مشاريع خطط استراتيجية لتطوير التعليم..

"نزار هيثم" يستقبل فريقا بحثيا من مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

ناقش الاجتماع أهمية تطوير العملية التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب وسوق العمل، مؤكدين على ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة في التعليم لرفع كفاءة الطلاب والمعلمين على حد سواء

اجتماع مثمر بين المجلس الانتقالي الجنوبي ومؤسسة اليوم الثامن لبحث خطة تطوير التعليم في عدن ومدن الجنوب

عدن

  استقبل الأستاذ نزار هيثم، رئيس الهيئة الشبابية المساعدة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وفداً بحثياً من مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات، في لقاء مثمر تناول وضع خطة شاملة لتطوير التعليم في العاصمة عدن ومدن الجنوب الأخرى. حضر اللقاء عدد من الشخصيات البارزة من الجانبين، في إطار تعزيز التعاون المشترك لمعالجة التحديات التي تواجه قطاع التعليم في الجنوب.

عرض استراتيجي للنهوض بالتعليم


خلال الاجتماع، قدّم الدكتور صبري عفيف، المدير التنفيذي لمؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات ورئيس تحرير مجلة "بريم"، عرضاً مفصلاً حول الخطط الاستراتيجية التي عملت عليها المؤسسة خلال العامين الماضيين. وتهدف هذه الخطط إلى النهوض بالعملية التعليمية في عدن والمدن الجنوبية، حيث تمحورت حول تقديم حلول واقعية ومبتكرة لمعالجة أوجه القصور التي يعاني منها هذا القطاع الحيوي.

أشاد الأستاذ نزار هيثم بالدور الذي تلعبه المؤسسة في إعداد دراسات نوعية تسلط الضوء على مشاكل التعليم في الجنوب، وأكد على أهمية تعزيز التعاون بين الهيئة الشبابية ومؤسسة اليوم الثامن من خلال وضع خطط وبرامج لتنظيم لقاءات تشاورية علمية. وأضاف هيثم أن هذه اللقاءات ستسهم في معالجة القضايا المتعلقة بالتعليم في الجنوب بشكل عام، مع التركيز على العاصمة عدن بشكل خاص، حيث يعاني القطاع التعليمي هناك من تحديات كبيرة تتطلب حلولاً عاجلة.

إصلاح العملية التعليمية ومعالجة أخطاء الماضي


تحدث الأستاذ نزار هيثم عن الخطط والبرامج التي يعمل عليها المجلس الانتقالي الجنوبي بهدف إصلاح العملية التعليمية منذ العام 1994م، مؤكداً أن الأخطاء التي تراكمت على مر السنوات بحاجة إلى تصحيح جذري. كما أشاد هيثم بالأفكار التي طرحتها مؤسسة اليوم الثامن، ووصفها بالقيمة، مشيراً إلى أن أهمية هذه الأفكار تكمن في كيفية تنفيذها بشكل يحقق الفائدة المرجوة ويعيد الروح إلى النظام التعليمي في الجنوب.

توظيف التكنولوجيا لرفع كفاءة التعليم


من جانبه، شدد الدكتور سالم الحنشي، مدير تحرير مجلة "بريم"، على ضرورة إيجاد حلول مبتكرة لتعزيز العملية التعليمية في الجنوب. وأكد على أهمية مواكبة التطورات التكنولوجية والمعرفية في تحسين الأداء التربوي، مشيراً إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم سيسهم في رفع كفاءة كل من الطلاب والمعلمين، ويساعد على ردم الفجوة بين ما يتم تدريسه وما يتطلبه سوق العمل.

تطوير التعليم وتلبية احتياجات المجتمع

ناقش الاجتماع أيضاً ضرورة تطوير المناهج التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب وسوق العمل في الجنوب. اتفق الطرفان على أهمية التعليم كركيزة أساسية لبناء مجتمع متقدم وقادر على مواجهة التحديات المستقبلية. كما تم التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون المستمر بين الهيئة الشبابية ومؤسسة اليوم الثامن، بهدف تحقيق نتائج ملموسة تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية.

تطلعات لمستقبل أفضل


اختتم الاجتماع بالاتفاق على كيفية خلق إمكانيات لتحقيق تقدم ملموس في قطاع التعليم من خلال التعاون المستمر بين الجانبين وأن تؤدي الخطط والمبادرات إلى تحسين جودة التعليم في عدن ومدن الجنوب الأخرى، بما يعود بالفائدة على المجتمع الجنوبي ويعزز من فرص النجاح لأجيال المستقبل.

يمثل هذا الاجتماع خطوة هامة نحو تعزيز الشراكة بين المؤسسات البحثية والهيئات الشبابية في الجنوب، بما يخدم هدفاً أكبر يتمثل في بناء نظام تعليمي قوي ومستدام يعزز من تطلعات المجتمع نحو مستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً.
--------------------------------------------------------------------------
تقارير ذات صلة

دور التنشئة المدرسية في تنمية القيم الاجتماعية.. دراسة سوسيولوجية "طلاب الثانوية علمي- أدبي في "عدن"

التعليم العالي في الجنوب.. جامعة عدن من الريادة إلى الانهيار

واقع التعليم الأساسي والثانوي في الجنوب.. "المشاكل والتحديات والحلول المقترحة "

الإمارات.. عشرات المشاريع الإنسانية الصحية والتعليمية والتنموية في الجنوب

الفساد الإداري والمالي لإخوان اليمن في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (تقرير ميداني)

وزارة التربية والتعليم.. قصة التخادم الإخواني الحوثي في العاصمة عدن

الهجمات الارهابية.. استراتيجية تنظيم داعش الجديدة.. هل تنال من التعليم في أفريقيا؟

"هلال الإمارات" يسلم سيارات لدعم الإدارات والمؤسسات الصحية والتعليمية بحضرموت