صالح علي باراس يكتب:

اقاليم الواتس ... خاف ولا خاف ولا عسى

أضاع احدهم حمارا فشرع يبحث عنه فوجد بقايا فريسته ، لكنه اطال البحث يوما تلو الاخر ، فساله احدهم : هل عثرت على الحمار ؟ فقال : الحمار اكلته "جعيره/ الضبع" ووجدت بقايا فريسته فقال له السائل : ولماذا مازلت تبحث عنه فرد قائلا : الحمار اكلته "جعيره " لكن خاف ولا  خاف ولا عسى!!!!

دولة اليمن الاتحادي الافتراضية تجاوزتها المرحلة فاكلها الحوثي ، وفُرِض خارج جغرافيته واقع عسكري وسياسي انهاها ، ولا يمكن لمشروعها ان يُطبّق على ارض الواقع ، الذين مازالوا يروجونه اما مصدّقون لدرجة السذاجة او لهم اجندات لاعلاقة لها بالاقاليم ، وكلهم تنطبق عليهم حالة "خاف ولا خاف ولا عسى" فالاقاليم نقضتها وثيقة السلم والشراكة وصارت وثيقة اممية ثم انقلاب الحوثي/ عفاش حيث انقلبا على الاقاليم ؛ احدهما للحفاظ على الحق الالهي ؛ والاخر للحفاظ على الحق العصبوي وكان الحوثي الاقدر على اللعب على رؤوس الثعابين فابتلع عفاش ، ثم حرب ثمان سنوات التي فشلت ان تكسر الحوثي وتنزع سلاحه ومن يرفعونها "كقميص عثمان" لعلها تحقق لهم "زينة شراكة" في حكم الحق الالهي إذ جاءت اتفاقية بكين بين المملكة وايران وسيخرج التحالف العربي من الشان اليمني بعد ان افشلتها قوى مشروع الاقاليم التي ظلت تعلفها خلال سنوات الحرب

فهل ستطبق تلك المخرجات قوات الانسحابات التكتيكية ام ستطبقها هاشتقات تويتر !!؟

يعلمون ان مابعد خروج التحالف استراحة محارب للحوثي الذي لاتؤمن نظريته في الحق الالهي باقليم بل بقناديل وزنابيل ، وسيعيد الحرب لابتلاع مايقدر على ابتلاعه ويعلمون ان الرهان على المنطقة العسكرية الاولى خاسر ، وان ولاء "ابوعوجا"  حيث ولاء حاشد!! ولن تمنعه اي قوة من اشهار الصرخة بعد خروج التحالف حين نربط هذا الافتراض بتسريب بيانات لبعض الاحزاب لجس النبض السياسي !! فالحوثي سيقبل ابو عوجا سواء كان على تنسيق مع تلك القوى الحزبية ليقبلها "زينة سياسية" او بمعزل عنها اذا قدّم له حضرموت الوادي هدية بل سيجعله وذريته ولاة على الوادي ولن تمنعه الهاشتاقات ولا مشاريع استقلال الواي فاي ولن تقاوم ذلك القرار اذا قام به ابو عوجا الا القوات الجنوبية

يعرفون استحالة الاقاليم وكل من يروجون لها خاصة في محافظات شبوة / حضرموت / المهرة/ سقطرى يريدون من بثها شق الصف الجنوبي والترويج بانها بديل متوافق عليه سيضمن حقوق ابناء هذا الاقليم ويكون جزءا من اليمن اما لو كان جزءا من الجنوب فان خيارهم استقلال حضرموت !! ، اذن ما مصير بقية محافظات الاقليم!!؟ "يتمسكون باذانهم" فدعاة الاقليم هم دعاة استقلال حضرموت هم من ذات الحزب!!

في عهد سلطة الاخوان في شبوة عندما أُفتتح ميناء "قناء" كانوا يروجون على صفحات التواصل ان افتتاحه ضربة لمحافظة حضرموت التي لاتحب لشبوة الخير !!،  وان شبوة اقرب الى مارب !! والان "قلبوا الدقه" بتسويق لاقاليم لم تعد تُذكر فالكل يعلم استحالتها والحوثي منتصر ولم تستطع الحرب ان تجرّده من سلاحه وليس لديهم قوة تنزع سلاحه الا الهاشتاقات ، ولو ان الهشتاقات تؤسس مشروعا او تنصره فان هاشتقات انيس منصور ومختار الرحبي وجوقتهما كانت كافية ان تحتل صنعاء!!!

ومع ذلك يكذبون على الناس بالاقاليم على طريقة صاحب الحمار "خاف ولا خاف ولا عسى!!!"

17 ابريل 2023م