استهداف الممرات الملاحية في البحر الأحمر وخليج عدن..

حوادث بحرية متتالية: صواريخ تستهدف سفنًا في البحر الأحمر في ظل استمرار حريق ناقلة النفط (ترجمة)

أفادت مجموعة عسكرية بريطانية بأنه لم تُسجل أي إصابات على متن السفينة التجارية التي تستمر في رحلتها إلى الميناء التالي، في حين تواصل الفرق المختصة جهودها لإنقاذ مليون برميل من النفط الخام من منطقة سونيون المشتعلة. يواصل الحادث فرض تحديات كبيرة على العمليات البحرية في المنطقة، حيث يسعى المعنيون إلى احتواء الوضع ومنع تفاقم الأضرار البيئية الناتجة عن الحريق.

تظهر هذه الصورة التي نشرتها عملية أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي حرائق مشتعلة على متن ناقلة النفط سونيون في البحر الأحمر

واشنطن

قالت السلطات إن هجمات يشتبه أن المتمردين الحوثيين في اليمن شنوها استهدفت سفينتين في البحر الأحمر يوم الاثنين، إلى الشمال مباشرة من المكان الذي تأمل أطقم العمل في إنقاذ ناقلة محملة بالنفط ولا تزال مشتعلة بعد هجوم آخر من قبل الجماعة.

وتمثل هجمات يوم الاثنين أحدث حملة للجماعة الإرهابية المدعومة من إيران والتي أدت إلى تعطيل سلع بقيمة تريليون دولار تمر عبر البحر الأحمر كل عام، فضلاً عن إيقاف بعض شحنات المساعدات إلى السودان واليمن اللذين مزقتهما الصراعات.

في هذه الأثناء، تسعى الجهود المبذولة لإنقاذ ناقلة النفط سونيون التي لا تزال مشتعلة إلى تجنب الكارثة البيئية المحتملة التي قد تشكلها حمولتها المكونة من مليون برميل من النفط الخام.

وفي الهجوم الأول الذي وقع يوم الاثنين، أصابت قذيفتان السفينة، ووقع انفجار ثالث بالقرب من السفينة، حسبما قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للجيش البريطاني في المملكة المتحدة.

وقالت هيئة الملاحة البحرية في المملكة المتحدة إن "السيطرة على الأضرار جارية"، مضيفة أنه "لا توجد إصابات على متن السفينة، وتتجه السفينة إلى ميناء الرسو التالي".

كان توقيت الهجوم والإحداثيات التي قدمتها هيئة عمليات الملاحة البحرية البريطانية يتوافقان مع المسار المبلغ عنه لناقلة النفط التي تحمل علم بنما، بلو لاجون 1، والتي تبحر الآن جنوبًا عبر البحر الأحمر إلى وجهة غير مدرجة في القائمة. كانت بلو لاجون 1 قادمة من ميناء أوست لوغا الروسي على بحر البلطيق وكانت تبث أنها تحمل شحنة روسية المنشأ على متنها.

في الأشهر الأخيرة، سافرت السفينة بلو لاجون إلى الهند، التي تحصل على أكثر من 40% من وارداتها النفطية من روسيا على الرغم من الحرب المستمرة التي تشنها موسكو على أوكرانيا والعقوبات الدولية التي تواجهها بسببها. ولم يتسن الوصول إلى الشركة اليونانية التي تدير السفينة على الفور.

وفي وقت لاحق من صباح الاثنين، أعلنت هيئة العمليات البحرية البريطانية عن وقوع هجوم ثان قبالة مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها الحوثيون. وقالت شركة الأمن الخاصة أمبري إن طائرة بدون طيار ضربت سفينة تجارية، رغم عدم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات. وقالت أمبري إن الهجوم وقع على بعد بضعة كيلومترات فقط من المكان الذي وقع فيه هجوم بلو لاجون الأول.

ولم يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجمات على الفور، لكن الأمر قد يستغرق ساعات أو حتى أياما قبل أن يعترفوا بهجماتهم.

استهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب الإسرائيلية على حماس في غزة في أكتوبر/تشرين الأول. واستولت الجماعة على سفينة واحدة وأغرقت اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة. كما اعترضت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة صواريخ وطائرات بدون طيار أخرى في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول إلى أهدافها.

وتؤكد الجماعة الإرهابية أنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة لإجبار إسرائيل على إنهاء حربها على حماس. ومع ذلك، فإن العديد من السفن التي تعرضت للهجوم ليس لها صلة بالصراع، بما في ذلك بعض السفن المتجهة إلى إيران.

وفي الوقت نفسه، بدا يوم الاثنين أن جهود الإنقاذ جارية لسحب ناقلة النفط سونيون، التي تعرضت في وقت سابق لهجوم من قبل الحوثيين وتخلى عنها طاقمها. وكتب جمال عامر، المسؤول في الحوثيين، على الإنترنت يوم السبت أن قوارب القطر المخصصة لسحب سونيون من المقرر أن تصل يوم الأحد. ومع ذلك، أظهرت أقمار ناسا الصناعية حريقًا في الموقع الذي تم التخلي عن سونيون فيه صباح يوم الاثنين.

كانت السفينة سونيون تحمل نحو مليون برميل من النفط عندما هاجمها الحوثيون في بادئ الأمر في 21 أغسطس/آب بنيران الأسلحة الصغيرة والقذائف وقارب مسير. وأنقذت مدمرة فرنسية تعمل كجزء من عملية أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي طاقم سونيون المكون من 25 فلبينيًا وروسيًا، بالإضافة إلى أربعة أفراد من أفراد الأمن الخاص، بعد أن هجروا السفينة واصطحبوهم إلى جيبوتي القريبة.

وفي الأسبوع الماضي، نشر الحوثيون لقطات فيديو تظهر قيامهم بزرع متفجرات على متن السفينة سونيون وتفجيرها في مقطع فيديو دعائي، وهو ما فعله المتمردون من قبل في حملتهم.