصطناعي، وأن يكون من الممكن فهم كيفية عملها وكيف تتوصل إلى قراراتها.

كذلك يجب أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي آمنة، يجب أن تكون مصممة لحماية خصوصية الأفراد ومنع إساءة استخدامها.

وتشمل المبادئ الأخرى للذكاء الاصطناعي المسؤولية والأخلاق والامتثال للقانون والفائدة العامة.

من المهم أن تضع المؤسسات في الاعتبار مبادئ الذكاء الاصطناعي عند تطوير واستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي. سيساعد ذلك في ضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة وأخلاقية.

 

 المبحث الثاني: مستقبل الإدارة مع الذكاء الاصطناعي

 

باتت أكثر المعلومات بحثا على الانترنت، لدى العرب، تكمن في سؤال محرك بحث جوجل حول "ما هو الهدف الاساسي من الذكاء الاصطناعي؟"، وقد تبين لنا خلال البحث أن الكثير من العرب يجهلون تماماً معرفة برنامج الذكاء الاصطناعي، ودوره في شتى مناحي الحياة[6].

كتبت منصة دفترة على الانترنت إجابة افتراضية حول "تخمين استحواذ الذكاء الاصطناعي على معظم المجالات".

لأنه يعد أكثر وأسرع فروع التكنولوجيا تطوراً، وتمثل تطبيقاته أهم تقدم تكنولوجي حدث في الفترة الحالية. ونتيجة لانتشار الذكاء الاصطناعي أو مايعرف بـ (Artificial Intelligence)[7]، أصبح مطلوبًا الآن في العديد من المجالات الوظيفية والتي يعد مجال إدارة الموارد البشرية  أكثرها أهمية، وذلك من أجل تحسين إنتاجية العمل ورفع كفاءة الموظفين.

فـ على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن موظف ذو كفاءة عالية فهذا سيتطلب منك كمدير للموارد البشرية المرور بعدة مراحل والتي تطلب الكثير من الوقت ويمكن للذكاء الاصطناعي في الشركات أن يعمل على تسريع تلك المراحل للمساهمة في توفير الوقت و تشير دراسة حديثة  إلى أن الذكاء الاصطناعي يساعد على تقليل الوقت المستغرق للتوظيف من 34 يومًا إلى 9 أيام"[8].

وهذه زيادة بنسبة 73.53٪ في تحديد  المرشحين مع الاحتفاظ بكفاءتهم من الناحية الفنية للوظيفة.

ويُعد الذكاء الاصطناعي أنسب لإكمال مهمة بشرية معقدة بكفاءة. يُعد تعلُّم الآلة أنسب لتحديد الأنماط في مجموعات كبيرة من البيانات لحل مشكلات معينة. يمكن أن يستخدم الذكاء الاصطناعي مجموعة كبيرة من الطرق، مثل الشبكات العصبونية القائمة على القواعد والرؤية الحاسوبية وما إلى ذلك.

ويمكن أن يعزز الذكاء الاصطناعي أيضًا عمليات اتخاذ القرار في إدارة المشاريع،[9] من خلال استخدام خوارزميات التعلم الآلي، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتعلم من المشاريع السابقة ويقدم توصيات للمشاريع المستقبلية. يمكن لهذه القدرة أن تساعد إدارة المشاريع على اتخاذ قرارات أكثر معرفة، مما يؤدي إلى تحسين نتائج المشروع.

ويمكن للذكاء الاصطناعي تحسين حملات التسويق ورحلات العملاء بالإضافة إلى جذب العملاء المحتملين ورعايتهم وتحويلهم إلى عملاء للشركات. ويُعتبر الذكاء الاصطناعي مصطلحاً متنوعاً للغاية ويشمل جميع برامج الكمبيوتر التي يمكنها تنفيذ المهام المعقدة دون تدخل بشري[10].

مجالات عمل تخصص الذكاء الاصطناعي واسعة جدا حيث يعتبر احد تخصصات المستقبل, والذكاء الاصطناعي توفر لخريجيه أكثر من مجال في سوق العمل كما يتميز بأجور مرتفعة لذوي الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي و علوم الحاسوب. وها هي افضل مجالات العمل للذكاء الاصطناعي: شركات جمع و تنقيب البيانات[11].

‫أما مميزات و عيوب الذكاء الاصطناعي، فالمميزات[12] انه قلل مساحة الغلط، ويساعد في اتخاذ قرارات صحيحة، اما عيوب الذكاء الاصطناعي، فهي تكمن في الاعتماد على الآلات، وتحل محل الوظائف منخفضة المهارة، والعمل المقيد.

أما سلبيات وتحديات الذكاء الاصطناعي في التعليم، فتهديد الأمن الوظيفي للمعلم يأتي في المرتبة الأولى التهديدات التي يتعرض لها الأمن الوظيفي للمعلمين، وتجربة التعلم منزوعة الإنسانية أحد أكبر عيوب الذكاء الاصطناعي في التعليم هو أنه يمكن أن يجرّد تجربة التعلم من إنسانيتها".

يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي لتحليل المهارات والخبرات والمؤهلات المتواجدة بالسيرة الذاتية ومعرفة مدى ملاءمتها مع الوظيفة المطروحة[13]

-        تطوير أداء الموظفين ، حيث انه من الممكن الاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي لتقييم الموظفين ومعرفة احتياجاتهم عن طريق تحليل أدائهم الوظيفي ومعرفة المشكلات التي تواجههم وإعطاء الحلول المناسبة لهم.

-        إدارة الحضور والانصراف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتتبع وتقييم حضور الموظفين، وتقديم تقارير دقيقة في الموعد المحدد، وتقييم الانتظام والانضباط بطرق أكثر كفاءة من تلك المتاحة في ساحة الأعمال حاليًا.

-        أداء تقارير الرواتب والمكافآت، الذكاء الاصطناعي قادر على تحليل البيانات المتعلقة بالأجور والمكافآت، وذلك بعد تحليل  المعلومات المتعلقة بمستويات العمل والأداء والخبرة والتي يمكنها تحديد مستويات الرواتب الصحيحة والتوزيع العادل للمكافآت باستخدام هذه البيانات.

-        حليل رضا الموظفين، من الممكن  عمل استطلاعات رأي مختلفة وتحليلها بسرعة فائقة وذلك لقياس مدى رضا الموظفين عن العمل وبناء عليه سيتم تحسين بيئة العمل ورفع رضا الموظفين.

 

أصبح تحديد المهارات التي تبحث عنها في الموظف المرشح من خلال الاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي عن طريق طرح بعض الأسئلة ليجيب بكل المهارات التي تحتاجها [14]

تحليل السير الذاتية ويتم ذلك عن طريق تقييم مهارات وخبرات المرشحين باستخدام الذكاء الاصطناعي، و يتمكن النظام من فلترة المرشحين لعمل قائمة بالمؤهلين للمقابلة الشخصية لشغل الوظيفة المطلوبة. 

المقابلات الأولية الآلية والتي يمكن تقنيات الذكاء الاصطناعي القيام بها بسهولة استخدام chatbot مثلا لطرح أسئلة وتقييم الردود وتحديد المرشحين الأكثر تأهيلاً للمقابلات الشخصية.

وهذه ليست فقط مجالات الاستخدام بل انه ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الأخرى في مجال الموارد البشرية لتحسين الكفاءة وتوفير الوقت وتحقيق نتائج أفضل بالتأكيد.

  قد يساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد البيانات المهمة وتحليلها[15]، مما  يتيح ذلك لـ ممارسي الموارد البشرية التركيز على القضايا التي تقدم قيمة، مثل إنشاء استراتيجيات الموارد البشرية، وبناء ثقافات مكان العمل، وتعزيز تجارب الموظفين. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإشراف والمتابعة البشرية مطلوبان لتطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاع الموارد البشرية لضمان نتائج دقيقة وأخلاقيات معالجة البيانات. من أجل تعظيم التكنولوجيا في مجال إدارة الموارد البشرية، من المتوقع أن تستمر الموارد البشرية في لعب دور حاسم في العمل مع الذكاء الاصطناعي.

ونظرًا لأن تطوير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤثر على دور ومستقبل موظفي الموارد البشرية، بدأت الشركات مؤخرا تتحمس لفكرة الذكاء الاصطناعي، وذلك  ليس تقليلًا من جهود الفرد في إنجاز المهمات بل لإنجازها بدقة عالية وفي وقت أقل[16].

من المتوقع إحداث تغييرات في الأدوار بسبب ظهور الذكاء الاصطناعي، حيث سيمكّن الموظفون من التركيز على واجبات أخرى أكثر استراتيجية من خلال تعليم الذكاء الاصطناعي لأداء وظائف متكررة وروتينية.

وسيؤدي ظهور الذكاء الاصطناعي إلى زيادة التركيز على القدرات الشخصية للموظفين في الموارد البشرية.

ستكون القدرة على تحليل البيانات التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي وتحليلها أمرًا بالغ الأهمية في قطاع الموارد البشرية[17].

يعد الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية مهمًا للتحول الرقمي لعدد من الأسباب، يعد الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية أمرًا بالغ الأهمية في التحول الرقمي لأنه يساعد على، زيادة الإنتاجية والسرعة في العمل، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة [18]مجموعة متنوعة من العمليات والإجراءات الرتيبة في إدارة الموارد البشرية، بما في ذلك التوظيف والفحص والتدريب وتقييم الأداء. هذا يقلل من الجهد ويوفر الوقت ويحسّن الإنتاجية.

 

 اتخاذ قرارات أفضل

 

الذكاء الاصطناعي قادر على تحليل كميات كبيرة من البيانات المتعلقة بالموارد البشرية وتقديم نصائح دقيقة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية. و يمكن أن تساعد في تشكيل قرارات مستنيرة مدعومة ببيانات موثوقة وتوقعات دقيقة. 

وقد يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين تجربة الموظف من خلال تقديم التوجيه والمشورة الشخصية بالإضافة إلى الردود السريعة على الأسئلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعزز الاتصال بالموظفين والتواصل وكذلك التوازن بين العمل والحياة.

 

الخلاصة والتوصيات

 

يمكننا أن نكون على يقين من أن العنصر البشري لا غنى عنه على الرغم من جميع تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي انطلقت بالفعل وستستمر في ذلك، ولكن في المقابل، يمكننا الاستفادة من القدرات التحليلية المتقدمة للذكاء الاصطناعي لفحص البيانات والمعلومات المتعلقة بالموارد البشرية من أجل تحديد الاتجاهات والأنماط وكذلك العوامل التي تؤثر على أداء الموظف و احتياجاته التدريبية. هذا يحسّن عملية صنع القرار لإدارة الموارد البشرية، كما يمكن للذكاء الاصطناعي تقليل التكاليف والحفاظ على الموارد عند استخدامه.

ولكن لا بد من الاجابة على سؤال مهم جدا، هل الذكاء الاصطناعي سيكون سببا في القضاء على الوظائف؟، ولتبديد المخاوف من تأثير الذكاء الاصطناعي في القضاء على الوظائف، فقد خلصت دراسة أعدتها منظمة العمل الدولية مؤخرا إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي لن يكون سببا في القضاء على الوظائف، بل سيكون أداة مكملة للكثير منها[19].

التغيير سيكون على صعيد جودة الأعمال والوظائف حيث سيكون هناك تركيز واستقلالية أكبر أثناء أدائها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويمكن التأكيد على ان التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للذكاء الاصطناعي التوليدي ستعتمد إلى حد كبير على كيفية إدارة انتشاره، وهو ما يتطلب صياغة سياسات تدعم عملية انتقالية منظمة ونزيهة وتشاورية.

 

ويجب التشديد على أهمية التدريب على المهارات[20]، والحماية الاجتماعية الكافية، وإسماع صوت العمال لإدارة عملية التحول نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإلا فإن عددا قليلا من البلدان المستعدة جيدا والمشاركين في السوق سيحصدون ثمار تلك التقنيات الجديدة.

 

إضافة خبرية

 

في صيف 2023 خصص مجلس الأمن الدولي جلسة لبحث مسألة الذكاء الاصطناعي، وشهدت مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش حيث أكد في كلمته للمجتمعين أن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير على جميع مناحي الحياة، مضيفا أن هذه التقنية قادرة على تسريع التنمية العالمية بما في ذلك مراقبة أزمة المناخ وتحقيق طفرات في مجال الأبحاث الطبية.

كما شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن التطور المتسارع للذكاء الاصطناعي التوليدي، يجب ألا يغيّب الضرر الذي سببته التقنيات الرقمية قائلا "إن نشر الكراهية والأكاذيب عبر الفضاء الرقمي يسبب خطرا جسيما الآن، ويؤجج الصراع والموت والدمار الآن، ويهدد الديمقراطية وحقوق الإنسان الآن ويضر بالصحة العامة والجهود المناخية الآن

ومن أجل تنظيم عمل الذكاء الاصطناعي، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بدعوات بعض الدول الأعضاء لتأسيس كيان دولي لمراقبة عمل تلك التقنية الجديدة، مؤكدا أن الهدف الرئيسي لهذا الكيان هو "دعم الدول لتحقيق الاستفادة القصوى من الذكاء الاصطناعي من أجل المنفعة العامة، والتقليل من المخاطر الحالية والمحتملة، وتأسيس وإدارة آليات متفق عليها دوليا للرقابة والحوكمة".

 

----------------------------------------------------------

هوامش
 

[1] أنظر منصة questionpro المتخصصة برصد واستطلاعات الرأي حول التطور الالكتروني والذكاء الاصطناعي

[2]  محاضرات لـ "أ. د. فهد باسردة، مدرس مساق مبادئ الإدارة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

[3] أنظر المرجع الثاني "أ. د. فهد باسردة"

[4] مبادئ الإدارة، مراجع تعليمية

[5] مصدر سابق

[6]  ملخص توصل إليه الباحث في معرفة نمط محركات البحث حول الذكاء الاصطناعي

[7] الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لإدارة الموارد البشرية – منصة دفترة

[8]  دور الذكاء الاصطناعي في تسريع عملية التوظيف – المصدر السابق

[9] ما هو تأثير الذكاء الاصطناعي على مجال إدارة المشاريع؟ منصة دفترة

[10] الذكاء الاصطناعي ومستقبل التسويق - Meydan Free Zone‎

[11] هل تخصص ذكاء اصطناعي له مستقبل – منصات الذكاء الاصطناعي

[12] مميزات و عيوب الذكاء الأصطناعي | CardoO‎

[13]  مجالات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية - الكاتب : ألاء سيد

[14] الوقت المستغرق في مراحل البحث عن الموظف – المرجع السابق

[15] الذكاء الاصطناعي ودوره في تحديد البيانات المهمة وتحليلها – المرجع السابق

[16] مستقبل موظفو الموارد البشرية في ظل تطور الذكاء الاصطناعي – المرجع السابق

[17] سيؤثر على موظفي الموارد البشرية بعدة طرق – مرجع سابق

[18] الذكاء الاصطناعي ودور الموارد البشرية في التحول الرقمي – مرجع سابق

[19] دراسة: الذكاء الاصطناعي لن يكون سببا في القضاء على الوظائف – سكاي نيوز عربية

[20] دراسة أعدتها منظمة العمل الدولية – المرجع السابق