برنامج الأمن السيبراني..

خلل في خوادم كراود سترايك يُعطل وسائل إعلام ومستشفيات ومطارات العالم (ترجمة)

أوقف مطار برلين جميع الرحلات الجوية، فيما قالت الشركة المشغلة للمطارات الإسبانية إن جميع مطارات البلاد تأثرت، وتم الإبلاغ عن مشاكل في مطارات أوروبية أخرى أيضًا.

شعار شركة مايكروسوفت خارج مقرها الرئيسي في إيسي ليه مولينو

واشنطن

تسبب خلل عالمي يوم الجمعة في نظام تشغيل ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت، والذي يبدو أنه مرتبط بمنصة فالكون التابعة لشركة أمن تكنولوجيا المعلومات كراود سترايك، في انقطاع الخدمة في البنوك وشركات الطيران والمنافذ الإخبارية وأنظمة الرعاية الصحية وغيرها من المنظمات في جميع أنحاء العالم.

وقال يوروم هكوهين، رئيس جمعية الإنترنت الإسرائيلية، لموقع واي نت الإخباري: "هذه مشكلة عالمية تتعلق بأنظمة متصلة ببرنامج للأمن السيبراني، وليست حدثا إسرائيليا محليا".

وقال هاكوهين إن المشكلة تبدو مرتبطة بتحديث حديث لبرنامج كراود سترايك، لكنه حذر من أنه من السابق لأوانه القول "على وجه اليقين" إنها كانت نتاج خطأ بحسن نية وليس حدثًا خبيثًا.

وقالت وزارة الصحة الاسرائيلية إن الانقطاع أثر على أكثر من اثنتي عشرة مستشفى في إسرائيل، بما في ذلك شعاري تسيديك في القدس، ولنيادو في نتانيا، وبرزيلاي في عسقلان، وولفسون في حولون وعدد من المستشفيات الأخرى، بالإضافة إلى مقدم الرعاية الصحية ميئوحيدت.

واشارت الوزارة إن المستشفيات المتضررة كانت تعمل يدويًا، حيث لا يمكن الوصول إلى خدماتها الرقمية، مؤكدة أن رعاية المرضى لم تتأثر، والمستشفيات مستعدة لمثل هذا الانقطاع بعد التدريبات وأنه تم إبلاغ سيارات الإسعاف بنقل المرضى إلى المستشفيات غير المتضررة.

وحذرت أيضا من أن الإسرائيليين قد يواجهون صعوبة في الاتصال بخط الطوارئ الطبية في البلاد، ونصحت الناس بالاتصال بالشرطة بدلا من ذلك إذا لم يتمكنوا من الاتصال - لكنها أشارت إلى أنه لم تكن هناك مشاكل على الخط حتى الآن.

وذكرت صحيفة هآرتس أن الصيدليات أفادت أيضا بوجود مشاكل في تلقي بعض الوصفات الطبية من مقدمي الرعاية الصحية الحكوميين.

وفي الوقت نفسه، أدى الانقطاع إلى تعطيل السفر الجوي حول العالم.

ولم يبدو أن مطار بن غوريون تأثر بشكل مباشر، لكن من المتوقع أن يشهد بعض التأثيرات نتيجة إلغاء الرحلات الجوية أو تأخيرها أو تحويلها نتيجة لمشاكل في أماكن أخرى.

قالت شركة العال يوم الجمعة إنها لا تستخدم نظام CrowdStrike ولا تواجه أي مشكلات. وعلى النقيض من ذلك، أوقفت شركات الطيران الأميركية دلتا ويونايتد وأليجانت وأميركان رحلاتها، كما أبلغت ثلاث شركات طيران هندية عن اضطرابات واسعة النطاق في تكنولوجيا المعلومات.

في هذه الأثناء، أوقف مطار برلين جميع الرحلات الجوية، فيما قالت الشركة المشغلة للمطارات الإسبانية إن جميع مطارات البلاد تأثرت، وتم الإبلاغ عن مشاكل في مطارات أوروبية أخرى أيضًا.

كما تعطل مركز الاتصال التابع لشركة الكهرباء الإسرائيلية بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وقال ميناء أشدود في بيان إن جميع الخدمات المقدمة للشاحنات والسفن تم تعليقها بينما يقوم الفنيون بفحص المشكلة. وقالت هيئة البريد الإسرائيلية إن الفروع المحلية لم تتمكن من العمل.

ولم تتمكن منافذ الأخبار في أستراليا - بما في ذلك شبكتي ABC وSky News - من البث على قنواتها التلفزيونية والإذاعية، وأفادت التقارير عن إغلاقات مفاجئة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows.

قالت وزارة الخارجية الإماراتية إن انقطاع الخدمة الإلكترونية عالميا أثر على جميع أنظمتها الإلكترونية ونصحت المستخدمين بتجنب أي معاملات حتى يتم حل المشكلة.

وقالت مايكروسوفت يوم الجمعة إنها تتخذ "إجراءات تخفيفية"، مشيرة إلى أن المستخدمين "قد لا يتمكنون من الوصول إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365 المختلفة".

وفي هذه الأثناء، أجرى خط الدعم الفني لشركة CrowdStrike رسالة هاتفية مسجلة تفيد بأنهم على علم بالتقارير.

قالت الشركة: "إن شركة CrowdStrike على علم بتقارير عن تعطل أجهزة الكمبيوتر المضيفة التي تعمل بنظام Windows فيما يتعلق بجهاز Falcon Sensor. وتعمل فرق الهندسة لدينا بنشاط على حل هذه المشكلة ولا توجد حاجة لفتح تذكرة دعم".